الشيف اللبناني حسني رمضان: الغربة دفعت الشباب لتعلم الطبخ

الشيف اللبناني حسني رمضان: الغربة دفعت الشباب لتعلم الطبخ
الشيف اللبناني حسني رمضان: الغربة دفعت الشباب لتعلم الطبخ
لحم بعجين
لحم بعجين
الشيف اللبناني حسني رمضان: الغربة دفعت الشباب لتعلم الطبخ
لحم بعجين
2 صور

على الرغم من أنه اختص في علم التغذية، ويحمل شهادة الماجستير في تكنولوجيا الغذاء، فإنه يملك نفس الشيف المتمكن والمتمرس، ونجح من خلال عشقه لفنون الطهي المختلفة أن يكون ضمن قائمة الطهاة الناجحين والبارزين في مجالهم.. «سيدتي» التقت الشيف اللبناني حسني رمضان ليحكي لنا كيف بدأت رحلته مع الطبخ، وإلى أين يريد أن تصل.


بداية، هل تمارس الطبخ هواية أم مهنة؟


أولاً، لا بد أن أعترف بأنني أملك نفساً طيباً بالطبخ، ولدي حب كبير لممارسته، كما أملك الجلد والطاقة للتفرغ له، ومنذ أن كنت في عمر صغير كنت أمارس الطبخ مع عائلتي، وتحديداً مع جدتي ووالدي ووالدتي، ولعل شرارة الفكرة انطلقت في تلك المرحلة من عمري. وقد ساعدت فترة الحجر بسبب فيروس كورونا بأن أفكر في تخصيص حسابي على إنستغرام للطبخ، لكنني لا أمتهنه مهنة حاليّاً، إلا أنني أتمنى أن يصبح كذلك مستقبلاً.


الرجل والمطبخ


هل ساعدت وسائل التواصل الاجتماعي على تقبل وجود الرجل في مجال الطبخ؟


من المؤكد أنّ وسائل التواصل الاجتماعي لعبت دوراً مهماً في تقبل وجود الرجل في هذا المجال، حتى أصبحت هناك محطات فضائية مختصة بالطبخ تعرض برامج يقدمها الرجال، ولعل هذه الظاهرة غير مستغربة في الغرب وموجودة وبكثرة، إلا أنّ وسائل التواصل الاجتماعي في الوطن العربي هي من ساعدت على إيصالها، ونلاحظ أنّ هناك أسماء رجال برزت وبقوة على السوشيال ميديا في مجال الطبخ.


ما سبب إقبال الرجال على تعلم فنون الطبخ؟


قد تكون الغربة هي من لعبت دوراً في هذا الإقبال، وأكثر من يجرب وصفاتي هم شباب مغتربون، فأصبحوا مضطرين للاعتماد على أنفسهم. وأتحدث من منطلق التجربة الشخصية، فأنا شخص مغترب وأعيش بعيداً عن أهلي، فكان لا بد لي من أن أختار ما بين الأكل الجاهز أو ما أحضره بنفسي، ومعلوم للجميع أنّ الخيار الأول مكلف ماديّاً وغير صحي، لذا كان لا بد من اللجوء إلى الخيار الثاني.


لديك أكثر من 500 ألف متابع على إنستغرام... كفة النساء هي الغالبة أم الرجال؟


حسب إحصاءات إنستغرام لدي 85% من النساء، والبقية من الرجال.


الرجل الشيف حتى إن تزوج سيظل يعد الطعام بنفسه.. ما نسبة صحة هذه النظرية برأيك؟


برأيي نظرية صحيحة، خاصة إن كان شيفاً معروفاً، لكن قد يتلقى المساعدة من زوجته، خاصة إن كان مرتبطاً بعمل وليس لديه الوقت لإعداد الطعام.

تابعي المزيد: الشيف الأردنية رغدة عيسى: الوصفات القديمة تمتزج برائحة أمهاتنا


المالح والحلو

 

الشيف اللبناني حسني رمضان



حسابك مليء بأنواع مختلفة من الحلويات، فهل تميل إلى هذا التخصص أكثر؟


صراحة، أنا لا أميل إلى الحلويات، لكن أحياناً يكون ميل جمهور المتابعين إلى الحلويات أكثر، وأنا أنوع في أطباقي ما بين المالح والحلو. لكنني أقدم وصفاتي حسب ما يكثر الإقبال عليه ويكون مطلوباً بناء على الفصل الذي نعيش فيه حاليّاً. ففي فصل الصيف يكثر الإقبال على الحلويات والأطعمة السريعة والخفيفة والمشروبات الباردة. وطريقة هذه العمل هي ما تناسبني؛ حيث تشعرني بالقرب من متابعيّ.


هل تضع بصمتك الخاصة على الأطباق التقليدية، سواء العربية أم الغربية؟


بالطبع، أضع بصمتي الخاصة في أطباقي، وهذا ما أخبر به جميع المتابعين لي، لكن هناك أطباق تراثية أرفض التدخل فيها، أو تغييرها من باب الاحترام لمكونات هذا الطبق، فعندما قدمت طبق التبولة بالكينوا سميتها بهذا الاسم، وقدمت في المقابل الطريقة التقليدية لهذا الطبق، الذي أساسه البرغل.

تابعي المزيد: الشيف الأفغانية مارجون أنديشا: الوقت والصبر هما مفتاح الوجبة اللذيذة

هناك أطباق تراثية أرفض التدخل فيها، أو تغييرها من باب الاحترام لمكوناتها


أطباقٌ خليجيةٌ


كونك تقيم في دولة الكويت، ما أكثر الأطباق الكويتية التي نالت إعجابك؟


المطبخ الكويتي من أعرق وأغنى المطابخ الخليجية، ولعل المجبوس من أشهر الأطباق لديهم، وأما في الحلويات فلديهم طبق يسمى قرص عقيلي، وأيضاً طبق «الرهش» طعمه لذيذ جداً.


طبقٌ خليجيٌ لم تعده بعد وترغب في إعداده؟


المجبوس هو الطبق الذي أرغب في إعداده.


أي الأطباق اللبنانية تحظى بشعبية كبيرة بين أهل الخليج، ودائماً ما تسأل عن طريقة إعدادها؟


الملوخية بالطريقة اللبنانية محبوبة في الخليج، وورق العنب مع الكوسا، وبالطبع أكلات اللبن، ولدي الكثير من أصدقائي الكويتيين الذين بداية استغربوا من كون اللبن يطبخ، لكن بعد تذوقهم له نالت وصفاته على إعجابهم.


حلمٌ تسعى لتحقيقه؟


لا بد للإنسان من أن يحلم؛ لأنه إن لم يحلم سيظل في مكانه ولن يطور من نفسه، فبالنسبة إلي، كان حلمي أن أصبح معروفاً لدى شريحة كبيرة من العالم، والحمد لله بدأ ذلك يتحقق، وأحلم أن يكون لدي مكان يأتي إليه الناس المحبون لي، ويتذوقون أطباقي، وهذا ما سأسعى إلى تحقيقه إن شاء الله.

تابعي المزيد: الشيف التنفيذي منى المنصوري: درست المطبخ العالمي لكنني مزجته بالأطباق الإماراتية


لحم بعجين

 

لحم بعجين



المكونات:
مكونات العجينة:

  • ½ 2 كوب ماء دافئ
  • ملعقة كبيرة واحدة خميرة
  • ملعقتان كبيرتان سكر
  • ¼ كوب خليط زيت + سمنة
  • ملعقتان كبيرتان زبادي
  • كيلوغرام واحد طحين
  • ¼ ملعقة صغيرة ملح


خلطة اللحمة:

  • 4 حبات بندورة مبروشة
  • حبة بصل واحدة مبشورة
  • حبتان من الثوم
  • 3 ملاعق كبيرة دبس فليفلة
  • ملعقة كبيرة واحدة ملح
  • ملعقة صغيرة واحدة بهار أسود حلو
  • ½ ملعقة صغيرة فلفل أسود
  • ملعقة صغيرة واحدة بابريكا
  • 600 غرام لحم مفروم
  • 3 ملاعق كبيرة دبس رمان


طريقة التحضير:


أولاً، يتم خلط الخميرة والسكر مع الماء الدافئ، وتخلط جيداً، وتترك لترتاح 10 دقائق، ثم يتم وضع بقية مقادير العجينة، ويتم خلطها جيداً، وتعجن لمدة 8 أو 10 دقائق، ثم يتم تغطيتها، وتترك لترتاح لمدة ساعة أو ساعة ونصف الساعة.
في هذا الأثناء، يتم تحضير خليط اللحمة من خلال خلط جميع المكونات ما عدا دبس الرمان، وتترك لترتاح 5 دقائق، ثم يتم تصفيتها للتخلص من السوائل، ثم يوضع فوقها دبس الرمان، ويتم تقسيم العجينة لكرات حسب الحجم المطلوب، ثم يتم فرد كل كرة باليد، ووضع اللحمة بكمية مناسبة وفردها فوق العجينة، وتخبز بالفرن على درجة حرارة عالية.

تابعي المزيد: الشيف ديما أصلان: عشقي للطهي لا يتعارض مع عملي في الأزياء