خبير طقس يكشف عن حالة الطقس المتوقعة في شهر رمضان

جبال مكة المكرمة
جبال مكة المكرمة - الصورة من واس

كشف الأستاذ عبدالله المسند أستاذ المناخ بجامعة القصيم سابقاً، ونائب رئيس جمعية الطقس والمناخ، أن صيام رمضان من هذا العام لن يكون الأقصر، كما في ديسمبر ويناير، ولن تكون الأطول كما هو في يوينو، بل سيكون الاعتدال هو سيّد الموقف سواء على مستوى فترة الصيام أو الأجواء.
وأوضح المسند أن شهر رمضان هذا العام سيكون في أجواء معتدلة إلى حد ما، حيث يقع رمضان في الموسم المطري.
ولفت إلى أن أجواء شهر رمضان ستكون ربيعية، كما يتوقع أن تهطل أمطار نظراً للموسم المطري الذي ينتهي بنهاية شهر شوال.

طريف قطب السعودية

وصف الدكتور عبدالله المسند "طريف" أنها قطب السعودية؛ لافتاً إلى أنه وفقاً للسجلات المناخية طويلة الفترة، فإن معدل درجة الحرارة في فصل الشتاء "ديسمبر، ويناير، وفبراير" في طريف يكون أبرد من لشبونة ولوس أنجلوس وسان فرانسيسكو.
وأضاف المسند: في حين يكون الليل في طريف أبرد من ليل روما وأثينا خلال فصل الشتاء، وأبرد من ليل لندن في يناير.

الفارق الزمني بين الساحل الشرقي والغربي

كما كشف المسند في وقت سابق عن الفارق الزمني بين الساحل الشرقي الدمام والغربي الوجه.
وقال عبدالله المسند: اختلاف التوقيت.. المملكة واسعة في طولها، وشاسعة في عرضها ينبغي مراعاة فارق التوقيت بين الشرق والغرب في الاتصال أو المواعيد
وتابع: الفارق الزمني بين الساحل الشرقي الدمام والغربي الوجه 55 دقيقة.. أي أن الدمام تسبق الوجه بـ 55 دقيقة في الشروق والغروب وأوقات الصلوات طول العام.
تابعي المزيد: الأرصاد السعودي: حالة ماطرة جديدة محتملة هذا الأسبوع

حالة الطقس

وتوقّع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم، سماءً غائمة جزئياً إلى غائمة قد تتخللها سحبٌ رعدية ممطرة تُسْبَق برياحٍ نشطة على أجزاءٍ من مناطق: جازان، عسير، الباحة، ومكة المكرّمة؛ تمتد إلى مرتفعات منطقتَي المدينة المنوّرة وحائل، ولا يستبعد تكوُّن الضباب على أجزاءٍ من تلك المناطق، وكذلك على أجزاءٍ من مناطق: الحدود الشمالية، الجوف، الشرقية، الرياض، وطقساً مستقراً على باقي معظم مناطق المملكة بوجهٍ عام، وذلك بحسب وكالة الأنباء السعودية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر