كيف تكشف وجود جهاز آيرتاج يتتبعك؟

كيف تكشف وجود جهاز آيرتاغ يتتبعك؟
كيف تكشف وجود جهاز آيرتاغ يتتبعك؟ - الصورة من موقع unsplash

يستخدم متتبع "آيرتاج" من "آبل" في العثور على العناصر الأكثر أهمية مثل المفاتيح والمحافظ وأجهزة التحكم عن بُعد وحتى الدراجات، إلا أن استخدامه لتعقب الأشخاص دون موافقتهم يلقي بظلاله السلبية على استخدامه.
ودفع هذا "آبل" إلى إجراء تغييرات كبيرة في ما يمكن استخدام "آيرتاغ" من أجله وكيفية ذلك، مع إضافة التزامات لمالكي "آيرتاج" مع التأكيد على أن هذه المتعقبات مخصصة فقط لتتبع ممتلكاتهم وليس التتبع غير المرغوب فيه للآخرين.
إن كنت تشك في أن شخصاً ما قد يتتبع تحركاتك باستخدام "آيرتاج"، فقد ينبهك جهاز "آيفون" الخاص بك قبل أن تضطر إلى القيام بأي أمر، فإن كان شخص ما يتتبعك دون إذن وتشعر أنك قد تكون في خطر، فاتصل بجهات إنفاذ القانون للحصول على مزيد من المعلومات حول مالك الجهاز.

1- تلقي تنبيه

إن كنت تمتلك "آيفون" ويقوم "آيرتاج" بتتبعك، فقد ينبهك هاتفك إلى "العثور على علامة إيرتاغ تتحرك معك"، وسيحدث هذا ضمن الشروط التالية:
- يتم فصل "آيرتاج" عن مالكه.
- آيفون الخاص بك يعمل.
- يصدر آيرتاج صوتاً عند تحريكه.
- يمكن أن يحدث هذا أيضاً مع ملحقات شبكة "Find My" الأخرى، مثل "AirPods" أو "AirPods Pro" أو "AirPods Max". ستصدر جميع هذه العناصر صوتاً عند نقلها أثناء فصلها عن أصحابها.

2- تأكد من تشغيل إشعارات التتبع

إن لم تتلق تنبيهاً، فقد تحتاج إلى اتباع هذه الخطوات لضمان تشغيل إشعارات التتبع:
- انتقل إلى الإعدادات وحدد الخصوصية.
- اضغط على خدمات الموقع وقم بتشغيل خدمات الموقع.
- انتقل إلى خدمات النظام.
- قم بتشغيل كل من "Find My iPhone" والمواقع المهمة.
- ارجع إلى الإعدادات وحدد بلوتوث.
- قم بتشغيل البلوتوث.
- أخيراً، انتقل إلى تطبيق Find My واضغط على نفسك.
- قم بتشغيل إخطارات التتبع.

3- تحقق من تطبيق Find My

عندما يتم فصل "آيرتاج" عن أصحابها، فإنها تصدر صوتاً عند نقلها لتسهيل عثور الآخرين عليها. إذا سمعت صوت "آيرتاج" أو صوتاً آخر لا يمكنك التعرف عليه وتعتقد أنه قد يكون لعلامة "آيرتاج"، فيمكنك فتح تطبيق "Find My" بعد التأكد من اكتمال الخطوة 2 ومعرفة ما إذا تم العثور على "آيرتاج".
تحقق من متعلقاتك بحثاً عن "آيرتاج"، وتأكد من فحص السترات والحقائب، وفحص الجيوب الموجودة في بنطالك ومحفظتك.

4- تشغيل الصوت على آيرتاج

إن كنت تتحقق من تطبيق "Find My" بعد أن يتم تنبيهك بأن "آيرتاج" تتحرك معك، يمكنك تشغيل صوت على الجهاز للعثور عليه بسهولة أكبر، ويشبه هذا إلى حد كبير تتبع "آيرتاج" الخاص بك، انتقل إلى تطبيق "Find My" من خلال النقر على التنبيه، ثم انقر فوق "متابعة" ثم "البحث عن الأماكن المجاورة". تحرك في أرجاء المكان، وتأكد من اتباع الخطوات التي تظهر على الشاشة.
وهذه الميزة متاحة فقط في أجهزة iPhone 11 و 12 و 13 و 14 المزودة بتقنية النطاق العريض للغاية.
وإذا لم تتمكن من تشغيل الصوت من تطبيق "Find My"، فهناك احتمال جيد بأن "آيرتاج" لم يعد معك بعد الآن، ولا يمكن لجهاز "آيفون" الخاص بك العثور عليه في مكان قريب.

5- انظر معلومات "آيرتاج"

بمجرد أن تراقب "آيرتاج"، يمكنك استخدام "آيفون" الخاص بك أو أي هاتف ذكي آخر مزود بتقنية "NFC" للاطلاع على معلومات "آيرتاج".
- ضع الجزء العلوي من "آيفون" بالقرب من الجانب الأبيض من "آيرتاج" الموجود وانتظر حتى يتعرف هاتفك عليه.
- يظهر إشعار مع موقع ويب يحتوي على الرقم التسلسلي لـ"آيرتاج" والأرقام الأربعة الأخيرة من رقم هاتف المالك.

6. تعطيل "آيرتاج"

سيؤدي تعطيل "آيرتاج" إلى أن المالك لا يرى موقعه الحالي ولا الحصول على تحديثات له.
لتعطيل "آيرتاج"، تحتاج فقط إلى إزالة البطارية.
يمكنك القيام بذلك عن طريق الضغط لأسفل ولف الغطاء عكس اتجاه عقارب الساعة لفتح "آيرتاج" ثم إخراج البطارية، بحسب موقع "زد نت".
تابعي المزيد: "أبل" تجري إعدادات لتسهيل مراقبة أجهزة الأطفال

ملاحظة

يحتاج استخدام برامج للمراقبة أكثر خطورة وشيوعاً في الحياة الواقعية من "آيرتاج" من "آبل" مبلغاً لا بأس به من المال، ويحتاج الشخص الذي يقوم بالتتبع إلى إقران "آيرتاج" بحسابه الحقيقي وتحاول الشركة المصنعة في الواقع جعل إخفاء العلامات أكثر صعوبة.
في المقابل، يبذل مطورو تطبيقات برامج التجسس وبرامج التعقب قصارى جهدهم لجعلها غير قابلة للكشف قدر الإمكان، بالإضافة إلى تتبع الموقع، تمنح تطبيقات التتبع الجاسوس مجموعة من الخيارات الأخرى، على وجه الخصوص، إنها تجعل الوصول إلى وثائق الضحايا وصورهم ورسائلهم أمراً سهلاً، وهو الأمر الذي يمكن أن يكون أكثر خطورة من تحديد الموقع الجغرافي، لذلك إذا كنت قلقاً أن يتعقبك أحدهم، فإن أول أمر عليك القيام به هو حماية هاتفك الذكي فهو الهدف الأكثر وضوحاً.
ثم يمكنك البحث حولك بحثاً عن علامات "آيرتاج" غير معروفة. إذا كنت تستخدم "آيفون"، فسوف يخطرك بسرعة كبيرة بوجود علامة. إذا كان لديك نظام أندرويد وتريد حماية نفسك من التعقب باستخدام "آيرتاج"، فقم بتثبيت تطبيق كاشف التعقب من "آبل".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر