"ريش" و"مثلث التعاسة" الأفضل في 2022.. جائزة نقاد السينما

بوستر فيلم ريش - الصورة من حساب جمعية النقاد على الفيس بوك
بوستر فيلم ريش - الصورة من حساب جمعية النقاد على الفيس بوك

أعلنت جمعية نقاد السينما المصريين، عضو الاتحاد الدولي للنقاد فيبريسي، عن النتيجة النهائية لجائزة النقاد السنوية لأحسن فيلم مصري وأحسن فيلم أجنبي عُرض في مصر خلال عام 2022، حيث نال فيلم "ريش" للمخرج عمر الزهيري جائزة الفيلم المصري، بينما ذهبت جائزة الفيلم الأجنبي إلى "مثلث التعاسة" للمخرج السويدي روبن أوستلوند.

وحسب بيان رسمي صادر عن الجمعية، نال فيلم "ريش" جائزة أحسن فيلم مصري بإجماع أعضاء لجنة التحكيم، والتي تشكلت من 15 ناقدًا وناقدة يرأسهم الناقد أسامة عبد الفتاح. وتشير لجنة التحكيم بأن الإجماع الذي لم يتكرر منذ سنوات طويلة في اختيارات النقاد يعكس قيمة الفيلم الفنية والبصرية والفكرة، ويؤكد في الوقت ذاته سوء المستوى الإنتاجي العام للسينما المصرية خلال السنة المُنقضية.

وتشدد اللجنة على حقيقة أن الفيلم ما كان ليتأهل للجائزة لولا تعديل لائحتها مطلع العام الماضي والسماح للأفلام المعروضة في المنصات الإلكترونية بالمشاركة، حيث أن فيلم "ريش" لم يُعرض تجاريًا في القاعات لأسباب غير معلنة، تثير الكثير من التساؤلات لاسيما بعد ما تعرض له الفيلم من هجوم ممنهج وغير مبرر إبان عرضه في مهرجان الجونة السينمائي 2021.

لذلك، تهيب اللجنة بالقائمين على السينما المصرية، من صناع قرار وواضعي سياسات وفنانين بمختلف تخصصاتهم، إعادة النظر في الوضع الراهن على أمل ألا يتكرر الوضع المؤسف للعام المُنقضي.

4 أفلام لم تحصل على أي صوت منها كيرة والجن

وكان "ريش" قد بلغ قائمة المرشحين النهائية رفقة خمسة أفلام أخرى هي "2 طلعت حرب" إخراج مجدي أحمد علي، "الجريمة" إخراج شريف عرفة، "حامل اللقب" إخراج هشام فتحي، "كيرة والجن" إخراج مروان حامد، "من أجل زيكو" إخراج بيتر ميمي، لكن لم يحصل أي منها على أي صوت في مرحلة التصويت النهائية.

مثلث التعاسة The Triangle of Sadness

أما جائزة الفيلم الأجنبي فذهبت إلى فيلم "مثلث التعاسة The Triangle of Sadness" للمخرج السويدي روبن أوستلوند، الفيلم الذي نال السعفة الذهبية لمهرجان كان 2022، لتكون المرة الثانية التي ينال أوستلوند فيها جائزة نقاد السينما المصريين، بعدما نالها فيلمه السابق "المربع The Square" عن عام 2017.

وكان "مثلث التعاسة" قد دخل مرحلة إعادة تصويت مع فيلم "الغريب" للمخرج السوري أمير فخر الدين حسمها فيلم أوستلوند بالأغلبية. بينما كانت باقي الأفلام المرشحة في القائمة القصيرة هي الأفلام الأمريكية "إلفيس"، "أفاتار طريق الماء"، "توب جن مافريك"، بالإضافة إلى الفيلم الإسباني "مسابقة رسمية".

وتنوه لجنة التحكيم بظاهرة إيجابية شهدها عام 2022، وهي إقامة عروض استعادية في القاعات لأفلام من كلاسيكيات السينما العالمية، من بينها "الأب الروحي" لفرانسيس فورد كوبولا وفيلم "ليون المحترف" للوك بيسون. ظاهرة يراها نقاد السينما المصريون إيجابية تُثري تجارب المشاهدين وتسمح لهم بمشاهدة روائع الأفلام بجودة عالية وفي ظروف تليق بقيمتها، متمنين الاستمرار والتوسع في تجربة عرض الكلاسيكيات في القاعات المصرية.

هذا وتعد جائزة النقاد السنوية تقليدًا راسخًا لجمعية نقاد السينما المصريين، تقيمه الجمعية بانتظام منذ تأسيسها عام 1972 بإشراف من الإتحاد الدولي للنقاد (فيبريسي)، بغرض إبراز الأفضل في السينما المحلية والعالمية، والمساهمة في إثراء الثقافة السينمائية بين نقاد السينما وممارسيها وجمهورها العريض.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا "إنستغرام سيدتي"

وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا "تيك توك سيدتي"

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر "تويتر" "سيدتي فن"