أعراض غريبة في بداية الحمل لكنها طبيعية

صورة لزوجين يراقبان أشعة الجنين
أعراض غريبة في بداية الحمل لكنها طبيعية
صورة لامرأة مصابة بالإمساك
معاناة الحامل من الإمساك
صورة لامرأة مصابة بنزلة البرد
أعراض شبيهة بنزلات البرد
صورة تعبيرية عن إفرازات الرحم
الإفرازات عادة لا ترتبط بالحمل
صورة لتقلبات المزاج عند المرأة
سوء المزاج أثناء الحمل
صورة عن تقلصات الحمل
الصداع وتقلصات تشبه الدورة الشهرية
صورة لزوجين يراقبان أشعة الجنين
صورة لامرأة مصابة بالإمساك
صورة لامرأة مصابة بنزلة البرد
صورة تعبيرية عن إفرازات الرحم
صورة لتقلبات المزاج عند المرأة
صورة عن تقلصات الحمل
6 صور

تعتقد الكثير من النساء أن أعراض الحمل تقتصر على انقطاع الدورة والغثيان والدوار، لكن هذا ليس صحيحاً، فللحمل أعراض غريبة، لكنها طبيعية، وتستحق الوقوف عندها والتعرف إليها لتصبح شائعة، ويمكن تأكيد الحمل من خلالها، كما يشرحها الأطباء والاختصاصيون.

1- إفرازات الرحم في بداية الحمل

الإفرازات عادة لا ترتبط بالحمل


الإفرازات عادة لا ترتبط بالحمل، لكن في بداية الحمل تفرز المرأة مخاطاً لزجاً أو أبيض أو أصفر شاحباً، ويستمر طوال الـ 3 أشهر الأولى من فترة الحمل، وأسبابها عادة هي زيادة الهرمونات وتدفق الدم في الرحم، وتزداد الإفرازات أثناء الحمل لمنع الالتهابات وتليين عنق الرحم.

تعرّفي إلى المزيد: معلومات تهم الحامل في شهرها الأول

2 - ارتفاع درجة حرارة الجسم أثناء الحمل

عند الاستيقاظ لأول مرة في الصباح بعد الإباضة، ترتفع درجة حرارة الجسم قليلاً، ويبقى على هذا النحو حتى الدورة الشهرية التالية، ولكن إذا ظلت درجة الحرارة مرتفعة لأكثر من أسبوعين؛ فقد تكون علامة على الحمل.

3- الصداع وتقلصات تشبه الدورة الشهرية

الصداع وتقلصات تشبه الدورة الشهرية


إن التغيرات الهرمونية وحجم الدم أثناء الحمل يؤديان إلى الصداع والتقلصات، حيث تعاني بعض النساء من تقلصات تشبه الدورة الشهرية على جانبي أسفل البطن؛ لأن الرحم الذي يكبر فيه الجنين يضغط على المثانة.

4- الشعور بالدوار بسبب الحمل

من الشائع شعور المرأة بالدوار في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل؛ إذ يتسبب الحمل في انخفاض ضغط الدم وتوسع الأوعية الدموية، لكن انتبهي إذا كان الدوار مصحوباً بالنزيف وآلام البطن الشديدة، فهو علامة على الحمل خارج الرحم.

5- معاناة الحامل من الإمساك

معاناة الحامل من الإمساك


قد يتسبب الحمل في الإمساك، وذلك نتيجة للتغيرات الهرمونية، إذ يتباطأ الجهاز الهضمي أثناء الحمل، ما يجعل المواد الغذائية تأخذ وقتاً إضافياً كافياً لامتصاصها في مجرى الدم والوصول إلى الجنين، وعادة ما تتخلص الحوامل من الإمساك؛ بإضافة الألياف إلى نظامهن الغذائي وشرب الكثير من السوائل، وممارسة الرياضة بانتظام.

6 - وجود بقع دم

حوالي 25 إلى 40% من النساء الحوامل ينزفن بشكل خفيف، أو يلاحظن وجود بقع في وقت مبكر من الحمل، ويمكن أن يحدث النزيف الخفيف عندما تلتصق البويضة الملقحة ببطانة الرحم، ويُعرف هذا باسم نزيف الانغراس، وفي الغالب يكون شائعاً بعد حوالي أسبوعين من الحمل، كما يحصل النزيف بسبب تهيج عنق الرحم أو الحمل خارج الرحم أو وجود تهديد بالإجهاض، فانتبهي إذا كان النزيف غزيراً ومصحوباً بتشنجات شديدة أو آلام في الظهر.

متى يبدأ الطفل في الركل قبل في الحمل الثاني أم الأول؟

7 - أعراض شبيهة بنزلات البرد

أعراض شبيهة بنزلات البرد


يقلل الحمل من كفاءة جهاز المناعة، وهذا يعني أن الحوامل أكثر عرضة للسعال ونزلات البرد والإنفلونزا، حيث تعاني كثيرات من أعراض تشبه أعراض البرد أو الإنفلونزا في وقت مبكر من الحمل.

8- حموضة المعدة بسبب الحمل

يؤثر الحمل بسبب التغيرات الهرمونية على العديد من العمليات الحيوية، ومنها الصمام الموجود بين المعدة والمريء، وتصبح هذه المنطقة مسترخية أثناء الحمل، ما قد يتسبب في تسرب حمض المعدة إلى المريء، ويؤدي هذا إلى حرقة المعدة.

9- سوء المزاج أثناء الحمل

سوء المزاج أثناء الحمل


تتسبب التغيرات الهرمونية المفاجئة في سوء الحالة المزاجية، باستمرار، والرغبة في البكاء، وانخفاض الرغبة في العلاقة الزوجية.

10- الشعور بمذاق معدني

يمكن أن تؤدي زيادة هرمون الإستروجين وهرمون البروجسترون أثناء الحمل إلى تغيرات في حاسة التذوق لدى العديد من النساء الحوامل. وقد تشعر المرأة وكأنها تقضم بعض العملات القديمة مع الطعام.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.