الشيف ياسمين أبو حسّان: أطباق الفتّة مثالية لإعادة تدوير الطعام

الشيف ياسمين أبو حسّان
الشيف ياسمين أبو حسّان
سلطة الفريكة 
سلطة الفريكة 
صورة الشيف ياسمين أبو حسان
هناك أشخاص مختبئون خلف حسابات من دون صور
الشيف ياسمين أبو حسّان
الشيف ياسمين أبو حسّان
الشيف ياسمين أبو حسّان
سلطة الفريكة 
صورة الشيف ياسمين أبو حسان
الشيف ياسمين أبو حسّان
4 صور

درست علوم الكمبيوتر من جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، لكنها عشقت المكياج، وتعلمت ودرست فنون خدعه السينمائية، في هوليوود، لكن بعد زواجها ولصعوبة أوقات العمل في الأفلام، كانت تقضي أوقات فراغها في المطبخ، وتجرب وصفات من هنا وهناك، وبدأت تشاركها على إنستغرام، حتى شعرت بمسؤوليتها تجاه القرّاء، وباتت تبتكر وصفات مفصلة وسهلة للمبتدئين. لقاؤنا في هذا العدد مع الشيف الأردنية ياسمين أبو حسّان، التي اشتهرت بفيديوهاتها المليئة بالحيوية على يوتيوب.


إن الظهور أمام الناس في فيديوهات حية ليس أمراً سهلاً، خصوصاً أن ياسمين تصور فيديوهاتها، وتقوم بإخراجها بنفسها، تتابع: «على الرغم من أن زوجي منتج، فإني أحببت أن يكون الفيديو من إنجازي بالكامل، مع وصفة يطبقها حتى من لا يحبون الطبخ».

كانت ياسمين منذ طفولتها مسؤولة السندويشات في البيت، تقوم بتحضيرها لوالدها بعد عودته من عمله، وتتذكر أول طبخة حضّرتها بعدما تزوجت، وكانت كوسا بلبن، تعلّق قائلة: «صارت من المفضلة التي يطلبها زوجي دائماً».

وقت الطوارئ


تظهر ياسمين على صفحتها، وهي تحضر أطباقاً تقليدية، لكن بروح شبابية، تستدرك قائلة: «الأكلات التقليدية لها هوية، وقد أعدل فيها لأجعلها أسهل على الجيل الجديد، وأنا إنسانة بطبعي أحب الإنجاز، كما أن الوصفات السريعة تتناسب مع التزاماتنا العديدة في حياتنا.. من المهم أن نجد ما يسعفنا «وقت الطوارئ»، لكن جديدي في الأكلات السريعة هو لذتها، إلى جانب سهولة تنفيذها.. مثلاً أنا أعشق الكبسة السعودية، ولأقدمها بطريقة شبابية سأعد منها لقيمات رز الكبسة وفوقهم حبات صغيرة من دجاج مبهر على شكل سوشي.. وتكون مقلية ومقرمشة ومغطسة بصلصة الدقوس».

تابعي المزيد: الشيف هشام باعشن: «كبستنا» وصلت إلى أميركا

حسابات أنشِئت فقط للتجريح

هناك أشخاص مختبئون خلف حسابات من دون صور


تتقبل ياسمين، كما تقول، الانتقاد البناء، على صفحتها، بطريقة تحترم الآخر.. تستدرك قائلة: «هناك أشخاص مختبئون خلف حسابات من دون صور ولا هوية ولا متابعين، أنشئت فقط للتجريح.. هؤلاء لا يعنون لي شيئاً بعباراتهم اللاذعة».
تميل ياسمين إلى الشيفات العرب أكثر وتعدّهم يعيشون حياتنا، ويقدرون أطباقنا وما نحب، ولا تجد عند الرجال منهم أي مشكلة في الطبخ، تستطرد قائلة: «هم أحياناً أشطر منا نحن النساء، ويتحملون ضغوطات العمل بشكل أكبر.. أما الرجال في البيت فأنصحهم بألا يقتربوا من المطبخ، فهم يُثِيرُون الفوضى، ويتفننون في إعطاء الأوامر، ويحاولون العبث بتنظيمنا».

أفضل أن لا يتقرب رجل البيت من المطبخ!

أحب المفاجآت

الشيف ياسمين أبو حسّان


أكبر مائدة أعدتها ياسمين كانت لـ 35 شخصاً من سلطات ومقبلات وأطباق رئيسية وحلويات، فهي تجد أن كل شيء يكون سهلاً إذا تم تسجيله على ورقة، وإنجاز الممكن منه قبل يوم، تتابع قائلة: «دعونا مرة الممثل عابد فهد، صديق زوجي، ولا أنسى مديحه لفتّة الدجاج التي تناولها، وأنا أنتظر اليوم الذي أقدم فيه مائدة للملكة رانيا».
أطرف موقف على صفحتها، كان عندما أنزلت ياسمين فيديو لوصفة حلويات، فعلّق أحدهم لآخر، «هاي جارتكم نزلت هالوصفة جيبلنا قطعة منها لو بتقدر»!.. فأجابه الآخر: «يا ريت لو أقدر»، تتابع ياسمين: «عندما رأيت التعليق، ضحكت، وأعددت طبقاً جديداً، وأرسلته إلى الجار، كان صديقاً قديماً للعائلة بسهولة عرفته من اسمه.. لا تتخيلوا صدمته وفرحته بالطبق.. أنا بطبيعتي أحب المفاجآت البسيطة غير المتوقعة».

كل امرأة وشطارتها

ياسمين تبدع في تدوير الطعام، وتبتكر وصفات جديدة من بقاياه، تعلّق قائلة: «الفتّات ملكة التدوير. أي أرز ولحم أو دجاج أو خبز، يمكن تحويله إلى فتة، حتى الكيكة يمكن إعادة تدويرها بالفاكهة والمنكهات مثل الكراميل».
تتغزل ياسمين بالأكل الدسم، لكنها تستدرك: «كل امرأة وشطارتها، يعني بدل قلي الباذنجان يمكن شويه بالفرن، وبدل إضافة ملعقتين كبيرتين من الزبدة يمكننا الاكتفاء بواحدة، أو بدل الزبدة زيت زيتون، وبدل الكريمة يمكن أن نستعمل حليباً خالي الدسم.. أو نشوي خبز الفتة بدلًا من قليه.. التحكم في الوصفة يبعد عنّا الإحساس بالذنب».
تنصح ياسمين فتيات هذا الجيل منطلقة من تجربتها ومطبخها؛ إذ تقول: «عليكن اختيار الوصفة السهلة من دون مكونات كثيرة حتى تكتسبن الثقة بأنفسكن.. فأنا أول ما بدأت تعلّم الطبخ قدمت الشوربات، لدرجة أني فكرت أفتح محلاً أسميه The Soup Shop، وبعدها بدأت بالمرحلة الأصعب.. وإلى اليوم ما زلت أحاول وأخطئ أحياناً، لكنني أرفض الاستسلام للفشل».

تابعي المزيد: الشيف طارق الكسيح: المطبخ السعودي زاخر بالأطباق الشهية

سلطة الفريكة

 

سلطة الفريكة

المقادير:

  • ملعقتان كبيرتان من الزيت النباتي (لطبخ الفريكة)
  • كوبان من الفريكة الخشنة
  • ملعقتان صغيرتان ملح (لـطـبـخ الـفــريــكــة)
  • 1/2 كوب شبت مـفـروم نـاعـم + حبتا أفوكادو مُقطعتان إلى مكعبات صغيرة + حبة خيار مفرومة + حبة بصل أخضر مفروم ناعم + كوب خس مفروم ناعم

مقادير الصوص:

  • 6 ملاعق كبيرة عـــصير ليمـون + 4 ملاعق كبيرة زيت زيتون + 1-2 فـص ثـوم مهروس + ملعقة صغيرة واحدة مـلح + ½ ملعقة صغيرة فـــلفـل أســود

للتزيين: • 1/2 كوب لوز مُقطع إلى شرائح رفيعة (مـقـلي أو مـحمّــص) + 1/4 كـوب رمـان

ملاحظة: عند تقطيع وتجهيز الأفوكادو مسبقاً، يُنصح بإضافة ملعقة كبيرة من عصير الليمون للحفاظ على لون الأفوكادو الأخضر.

طريقة التحضير:

1 لعمل الصوص: تخلط جميع المقادير في زبدية صغيرة وتُحرّك جيداً حتى تتجانس.
لتحضير السلطة:
2 تُغسل الفريكة جيداً وتُصفَى، ثم تُوضع في قدر مع ملعقتين كبيرتين من الزيت، وتُقلّب على نار عالية لدقائق عدة، ثم يُضاف إليها ملعقتان صغيرتان من الملح، وتُغمر بالماء لغاية 2 سنتيمتر أعلى من مستوى الفريكة.
3 يُترك القدر مكشوفاً حتى يبدأ الماء الساخن بالغليان والتبخر، ثم يُغطى وتُخفف النار، وتُطهى لمدة 25 دقيقة، أو عند التأكد من نضج الفريكة جيداً، ومن ثم يُرفع القدر عن النار، ويُوضع جانباً حتى تبرد الفريكة.
4 في وعاء كبير تُوضع الفريكة مع الأفوكادو والخيار والشبت والبصل الأخضر والخس، وتُقلّب بلطف، ثم يُضاف الصوص وتُحرّك جيداً.

تكفي لـ 6 أشخاص - مدة التحضير: 40 دقيقة

تابعي المزيد: الشيف والمدوّنة سلادجانا سوفيلدج: نستقبل ضيوفنا في منازلنا بالخبز والملح