اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

في ذكرى وفاة عزت العلايلي.. حكاية مسرحية ألفها وشارك بها عادل إمام

الفنان الراحل عزت العلايلي - الصورة من حساب الفنان خالد النبوي على تويتر
الفنان الراحل عزت العلايلي - الصورة من حساب الفنان خالد النبوي على تويتر

يعد الفنان عزت العلايلي واحد من كبار فناني السينما والدراما التلفزيونية في مصر والوطن العربي، قدم خلال مسيرته الفنية العديد من الأعمال المميزة والتي تعاون خلالها مع كبار المخرجين والمؤلفين وإستطاع من خلال تلك الأعمال أن يستحوذ على إعجاب وحب الجمهور في كافة أنحاء الوطن العربي.

البداية الفنية

تخرج الفنان عزت العلايلي في معهد الفنون المسرحية إلا أن بداياته مع العمل لم تكن في مجال التمثيل ولكنه بدأ بالعمل في البرامج التلفزيونية كمُعد للبرامج، وجاءت إنطلاقته الحقيقية مع التمثيل في عام 1962 من خلال مشاركته في فيلم "رسالة من إمرأة مجهولة" مع المخرج صلاح أبو سيف وأمام كل من الفنان فريد الأطرش والفنانة لبنى عبد العزيز، ومن هنا كانت بداية أولى خطواته مع عالم السينما.

تحقيق النجومية

استمر الفنان عزت العلايلي بالعمل عقب ذلك في العديد من الأفلام السينمائية حتى وصل لأن يصبح من نجوم الصف الأول وبطلًا لعدد من الأفلام الهامة والتي تعاون من خلالها مع مخرجين كبار مثل يوسف شاهين في أفلام "الأرض، الإختيار والناس والنيل"، وتعاونه مع المخرج صلاح أبو سيف في أفلام "السقا مات، المواطن مصري".
 

تجربة مسرحية مع عادل إمام

في ستينيات القرن الماضي كان التلفزيون ينتج عدد من المسرحيات ليتم عرضها على الجمهور في التلفزيون وكان بذلك الوقت الفنان عزت العلايلي يعمل داخل التلفزيون معد للبرامج وجاءته فرصة لتأليف وإعداد مسرحية "ثورة قرية" والتي أخرجها المخرج السينمائي الكبير حسين كمال وشارك بها عدد من كبار النجوم مثل صلاح قابيل، رشوان توفيق وشارك فيها عزت العلايلي بالتمثيل أيضًا وكانت تلك المسرحية من بدايات الفنان الكبير عادل إمام حيث شارك بالتمثيل فيها وكانت أولى خطواته لإحتراف مجال التمثيل.

الرحيل

قدم الفنان عزت العلايلي العديد من الأعمال الفنية والتي تعتبر من تُراث الفن العربي قاربت الـ200 عملًا ما بين السينما والدراما التلفزيونية والمسرح وظل يعمل حتى أخر أيام حياته فكان أخر ما قدمه في السينما مشاركته في فيلم "تراب الماس" من بطولة الفنان أسر ياسين وإخراج مروان حامد وفي الدراما التلفزيونية مشاركته بمسلسل "قيد عائلي" من إخراج تامر حمزة وبطولة كل من ميرفت أمين، بوسي، صلاح عبد الله وإنعام سالوسة.

ورحل عن عالمنا الفنان عزت العلايلي في مثل هذا اليوم 5 فبراير عام 2021 عن عمر ناهز 87 عامًا ومسيرة فنية إمتدت إلى ما يقارب الستون عامًا.