فلكية جدة: رصد واحدة من أكبر البقع الشمسية منذ سنوات

رصد واحدة من أكبر البقع الشمسية منذ سنوات. الصورة من تويتر فلكية جدة
رصد واحدة من أكبر البقع الشمسية منذ سنوات. الصورة من تويتر فلكية جدة

أعلنت فلكية جدة وعبر حسابها الرسمي على تويتر بأنه تم في صباح يوم أمس الثلاثاء الموافق 17 يناير 2023 رصد واحدة من أكبر البقع الشمسية التي تشاهد منذ سنوات ضمن نشاط الدورة الشمسية الخامسة والعشرون الحالية.

أكبر بأربعة أضعاف من الكرة الأرضية

وبحسب فلكية جدة فإنّ هذه البقعة الشمسية تعد أكبر بأربعة أضعاف من الكرة الأرضية، وهي أكبر بمرتين من أي بقعة أخرى على الشمس، وتعتبر ذات منظر رائع للتلسكوبات المزودة بفلتر خاص بالشمس.

مجال مغناطيسي غير مستقر

يذكر أنّ هذه البقعة الضخمة تحتوي على مجال مغناطيسي غير مستقر "بيتا غاما دلتا" والذي يؤوي طاقة كافية لحدوث توهجات شمسية من الفئة X القوية.

البقع الشمسية

تعد البقع الشمسية عبارة عن جزر مغناطيسية مؤقته على سطح الشمس الذي يسمى (الفوتوسفير) أو كرة الضوء وتظهر تلك البقع مظلمة مقارنه بالمناطق حولها بسبب درجة حرارتها المنخفضة حسب مقاييس الشمس.
وتتشكل هذه البقع عندما يحدث تركيز لجريان المجال المغناطيسي يكبح (الحمل الحراري) وتكون النتيجة انخفاض درجة حرارة السطح في بقعة معينة مقارنة بما حولها، وفي العادة تظهر البقع ثنائية مع أقطاب مغناطيسية متعاكسة ويمكن أن تبقى البقع لبضعة أيام إلى بضعة أسابيع ولكنها في النهاية تنحل.

القمر يعانق قلب العقرب

تجدر الإشارة إلى أنّ فلكية جدة أوضحت أيضًا بأنه تم في سماء الوطن العربي فجر اليوم الأربعاء 18 يناير 2023 وقبل شروق الشمس رصد اقتران القمر بنجم قلب العقرب باتجاه الأفق الجنوب الشرقي في مشهد مرئي بالعين المجردة.

قلب العقرب

قلب العقرب ألمع نجم ضمن نجوم العقرب وهو نجم أحمر ضخم عملاق بحيث إن الشمس لا تعتبر شيء مقارنة به، حيث تبلغ كتلته 15 إلى 18 ضعف كتلة الشمس ويزيد نصف قطره على 448,793,612 كيلومتر، لذلك لو كان قلب العقرب مكان الشمس فإنّ سطحه سيمتد إلى ما بعد مدار المريخ ويغطي تقريبًا 60 % المسافة إلى كوكب المشتري .

يبعد قلب العقرب حوالي 550 سنة ضوئية عن الأرض، وعمره حوالي 12 مليون سنة فقط وهو في خريف عمره، والنجوم مثل قلب العقرب التي تكون في المراحل النهائية من حياتها تفقد كتلتها بسرعة وهذا يؤدي إلى أنّ الغازات تتدفق بطريقة حلزونية حول النجم.

يشار إلى أنّ النجوم ذات اللون الأحمر التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة نادرة إلى حد ما، في الواقع كل النجوم الحمراء الساطعة التي نراها في سماء الليل بالعين المجردة هي إما عمالقة حمراء (مثل النجم الدبران) أو عمالقة ضخمة حمراء (مثل النجوم قلب العقرب ومنكب الجوزاء).

الجدير بالذكر فإنّ قلب العقرب مثل كل النجوم يشرق مبكراً بأربع دقائق كل ليلة أو ساعتين مبكراً مع نهاية كل شهر وذلك نتيجة لحركة الأرض حول الشمس، وبحلول شهر أكتوبر هذا النجم سيكون من العسير رؤيته في الأفق الجنوبي الغربي لوقوعه في ضوء شفق غروب الشمس .


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر