الموارد البشرية السعودية تلزم شركات ومكاتب الاستقدام بعدم تجاوز السقف الأعلى لتكاليف الاستقدام من سيرلانكا

الموارد البشرية السعودية تلزم شركات ومكاتب الاستقدام بعدم تجاوز السقف الأعلى لتكاليف الاستقدام من سيرلانكا
الموارد البشرية السعودية تلزم شركات ومكاتب الاستقدام بعدم تجاوز السقف الأعلى لتكاليف الاستقدام من سيرلانكا

كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية عن أنها ألزمت جميع المنشآت التي تقدم خدمة التوسط في استقدام العمالة المنزلية بعدم تجاوز السقف الأعلى لاستقدام العاملة المنزلية من سيرلانكا.

الحد الأعلى

وحددت الوزارة الحد الأعلى لاستقدام العاملة المنزلية من سيرلانكا ليبلغ 15,000 ريال، دون أن يشمل السعر قيمة الضريبة المضافة.
ويعد هذا القرار استمراراً لعمل الوزارة بتنظيم الإجراءات وحوكمة الأسعار في سوق الاستقدام وضبطها ومتابعة تنفيذها بما يضمن جودة الخدمات المقدمة، حيث ألزمت الوزارة في سبتمبر الماضي الشركات والمكاتب المرخصة بالسقف الأعلى لعدد من الجنسيات، ليبلغ الحد الأعلى لاستقدام العاملة المنزلية من أوغندا 9,500 ريال ومن تايلاند 10,000، ومن كينيا 10,870، ومن بنغلاديش 13,000، ومن الفلبين 17,288 ريالاً، دون أن يشمل السعر قيمة الضريبة المضافة.

عدم تجاوز سقف الأسعار

وأكدت على جميع المتعاملين ضرورة التقيد بعدم تجاوز سقف الأسعار المعلن عنه لتجنب العقوبات المنصوص عليها عند مخالفة لائحة نشاط قواعد الاستقدام وتقديم الخدمات العمالية، إذ ستتابع تنفيذ ذلك عبر منصة مساند
ويأتي هذا القرار في إطار سعي الوزارة إلى تطوير الخدمات، وتحسين بيئة سوق العمل وتعزيز جاذبيتها، وجعلها مواكبة لأسواق العمل العالمية، وحرصها على مراجعة التكاليف والخدمات المقدمة والأنظمة وفقاً للمتغيرات الاقتصادية، وبما يتناسب معها.

تابعي المزيد: توضيح من منصة مساند بشأن فترة التجربة للعمالة المنزلية في السعودية

استقطاب بيوت خبرة

وكانت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية قررت استقطاب بيوت خبرة متخصصة لإدارة وتشغيل الحملات الإعلامية والتسويق لبرامج التوطين بهدف توعية منشآت القطاع الخاص والباحثين عن العمل وتحسين الصورة وكسب ثقة جميع الشرائح المستهدفة ونشر ثقافة التوطين.
كما تعمل على حصر القرارات وإبراز الأخبار والمؤشرات وربطها بالمستهدفات وإبراز مبادرات برامج التوطين.
وتشمل الخطة الاستعانة بشاشات رقمية ولوحات في مناطق مختارة "الرياض- مكة - جدة - الدمام- الخبر- الظهران - المدينة المنورة - الأحساء - أبها - جازان- تبوك - ينبع" وترتيب لقاءات تلفزيونية مباشرة أو مسجلة مع القنوات الرسمية والبرامج الأعلى مشاهدة وإعداد تقارير عن مواضيع التوطين والاستفادة من الحسابات الاخبارية والموثوقة.
ووفقاً لبيانات التأمينات الاجتماعية ارتفع عدد السعوديين في القطاع الخاص إلى 2.2 مليون مؤخراً، مسجلة بذلك أعلى رقم في معدلات التوظيف، كما ارتفعت القوى النسائية في السوق إلى 37% وانخفضت البطالة النسائية للمرة الأولى إلى مستوى 20%.
ووفقاً لصندوق التنمية البشرية، فإنه ساهم في توفير فرص وظيفية لـ 400 ألف مواطن ومواطنة خلال العام الماضي.
وتعمل الموارد البشرية على أكثر من محور للتوطين حالياً سواء من خلال الشراكات مع القطاعات والوزارات، أو عبر التوطين المناطقي الذي يستفيد من المزايا النسبية التي تتمتع بها كل منطقة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر