ما الأنسب لك الكمبيوتر المكتبي أم المحمول.. ميزات وعيوب كل منهما

لاب توب
الكمبيوتر المحمول اللاب توب - الصورة من unsplash
كمبيوتر
الكمبيوتر المكتبي - الصورة من unsplash
لاب توب
كمبيوتر
2 صور

مع التقدم الهائل في تصنيع اجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة، اصبح المستخدم دائم الحيرة عندما يتوجه لشراء جهاز خاص به، هل يختار جهاز مكتبى او يختار كمبيوتر محمول، ولكن السؤال الأهم والذي يجب أن يتبادر على ذهن المستخدم قبل الشراء هو لماذا ستستخدم جهاز الكمبيوتر؟.

أيهما أفضل الكمبيوتر المكتبي أم المحمول

ومن المعروف لدى الكثير من الأشخاص أن الجهاز المكتبي اكثر تحمل في العمل وارخص في السعر، ولكن قد يعتقد آخرون أن الجهاز المحمول افضل لأنه بإمكانك اصطحابه الى اي مكان لخفة وزنة وايضاً لاعتقادهم أن مواصفاته الفنية هي الأعلى.

وقد تجاوزت المبيعات العالمية لأجهزة الكمبيوتر المحمولة (Laptop) أجهزة الكمبيوتر المكتبية (Desktop) لأكثر من عقد من الزمان، حيث بلغ إجمالي مبيعات أجهزة الكمبيوتر المكتبية في عام 2019 حوالي 88.4 مليون كمبيوتر مقارنةً بـ 166 مليون كمبيوتر محمول، ومن المتوقع أن تنمو هذه الفجوة إلى 79 مليوناً مقابل 171 مليوناً بحلول عام 2023.

ولكن انخفاض مبيعات الكمبيوترات المكتبية، لا يعني أنّه لا يجب عليك شراء جهاز كمبيوتر مكتبي، فهناك أوقات قد يكون فيها الكمبيوتر المكتبي هو الحل المثالي.

ومن خلال هذه السطور سنوضح لكم بعض مزايا وعيوب أجهزة الكمبيوتر المحمولة مقابل أجهزة الكمبيوتر المكتبية، والتي قد تساعدك في تحديد ما يجب شرائه.

إيجابيات وسلبيات الكمبيوتر المحمول (Laptop):

- قابلية الحمل والتنقل (Portability): يعتبر امتلاك جهاز كمبيوتر محمول (Laptop) أمر لا يحتاج إلى تفكير، في حال انك كثيراً ما تحتاج إلى استخدام جهازك خارج المنزل.

الأجهزة الطرفية (Fixed Peripherals): يعد عدم وجود الأجهزة الطرفية الثابتة من أهم عيوب أجهزة الكمبيوتر المحمولة، فعند شراء جهاز كمبيوتر محمول، ستكون عالقاً في نفس الشاشة ولوحة المفاتيح ولوحة اللمس (Trackpad) والمنافذ ومكبرات الصوت وما إلى ذلك طوال فترة حياة الكمبيوتر المحمول.

ولكن يمكنك بالتأكيد شراء ملحقات محمولة لكمبيوترك المحول مثل: (وسائط التخزين المحمولة، مكبرات صوت لاسلكية، فأرة لاسلكية، لوحة مفاتيح لاسلكية*، وغيرها، لكنها غالباً ما تكون ضخمة الحجم؛ وبهذا فأنت تعرّض ميزة قابلية النقل للخطر.

- وحدة معالجة الرسومات المنفصلة (Discrete Graphics): إنّ وحدة معالجة الرسومات المنفصلة (Discrete graphics) هي المصطلح المستخدم لوصف نظام فرعي منفصلٍ للرسومات داخل الكمبيوتر، ويمكن أن تكون إما بطاقة رسومات مستقلة توضع في فتحة اللوحة الأم الخاصة بها في الكمبيوترات المكتبية، أو قد تكون وحدة معالجة رسومات منفصلة تماماً (GPU).

وعدد قليل من أجهزة الكمبيوتر المحمولة تقدم رسومات منفصلة، بدلاً من ذلك، العديد من أجهزة الكمبيوتر المحمولة تستخدم رسومات متكاملة أو مدمجة (Integrated)، وتوجد دارات الرسومات المدمجة على نفس رقاقة وحدة المعالجة المركزية (CPU) وتشترك معها في ذاكرتها.

وبالتالي فإن وجود وحدة رسومات منفصلة على أجهزة الكمبيوتر المحمولة لا يهم إلا إذا كنت من هواة الألعاب أو برامج التصميم ثلاثية الأبعاد أو برامج تصميم الفيديو، حيث يضيف وجود وحدة الرسومات المنفصلة في الكمبيوتر المحمول مزيداً من التكلفة والوزن الإضافي أيضاً، لذلك فإنّ هذه الميزة قد تكون غير مرغوب فيها بالضرورة لمعظم المستخدمين.

- خيارات ترقية محدودة (Limited Upgrade Options): معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة لا تحتوي على المكونات الداخلية التي يمكنك ترقيتها، بخلاف ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) والقرص الصلب (Hard Drive).

وإذا كنت ترغب في تحسين أجزاء أخرى من كمبيوترك المحمول فلن يحالفك الحظ هذه المرّة إذ أن هذا غير ممكن، ببساطة لا توجد مساحة داخل هيكل الكمبيوتر المحمول لتتمكن من إضافة أي مكوناتٍ إضافية تريدها.

- الطّاقة (Power): يعد استهلاك الطاقة نقطة أخرى يجب مراعاتها في معركة الاختيار بين الكمبيوتر المحمول مقابل الكمبيوتر المكتبي، وتستخدم أجهزة الكمبيوتر المحمولة طاقةً أقل بكثير من نظيراتها المكتبية؛ إذ أن أجزاءها الصغيرة تحتاج إلى كهرباء أقل لجعلها تعمل.

تحتوي أجهزة الكمبيوتر المحمولة على بطارية، ويمكن لهذه البطارية إنقاذ عملك من الفقدان أثناء تقلبات وانقطاع التيار الكهربائي غير المتوقع، ومع ذلك، إذا كنت تخطط لاستخدام الكمبيوتر المحمول على طريق السفر لفترةٍ طويلة، فأنت بحاجة إلى بنك طاقة محمول خاص بالكمبيوترات المحمولة.

- السرقة (Theft): أجهزة الكمبيوتر المحمولة هي بلا شكّ أسهل للسرقة من أجهزة الكمبيوتر المكتبية، حيث يمكن نسيانها في المقاهي والقطارات ومقاعد السيارات وحتى نسيان هذه الأجهزة في مكان عام، وكل ذلك يشكل تهديدات لأمن كمبيوترك المحمول حال تعرضه للسرقة.

ولكن لحسن الحظ، فهناك سوق كامل من حقائب الكمبيوتر المحمول المضادة للسرقة، تتضمن بعض مميزات هذه الحقائب الفاخرة أقفالاً مركبة ونسيجاً مضاداً للخرق وحجرات مخفية.

تابعي المزيد: كيفية البحث عن اسم جهاز الكمبيوتر الخاص بك وتغييره على جهازيّ Windows و Mac

إيجابيات وسلبيات أجهزة الكمبيوتر المكتبية (Desktop):

- مواصفات أعلى من مواصفات الأجهزة المحمولة: تتوفر أجهزة الكمبيوتر المكتبية بمواصفات أعلى بكثير من أفضل أجهزة الكمبيوتر المحمولة المتواجدة في السوق، وتوفر مساحة داخلية أكبر، إلى جانب مكانٍ مخصّص لوحدة التغذية بالطاقة، يعني أن الكمبيوترات المكتبية ذات المواصفات الأعلى من نظيراتها المحمولة يمكنها تشغيل مكونات أفضل في درجة حرارةٍ أكثر برودة.

وفي حال كنت تعمل أو تتطلب هواياتك الحصول على أفضل المواصفات من الأجهزة، فإن جهاز الكمبيوتر المكتبي هو الخيار الأمثل بالنسبة لك.

- نقص المراجعات والتقييمات المتوفرة: عندما تكون على وشك شراء كمبيوتر ما، فمن المحتمل أن تقوم بإجراء ساعتين من البحث عن المراجعات والتقييمات لهذا المنتج للتأكد من حصولك على ما تريده بالضبط، حيث لا تحتوي العديد من أجهزة الكمبيوتر المكتبية على مراجعات وتقييمات كما هو الحال بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر المحمولة.

وهنا نحن لا نتحدث عن أجهزة كمبيوتر من شركات معروفة مثل "ديل Dell" أو "إتش بي HP" مثلاً، بل جهازاً قام بتجميعه متجر أجهزة الكمبيوتر المحلي في منطقتك ويبيعه في السوق المحلية هناك، حيث يمكن أن يكون الافتقار إلى مراجعات وتقييمات لهذه الأجهزة أمراً غير مرغوباً به لغير الخبراء.

- صعوبة الشراء: عدم وجود مراجعات لأجهزة الكمبيوتر المكتبية المجمعة يعني أنه يمكن أن يكون شراؤها أصعب من شراء كمبيوتر محمول، فعلى سبيل المثال، إذا كنت تشتري كمبيوتر مكتبي مُجمّع من متجر محلي، فأنت بحاجة إلى الثقة بهذا المتجر بشكل ضمني لتجنب مشكلات الجهاز في المستقبل.

ويمكنك التخفيف من بعض هذه المشكلات عن طريق الشراء من سلسلة متاجر معروفة وموثوقة لها سمعتها مثل سلسلة متاجر البيع بالتجزئة "بيست باي" (Best Buy)، ولكن سينتهي بك المطاف بدفع قيمة كبيرة.

- التكلفة: تعد أجهزة الكمبيوتر المكتبية أرخص بكثير من نظيراتها أجهزة الكمبيوتر المحمولة إذا كانت ذات نفس المواصفات، ولهذا فسوف تحصل على الكثير من المواصفات مقابل أموالك. ويمكنك العثور على جهاز كمبيوتر مكتبي مقابل بضع مئات من الدولارات يتفوق بشكل كبير على ما يمكنك الحصول عليه بنفس السعر في سوق الكمبيوتر المحمول.

- الناحية الجمالية (الشكل الخارجي): عند تخيّل الشكل الخارجي للكمبيوتر المكتبي، ربما تفكّر في الشكل القبيح لصندوق الحاسب والشاشات العملاقة والأسلاك المتدلية من الخلف التي لا نهاية لها.

ولكن في الواقع لا يجب أن يكون الأمر كذلك، إذا كنت تريد شيئاً يبدو جيداً مثل عملِه وسعره، فقد تكون الأجهزة المكتبية هي الأجهزة المناسبة لك، وذلك بغض النظر عن شكلها الخارجي.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر