خبير طقس: الخليج العربي شهد أبرد يناير منذ 59 عاما

منطقة الباحة
منطقة الباحة - الصورة من واس

أكد الدكتور عبدالله المسند أستاذ المناخ بجامعة القصيم "سابقاً"، نائب رئيس جمعية الطقس والمناخ السعودية، أن سكان الخليج العربي لم شهدوا في تاريخهم الحديث أبرد من شهر يناير الحالي منذ 59 عاماً.
وتابع أنه في عام 1964م، ضرب منخفض قطبي عميق حوض الخليج العربي، فشكّل كتلة هوائية باردة ورطبة، انخفضت معها درجة الحرارة في البحرين لنحو "- 5 درجات" ليتجمَّد معه الماء ويتشكَّل الصقيع على الأشجار والأحجار والأزهار.
وأضاف المسند عبر حسابه في "تويتر": في مشهد تاريخي أبقت لنا الكاميرا عبر الصور التاريخية المشهد كما كان قبل 59 سنة، كما انخفضت درجة الحرارة لمستوى التجمُّد في الكويت وشرق السعودية، وقيل إن الأسماك في الخليج نفق بعضها من شدة البرد.
تابعي المزيد: خبير طقس يكشف عن حالة الطقس المتوقعة في شهر رمضان

سبب اختلاف الفترة الزمنية الفاصلة بين الفجر وشروق الشمس

وفي وقت سابق، أوضح عبدالله المسند، أن الفترة الزمنية الفاصلة بين الفجر وشروق الشمس تختلف من فصل لآخر.
وبيّن في حسابه على "تويتر"، أنه من فصل لآخر تختلف الفترة الزمنية الفاصلة بين الفجر وشروق الشمس، وأنه مثلاً في الرياض يكون الفرق بين الفجر والشروق أطول ما يكون في يونيو 1:31 أول الصيف.
وأضاف أنه بعيد منتصف سبتمبر أول الخريف يكون الفرق أقصر ما يكون 1:16، بينما في ديسمبر أول الشتاء تعتدل الفترة الفاصلة لتصبح 1:23، وهذا من عجيب تدبير الخالق سبحانه وتعالى الذي جعل اختلاف الليل والنهار آيتين.
وأشار إلى أن الثقة في نشرات الأحوال الجوية، ومخرجات النماذج المناخية محدودة وليست مطلقة، لأن العلماء وما صنعوا من نماذج مناخية معقدة تحاكي الواقع يعجزون عن الفهم الكلي لأحوال الطقس وتقلباته، وهم يعترفون بهذا القصور البشري، بل ومازال المجهول في علم الطقس أكثر وأوسع وأرحب من المعلوم.

طقس اليوم

توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم - بمشيئة الله تعالى - طقس مستقر على معظم مناطق السعودية، في حين تكون السماء غائمة جزئياً على أجزاء من مناطق نجران، جازان، عسير، الباحة ومرتفعات مكة المكرمة، والفرصة مهيأة لتكوّن الضباب في ساعات الليل والصباح الباكر على أجزاء من تلك المناطق.

حركة الرياح

وأشار التقرير، وفقاً لـ"واس"، إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية شرقية إلى جنوبية شرقية تتحول تدريجيًا جنوبية غربية إلى غربية بسرعة 15-30كم/ساعة على الجزئيين الشمالي والأوسط وجنوبية شرقية إلى جنوبية غربية بسرعة 15-30كم/ساعة على الجزء الجنوبي تصل إلى 50 كم/ساعة على مضيق باب المندب، وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر وربع يصل إلى أكثر من ثلاثة أمتار باتجاه مضيق باب المندب , وحالة البحر خفيف الموج ومائج باتجاه مضيق باب المندب، فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية غربية بسرعة 15-30كم/ساعة على الجزء الجنوبي وجنوبية غربية إلى جنوبية بسرعة 15-30كم/ساعة على الجزء الشمالي ، وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر، وحالة البحر خفيف الموج.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر