الشيف السعودي إبراهيم زينل: أهندس وصفاتي الصحية وأخرجها بصورة جميلة

الشيف السعودي إبراهيم زينل
الشيف السعودي إبراهيم زينل: أهندس وصفاتي الصحية وأخرجها بصورة جميلة
شمندر بالدجاج وشرائج البطاطا
شمندر بالدجاج وشرائج البطاطا
الشيف السعودي إبراهيم زينل
شمندر بالدجاج وشرائج البطاطا
2 صور

هو شخصيةٌ متذوقةٌ للطهي، ومحبةٌ للطعام الصحي، وعلى الرغم من الانتقادات على وصفاته التي تقلب المفهوم العربي في عشق الدسم حتى في الأطباق التقليديّة، إلا أنّ فكرته هي تغيير نظرة المجتمع نحو الغذاء، الذي لا ضرر فيه على صحتنا، وإنما طريقة استخدامنا للموادّ هي التي تحدد مدى ضررها. هو الشيف السعودي إبراهيم زينل، الذي نشاهده هذه الأيام في برنامج top chef، وهو يحكم على أطباق المشاركين والمشتركات للفوز باللقب.

الأكل الصحي بمفهوم الشيف إبراهيم، لا يعني الحرمان، وإنما يعني الاعتدال حتى في الأكل الشعبي، يتابع قائلاً: «الدهون والدسم سواء كان مصدرها حيوانياً أم نباتياً، كلها مهمةٌ لجسم الإنسان؛ لأنها تدخل في تركيب هرمونات الجسم، وفي وظائف الغدة الدرقية أيضاً؛ حيث لا ينتجها الجسم، وإنما يعتمد عليها من مصادر الغذاء».

حبٌ يُقدّمُ عن طريق الأكل


جميع وصفات إبراهيم موجودة في كتبه الثلاثة للطبخ الصحي، الأول بعنوان (هو حب يقدم عن طريق الأكل)، والثاني (كارثة أنك حي)، والثالث (نشوة الموت)، وهي كتب تحكي آلية تغذية الجسد والروح والحواس الخمس، مع شرح مفصل في ما يخص بعض أنواع الغذاء وعلاقته بزيادة الوزن ونقصانه، وغيرها الكثير من المعلومات، يتابع إبراهيم: «أنا لا أنظر إلى البقدونس كونه زينة للطبق، وإنما مصدر غني لفيتامين K المهم لصحة العظام، وأيضاً طريقة الطبخ تلعب دوراً مهماً جداً للمحافظة على العناصر الغذائية، فصدر الدجاج المطبوخ والناشف، لا فائدة من بروتينه الذي تكسّر، وأصبح مجرد سدّ للجوع».

تابعي المزيد: الشيف والمدوّنة سلادجانا سوفيلدج: نستقبل ضيوفنا في منازلنا بالخبز والملح

طريقة الطبخ تلعب دوراً مهماً جداً في المحافظة على العناصر الغذائية

أنا خجول!

الشيف السعودي إبراهيم زينل


يمزج الشيف إبراهيم في صفحته على إنستغرام بين فوائد الطعام الصحي وعشق الظهور، كما يرى أغلب متابعيه، لكنه، كما يقول، يسعى في جميع وسائل التواصل الاجتماعي لتصحيح مفهوم الصحة، فيما يخص جسم الإنسان من غذاء وروح وعقل وجسد. يستدرك قائلاً: «الإنسان المضطرب نفسيًا لن يستفيد جسمه من الغذاء، حتى لو كان صحياً، بصورة كاملة؛ لأن النفسية تؤثر في هرمونات الجسم التي تدخل في عملية الأيض والحرق، أما حبي للظهور فأنا بطبعي إنسانٌ خجولٌ جداً، وفي جميع وصفاتي على الإنستغرام لا أميل إلى إظهار صورتي، وإنما يدي فقط، وقد أظهر لإثبات وجهة نظر صحية».

كنت ضحية المنطق السائد

إبراهيم صانع محتوى طعام ودواء من طراز مميز، عانى من السمنة المفرطة في (سن المراهقة)، إذ كان وزنه 130 كيلوغراماً، يستطرد قائلاً: «كنت ضحية لمنطق غير سليم في عالم الصحة، واتبعت أنظمة قاسية ولم أستفد منها، وأهدرت الكثير من المال والوقت، وعندما حصلت على الماجستير في علم تركيب المواد، مزجته بعشق المطبخ، وبشهادتي في علم النفس والهندسة، وإن صح القول، صرت أهندس وصفاتي الصحية وأخرجها بصورة جميلة؛ لأن العين تأكل قبل المعدة».

تابعي المزيد: الشيف طارق الكسيح: المطبخ السعودي زاخر بالأطباق الشهية

أخطاء بنات حواء

عادة ما نشهد أخطاء صانعي محتوى للطعام على السوشيال ميديا، لكن إبراهيم يجد أن الأخطاء ليست مهمة، ما دام دافع حب تقديم الطعام موجوداً، لكنه تطرّق إلى أكثر أخطاء النساء عند تقديم أطباقهن، وقال: «بنات حواء يملن إلى إعداد ما هو سريع وسهل بغض النظر عن قيمته الغذائية، فالمجتمع الخليجي يميل إلى تقديم الأرز مع مصدر بروتيني (لحم، دجاج، سمك)، ولكن نسبة الأرز المليء بالكربوهيدرات يكون أكثر من البروتين؛ حيث لا ينفع طبق السلطة الجانبي الصغير، في توفير الحاجة الغذائية، فيما عليهن تقسيم الوجبة إلى 3 نسب ما بين الكربوهيدرات، والبروتين، والألياف، أما الدهون فهي موجودة في جميع الأطباق».
يستغرب الشيف زينل، طلبات المتابعين بإعداد وصفات تحرق جزءاً محدداً في الجسم مثل المعدة أو الأرداف، يعلّق قائلاً: «لا يوجد طعام يحرق منطقة محددة في الجسم، والأهم هو الاعتدال والابتعاد عن الحرمان».
في الوقت الراهن، الشيف إبراهيم، منشغل في إعداد الموسم الثالث من برنامج «شي غورميه»، وهذا اسم علامته الصحية، شي تعني الهدية الصغيرة المقدمة لمن تحب، وغورميه الأكل الرفيع ذا المذاق والنكهة، وينصح بنات حواء، بما يخص الأنظمة الغذائية قائلاً: «اتركي ما يقال للذي يقوله».

تابعي المزيد: الشيف اللبناني حسني رمضان: الغربة دفعت الشباب لتعلم الطبخ

شمندر بالدجاج وشرائج البطاطا

 

شمندر بالدجاج وشرائج البطاطا

المقادير:

  • 4 أفخاذ دجاج مشفاة
  • حبة شمندر واحدة متوسطة الحجم مقطعة إلى شرائح
  • حبة بطاطس واحدة متوسطة الحجم مقطعة إلى شرائح
  • ملعقة صغيرة واحدة زنجبيل مفروم
  • 1/2 ملعقة كبيرة ثوم مسحوق
  • عود واحد زعتر، أوراق مقطوفة
  • ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون
  • ملعقة كبيرة واحدة خل أبيض
  • ملعقة كبيرة واحدة عسل
  • كوب واحد جبن موزاريلا مقطعة
  • بيضة واحدة

للتزيين

  • جزر مقطع
  • 1/2 ملعقة كبيرة جبنة بارميزان
  • 1/2 ملح وفلفل للمذاق

طريقة التحضير:

  • شوحي مسحوق الثوم والزنجبيل، مع القليل من الزيت، في مقلاة على حرارة متوسطة، لمدة دقيقة، ثم أضيفي الخل، وانتظري دقيقة أخرى، ثم ضعي أفخاذ الدجاج والزعتر، واتركيها لمدة 5-7 دقائق.
  • قطعي الدجاج إلى شرائح، ثم اخلطيه مع بيضة ونصف كوب جبنة الموزاريلا والعسل وخليط السائل المتبقي من الدجاج من المقلاة.
  • ضعي البطاطس وخليط الدجاج ثم الشمندر على طبقات بشكل منتظم في طبق مقاوم للحرارة مدهون بالزيت مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وفوقها جبنة الموزاريلا المتبقية، وزجي الطبق في فرن مسبق التسخين على درجة حرارة 180، وزينيها بقطع الجزر وجبنة الموزاريلا.


لمدة 25-30 دقيقة

تابعي المزيد: عروض الطهي في معرض الرياض الدولي للكتاب برعاية مطبخ «سيدتي».. الأطباق السعودية بلمسات إبداعية