فعاليات أول أيام معرض القاهرة الدولي للكتاب

أكثر من 1050 عارضاً، من مختلف دول العالم، كتاب ومؤثرون مصريون وعرب أجانب؛ يتوافدون على المعرض في أول أيامه، قاعات مخصصة لكل دولة عربية، مجهزة بأحدث تصميمات الديكور المستوحاة من ثقافة العرب، كل هذا وأكثر يحدث ضمن فعاليات الدورة 54 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب.

الجناح المصري:

تضم القاعتان 1 و2 قائمة كبيرة من دور النشر المصرية، التي تقدم تشكيلة واسعة من الكتب العلمية والروايات، وفي محاولة للتغلب على ارتفاع أسعار الكتب بالتزامن مع بدء المعرض، خصصت كل دار قسماً خاصاً بالكتب تحت سعر 50 جنيهاً، بالإضافة إلى قائمة طويلة من التخفيضات، تصل إلى 40%، وتقدمها كل دار على مجموعة مختارة من إصداراتها.

جناح الناشرون العرب:

تضم القاعتان 3و 4 هذا العام احتفاءً خاصاً بالناشرين العرب؛ حيث تم تخصيص جناح لكل دولة عربية مشاركة في المعرض هذا العام، ويتميز كل جناح بتصميم معماري مختلف، يعكس روح كل دولة وثقافتها، بالإضافة إلى العديد من الكتب التي تعرف العالم إلى ثقافة كل دولة وتاريخها.

ركن خاص للأطفال:

لم تتجاهل إدارة المعرض الزوار الصغار؛ لذلك خصصت ألعاباً خارجية للترفيه عن الصغار في أثناء يوم الزيارة، بالإضافة إلى قاعة كاملة وهي القاعة رقم 5، التي خُصصت بالكامل لكتب الأطفال، والأنشطة الترفيهية التي تسهم في تعليم الطفل وتشكيل وعيه، كذلك يعين المعرض العديد من المدربين، المسؤولين عن تعليم الطفل ومساعدته على استعمال الأدوات والألعاب المتاحة.

فعاليات الدورة الـ54:

تم اختيار شاعر العامية «صلاح جاهين»؛ ليكون شخصية العام في هذه الدورة، وعليه تم تخصيص العديد من ندوات وفعاليات المعرض، للتعريف بالشاعر وتاريخه والفلسفة خلف مؤلفاته، كما تم اختيار الكاتب «كامل الكيلاني» بوصفه شخصية العام لكتب الأطفال، بالإضافة إلى مسرح مكشوف خارج قاعات العرض، يقدم عروضاً فلكلورية من الدولة الضيف هذا العام «الأردن».