7 علاجات طبيعية للحساسية أثناء الحمل آمنة تماماً

7 علاجات طبيعية للحساسية أثناء الحمل آمنة تماماً
7 علاجات طبيعية للحساسية أثناء الحمل آمنة تماماً
صورة لامرأة حامل مريضة
7 علاجات طبيعية للحساسية أثناء الحمل آمنة تماماً
صورة لامرأة حامل
إجراء بعض التغييرات الغذائية
صورة لامراة حامل تحمل كوباً
إضافة البهارات والأعشاب للأطعمة
صورة لامرأة حامل تعاني من مضاعفات الحساسية
تنظيف الأنف
7 علاجات طبيعية للحساسية أثناء الحمل آمنة تماماً
صورة لامرأة حامل مريضة
صورة لامرأة حامل
صورة لامراة حامل تحمل كوباً
صورة لامرأة حامل تعاني من مضاعفات الحساسية
5 صور

يغير الحمل جسم المرأة الحامل باستمرار ويكون الجهاز المناعي لديها أضعف نسبياً من ذي قبل، وقد يتفاعل مع المواد المسببة للحساسية مثل حبوب اللقاح أو العفن أو الغبار. ووفقاً لموقع هيلث لا تؤثر الحساسية على طفلك ولكن يمكن أن يكون لها تأثير على صحتك الجسدية والعقلية، إضافة إلى أن تناول مضادات الهيستامين والمضادات الحيوية لعلاج الحساسية أثناء الحمل قد يكون لها تأثير كبير على الحمل وتطور الجنين.

لذلك قد تلجأ العديد من النساء الحوامل إلى إيجاد علاجات طبيعية أكثر أماناً للحساسية أثناء الحمل أو تقليل الأعراض بشكل فعال. إليك سبعة علاجات طبيعية للحساسية أثناء الحمل آمنة.

1. إجراء بعض التغييرات الغذائية

أضيفي ثمار الحمضيات إلى نظامك الغذائي لتعزيز استجابة جهاز المناعة

يجب على الحامل اتباع نظام غذائي صحي يتضمن تناول الكثير من الخضروات الطازجة والفواكه والدهون الصحية والبروتين الذي يعد من العناصر الغذائية الهامة للحفاظ على صحة الأمعاء.

يجب إضافة ثمار الحمضيات إلى نظامك الغذائي مثل الليمون والبرتقال؛ فهي غنية بفيتامين سي الذي يلعب دوراً رئيسياً في تعزيز استجابة جهاز المناعة لديك.

2. تناول البروبيوتيك

يعتبر البروبيوتيك علاجاً فعالاً للحساسية فهو يحسن صحة أمعائك وبالتالي يقلل من نمو البكتيريا، ومناعة الجسم، ويمنع الإصابة بالحساسية، ويساعد تناول الحوامل للبروبيوتيك أثناء الحمل في التقليل من فرص الإصابة بالحساسية عند الأطفال حديثي الولادة.

تعرّفي إلى المزيد: هل تؤثر الضوضاء الصاخبة في الحامل والجنين؟

3. إضافة البهارات والأعشاب للأطعمة

التوابل والأعشاب تحارب الحساسية وأعراضها

يجب تضمين التوابل التالية في وجباتك اليومية مثل: القرفة، والكركم، وبذور الكمون، والفلفل الأسود، والزنجبيل، والثوم وهي تساعد على الهضم وتوقف تراكم السموم بالجسم.

يجب أيضاً استخدام بعض الأعشاب الآمنة للاستهلاك أثناء الحمل ومحاربة الحساسية وهي الريحان، والنيم، والأوكالبتوس، والبابونج، والنعناع. يمكن تناول الريحان مباشرة، ويمكن تناول النيم على شكل مسحوق مع العسل.

يمكن أيضاً وضع كل من هذه الأعشاب، جنباً إلى جنب مع الأوكالبتوس، في الماء الذي تستخدمينه للاستنشاق. أيضاً يعد مزيج البابونج والنعناع أفضل علاج مهدئ لمحاربة مضاعفات الحمل المختلفة.

4. العسل

العسل أفضل علاج فعال لالتهاب الحلق ومشاكل الجهاز التنفسي الأخرى؛ لأنه مليء بالمغذيات النباتية وهو مطهر ومضاد للميكروبات، يساعد العسل جسمك على التكيف مع تغييرات الحمل والبيئة بما في ذلك العوامل المسببة للحساسية، ويمكن وضع العسل على المنطقة المصابة كأحد العلاجات الطبيعية لحساسية الجلد أثناء الحمل.

تعرّفي إلى المزيد: هل يؤدي غثيان الحامل في الشهر السابع إلى ولادة مبكرة؟

5. تناول الكثير من الماء

تناول الماء يحافظ على رطوبة فمك وحلقك وأنفك، ويقلل من أعراض الحساسية لديك؛ لأن الجفاف هو السبب الرئيسي الذي يؤدي إلى تفاقم أعراض الربو لذلك يوصي بتناول الماء الدافئ طوال اليوم.

كما أن الغرغرة بالماء المالح هي الطريقة الأفضل والأكثر أماناً لتخفيف التهاب الحلق، فقد يشكل الملح الموجود في الماء المالح حاجزاً يمنع المواد المسببة للحساسية من الوصول إلى الحلق، ويقلل أيضاً من فرص الإصابة بالتهابات الفم.

6. خل التفاح

تناول خل التفاح يساعد في علاج أسباب الحساسية، ويقلل من أعراضها كعلاج احتقان الأنف والصداع والسعال والحكة وقد يقضي عليها تماماً، ويعتبر معززاً للمناعة، يعود ذلك إلى خصائصه الطبيعية من مضادات الهيستامين والمضادات الحيوية. كما يمكن لخل التفاح أن يقلل المخاط وينظف الجهاز اللمفاوي بسبب محتواه من البوتاسيوم الذي يساعد في التخلص من سيلان الأنف، ويساعد أيضاً في الهضم ويمكنك خلط ملعقة كبيرة من خل التفاح مع كوب من الماء وتناوله يومياً، ويجب محاولة استخدام خل التفاح العضوي غير المصفى.

7. تنظيف الأنف

يجب الحفاظ على نظافة قناة الأنف والجيوب الأنفية

إن الحفاظ على نظافة قناة الأنف والجيوب الأنفية هو علاج رائع لتجنب الحساسية وطرد المهيجات ومسببات الحساسية من الجيوب الأنفية، ويساعد في تخفيف الاحتقان.

يجب التأكد من استخدام الماء الدافئ والمعقم ويمكنك القيام بذلك مرتين في اليوم بجانب ممارسة بعض تمارين التنفس العميق والتي تساعد في مكافحة العطس وسيلان الأنف أثناء الحمل.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك