هل يلغي العمل بالقطاع الخاص الضمان الاجتماعي؟

هل يلغي العمل بالقطاع الخاص الضمان الاجتماعي؟. الصورة من "واس"
هل يلغي العمل بالقطاع الخاص الضمان الاجتماعي؟. الصورة من "واس"

أجاب الحساب الرسمي للعناية بالمستفيدين التابع للضمان الاجتماعي على تويتر على سؤال إحدى المستفيدات قالت فيه: هل إذا توظف الشخص في قطاع خاص يلغي الضمان الاجتماعي؟.
حيث قال الحساب:" يعتمد الضمان الاجتماعي المطور على عدم بلوغ الحد المانع لاستحقاق المعاش، وعليه فلا يؤثر حصول المستفيد على وظيفة مالم يتجاوز الحد المانع عند دراسة نتيجة الأهلية".

خطوات الاعتراض على عدم الأهلية بـالضمان المطور

كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن خطوات تقديم طلب الاعتراض على عدم الأهلية بشأن استحقاق دعم الضمان الاجتماعي، وذلك تزامنًا مع زيادة استفسارات المستفيدين حول آلية تقديم الاعتراض وموعد الموافقة عليه، إلى جانب تساؤلات أخرى تخص معاش الضمان الاجتماعي المطور وطرق تقديم الشكاوى المالية. وتتطلب العملية في البداية الدخول للمنصة الإلكترونية الرسمية من ثم اتباع الخطوات التالية:
• اختيار برامج الدعم الخاص بالمعترض.
• في الخطوة التي تليها يمكنك الضغط على أيقونة برنامج الضمان الاجتماعي.
• اختر الأهلية والاستحقاق.
• استعراض تفاصيل دورة الأهلية.
• تقديم طلب الاعتراض مع إرفاق الملفات المطلوبة حسب الاعتراض.
• تسليم الاعتراض.

دراسة الأهلية للمستفيدين

وكان حساب العناية بالمستفيدين قد أوضح أنّ دراسة الأهلية تتم لجميع المستفيدين بشكل شهري بداية من تاريخ 5 ميلادي من كل شهر وحتى صدور الأهلية بتاريخ 27 من كل شهر، وفي حال تم تحديث في فترة الدراسة فلن تنعكس التغييرات إلا في الشهر التالي من التحديث ويمكن للمستفيد تحديث البيانات كحذف أو إضافة تابع، أو تغيير أي معلومات تمت إضافتها بالملف الموحد من تاريخ 28 لـ4 ميلادي من كل شهر.

انتقال مستفيدي الضمان إلى منصة الضمان الاجتماعي المطور

أعلنت وزارة الموارد البشرية في ديسمبر الماضي 2022 عن بدء انتقال مستفيدي الضمان الاجتماعي المسجلين في النظام السابق إلى منصة الدعم والحماية الاجتماعية "الضمان الاجتماعي المطور"، مع استمرار حصولهم على المعاش بمزايا أكثر تطورًا، ودعت المستفيدين للدخول للمنصة واستكمال البيانات عبر بيانات النفاذ الوطني الموحد.

شروط استحقاق الضمان الاجتماعي المطور

• أن يكون المتقدم سعودي الجنسية مقيمًا إقامة دائمة في المملكة، على أن يستثنى شرط الجنسية من "المرأة غير السعودية المتزوجة من سعودي، والأرملة والمطلقة غير السعودية ولها أبناء سعوديون، وأبناء الأرملة وأبناء المطلقة السعودية من زوج غير سعودي، والأشخاص ذوي الإعاقة والأيتام والأرامل ذوات الأيتام اللاتي لديهن بطاقات تنقل".
• أن يكون دخل المستفيد للمستقل أو الأسرة أقل من الحد الأدنى للمعاش وهو 1100 ريال لعائل الأسرة و 550 ريال لكل فرد في الأسرة.
• الالتزام ببرامج التدريب والتوظيف للقادرين من أفراد الأسرة.
• ألا يكون مقيمًا في أحد الدور أو المراكز الإيوائية التي ترعاها الدولة، وألا يمتلك أصول ذات قيمة عالية.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر