فلكية جدة: كويكب يعبر بجوار الأرض اليوم.. ولا خطر من اصطدامه

كويكب
فلكية جدة: كويكب يعبر بجوار الأرض اليوم.. ولاخطر من اصطدامه - الصورة من موقع الجمعية الفلكية على فيسبوك

تشهد الكرة الأرضية اليوم الخميس 26 يناير 2023م بعد غروب الشمس عبور كويكب مكتشف حديثاً يسمى 2023 BU من على ارتفاع 3,500 كيلومتر فقط فوق أمريكا الجنوبية داخل حزام الأقمار الصناعية المتزامنة مع الأرض.

لن يصطدم بالأرض

وأوضحت الجمعية الفلكية بجدة، عبر حسابها الرسمي على موقع "فيسبوك"، إن الظاهرة تقع عند الساعة 12:17 بعد منتصف الليل بتوقيت مكة (09:17 مساءً بتوقيت غرينتش) وهو يتحرك بسرعة 9.3 كيلومتر بالثانية ولكن لا يوجد خطر من اصطدامه.

غير مرئي بالعين المجردة

وأوضح رئيس الجمعية الفلكية بجدة، المهندس ماجد أبو زهرة، إن الكويكب 2023 BU يبلغ قطره 5 أمتار ما يعني بأنه صغير جدًا وفقًا لمعايير الكويكبات القياسية وهو غير مرئي بالعين المجردة عند اقترابه حيث سيبلغ لمعانه الظاهري حوالي (+17.7).

وأضاف، ولو افترضنا أنه في مسار اصطدام فسوف يصبح كرة نارية أثناء تحطمه في أعلى الغلاف الجوي للأرض وهو آمر يتكرر عدة مرات في السنة لصخور فضائية بهذا الحجم.

ملايين الكويكبات تمر بالأرض

وحسب بعض التقديرات، فهناك مئات الملايين من الكويكبات الصغيرة بحجم 2023 BU لكن من الصعب للغاية اكتشافها حتى تقترب جدًا من الأرض وفي المجمل تمر الغالبية العظمى منها بأمان على مسافات أكبر بكثير – عادة ما تكون أبعد بكثير من القمر.

ويعتبر إنجاز العثور على هذه الكويكبات الصغيرة القريبة لأنها تمر بسرعة وعادة ما تكون هناك نافذة قصيرة لبضعة أيام قبل أو بعد الاقتراب القريب عندما يكون هذا الكويكب الصغير قريبًا بدرجة كافية من الأرض ليكون ساطعًا بدرجة كافية ولكن ليس قريبًا جدًا بحيث يتحرك بسرعة كبيرة في السماء بحيث لا يمكن اكتشافه بواسطة التلسكوب.

تعقب الأجسام القريبة من الأرض

وقال رئيس الجمعية الفلكية بجدة، إن مثل هذه الفرص تستغل لتعلم المزيد حول الكويكبات مثل طبيعة تكوينها فهذه الأجسام مثل آلة الزمن من مخلفات تشكل نظامنا الشمسي تحتفظ بالكثير من أسرار تلك الحقبة ومن الممكن أن تخبرنا المزيد عن أصل كوكبنا.

هذا بالإضافة إلى أن مراقبة حركة الكويكب فرصة ممتازة لاختبار القدرات الدولية على اكتشاف وتعقب الأجسام القريبة من الأرض وتقييم قدرتنا على الاستجابة معا لأي تهديد حقيقي لأي كويكب في المستقبل، واستنادًا إلى أحدث حسابات المدار عالية الدقة تم التأكيد بأنه لن يصطدم الأرض في المستقبل القريب.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر