صورة لامرأة تحمل اختبار الحمل
ما فرص الحمل في سن الأربعين؟
صورة لطبيبة تأخذ قياس ضغط الدم لامرأة حامل
ارتفاع ضغط الدم
صورة لامرأة حامل تقيس السكر بالدم
سكري الحمل
صورة لامرأة حامل
انفصال المشيمة
صورة لامرأة تحمل اختبار الحمل
صورة لطبيبة تأخذ قياس ضغط الدم لامرأة حامل
صورة لامرأة حامل تقيس السكر بالدم
صورة لامرأة حامل
4 صور

تفضل بعض النساء التخطيط لحملهن في سن الأربعين؛ لتكون الحامل مستعدة لذلك عقلياً وجسدياً، ومع ذلك، فإن العديد من هؤلاء النساء يشعرن بالقلق إزاء الآثار السلبية للحمل المتأخر عليهن وعلى صحة أطفالهن.

على الجانب الآخر، للحمل في أي عمر مزاياه وعيوبه، ولكن خلال الأربعينيات من العمر، تؤثر التغيرات التي تحدث داخل الجسم في القدرة الإنجابية للمرأة؛ حيث تنخفض الخصوبة، ولا تظل جودة البويضات كما هي.

ما فرص الحمل في سن الأربعين؟

وفقاً لموقع «هيلث لاين» خلال الأربعينيات من العمر، تبلغ فرصتك في الحمل نحو 20 بالمائة، ويعتمد ذلك على دورتك الشهرية، وتنخفض النسبة إلى 15 بالمائة خلال منتصف الأربعينيات من العمر.

أما بعد سن 45؛ فتقل فرص الحمل، ويبدأ عدد البويضات في الانخفاض، كما ينخفض أيضاً معدل الخصوبة. لا تعتمد خصوبتك المنخفضة على عدد البويضات فحسب، بل تعتمد أيضاً على جودة البويضات، وتكون معظم البويضات التي يطلقها المبيض غير صحية تماماً، وأكثر عرضة للإصابة بتشوهات صبغية، وتزيد هذه التشوهات في البويضات من مخاطر الإجهاض والعيوب الخلقية للجنين.

مضاعفات الحمل في سن الأربعين

مع تقدمك في العمر، يتعين عليك أنت والجنين التعامل مع المخاطر المتعلقة بالحمل وغيرها من المشكلات الصحية، والسبب هو أن جهازك التناسلي يتغير مع تقدم العمر، ومن المرجح أن تواجهي مشكلات صحية متعلقة بالعمر.

يقول الباحثون إن نحو ثلث النساء فوق سن الأربعين يعانين من العقم. علاوة على ذلك، فإن خطر الإصابة بسكري الحمل أكبر من 3 إلى 6 مرات. بعد سن الأربعين، سيقلل الوزن الذي اكتسبتِه من عملية التمثيل الغذائي لديك على مر السنين، وسيكون من الصعب عليك التعافي بعد الولادة. إليك أبرز مضاعفات الحمل بعد سن الأربعين.

1. ارتفاع ضغط الدم

يُوصى للمرأة الحامل بمراقبة ضغط دمها باستمرار

إذا حملت بعد سن الأربعين؛ فقد يثير ذلك مشكلات صحية مثل ارتفاع ضغط الدم، وذلك لأن زيادة الوزن في أثناء الحمل ستؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، خاصة إذا كنتِ تعانين بالفعل من ارتفاع ضغط الدم قبل حدوث الحمل.

كما أن الشرايين تفقد ليونتها بعد عمر الأربعين؛ لذا، يُوصى للمرأة الحامل بمراقبة ضغط دمها باستمرار طوال أشهر الحمل، ومراجعة الطبيب فوراً في حال المعاناة من ارتفاع واضح في ضغط الدم.

تعرفي إلى المزيد: علاقة عمر الأب بالإنجاب

2. تسمم الحمل

النساء الحوامل فوق سن الأربعين لديهن مخاطر للإصابة بتسمم الحمل بشكل كبير، وحدوث مضاعفات مثل السكتة الدماغية والنوبات القلبية المفاجئة.

3. سكري الحمل

يزداد خطر الإصابة بسكري الحمل للنساء فوق عمر 40 عاماً

قد تجعل هرمونات الحمل الجسم لا يستجيب للأنسولين؛ ما يرفع خطر الإصابة بسكري الحمل بشكل كبير، وقد ينتهي الأمر بانخفاض نسبة السكر في الدم لدى الطفل عند الولادة؛ ما يتسبب بإصابته بمشكلات بالتنفس وتلف المخ ونوبات الصرع لدى بعض الأطفال.

الأمهات المصابة بسكري الحمل قد يُولد طفلها مصاباً بنقص المغنيسيوم، ويعاني من حدوث التشنجات.

4. المشيمة المنزاحة

المشيمة المنزاحة هي حالة يتم فيها زرع المشيمة في الجزء السفلي من عنق الرحم، وتظهر هذه الحالة أكثر عند النساء فوق سن الـ40. يمكن أن تسبب المشيمة المنزاحة نزيفاً قبل الولادة وفي أثنائها، ويمكن أن يكون هذا النزيف شديداً، وقد يُحتاج إلى علاج طبي طوال فترة الحمل، ويمكن أن تتعرض الحامل لمخاطر الولادة المبكرة.

5. انفصال المشيمة

تعاني الأمهات الحوامل المصابات بانفصال المشيمة من نزيف وألم في الرحم

انفصال المشيمة يُصاب به الكثير من الحوامل أكثر خلال الثلث الثالث من الحمل، ويُعد السبب الرئيسي لوفاة الجنين في معظم الحالات. كما تعاني الأمهات الحوامل المصابات بانفصال المشيمة من نزيف وألم في الرحم، وانقباضات مستمرة، واضطرابات في معدل ضربات قلب الجنين.

6. الإجهاض

الأم فوق سن الأربعين معرضة لمضاعفات كالتشوهات الجينية والإجهاض

تزداد فرص انتهاء الحمل بالإجهاض عندما تكون الأم فوق سن الأربعين، وهناك أيضاً مضاعفات أخرى مثل التشوهات الجينية، ومشكلات الكروموسومات؛ حيث تميل النساء الأكبر سناً إلى أن يكون لديهن بويضات أضعف، فإذا استمرت هذه البويضات في الحمل؛ فإن الطفل معرض لخطر متزايد للإصابة بعيوب صبغية مثل متلازمة داون.

تعرفي إلى المزيد: متى تُغرس البويضة في الرحم؟

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك