المعاشات الإماراتية: لا مكافأة نهاية الخدمة قبل قضاء عام على الأقل في العمل

المعاشات الإماراتية: لا مكافأة نهاية الخدمة قبل قضاء عام على الأقل في العمل
المعاشات الإماراتية: لا مكافأة نهاية الخدمة قبل قضاء عام على الأقل في العمل

أوضحت الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية وعبر حسابها الرسمي على تويتر أنّ استكمال المؤمن عليه مدة عام في الخدمة هو شرط للحصول على مكافأة نهاية الخدمة من الهيئة، مبينة أنّ أقل مدة يستحق المؤمن عنها مكافأة هي 11 شهرًا ويومًا، باعتبار أنّ جزء الشهر وفق قانون المعاشات يُجبر إلى شهر كامل وبالتالي تصبح مدة المؤمن عليه سنة كاملة.

بيانات هيئة المعاشات لعام 2022

وكانت بيانات هيئة المعاشات لعام 2022 قد كشفت عن وجود (1,461) حالة من ضمن 6,138 ملف نهاية خدمة لم تنطبق عليها شروط استحقاق نهاية الخدمة بسبب انتهاء خدمات المؤمن عليهم عن مدة تقل عن سنة، وتصل نسبة هذه الحالات إلى 24 % من عدد حالات نهاية الخدمة التي استقبلتها الهيئة.

أسباب محفزة لزيادة مدة الخدمة

يذكر أنّ هيئة المعاشات بينت أنّ هناك 3 أسباب تحفز الشخص ليزيد من مدة الخدمة، وهي:
1/ المدة الأقل من سنة لا تساعد المؤمن عليه على احتساب الخبرات.
2/ قيمة مكافأة نهاية الخدمة تزيد مع زيادة مدة وسنوات الخدمة، وذلك وفق طريقة احتسابها في قانون المعاشات.
3/ المزايا التأمينية نحو الحصول على المعاش بالحد الأقصى وبنسبة 100% في حال الإصابة بعجز كلي أو الوفاة نتيجة إصابة عمل

طريقة احتساب المكافأة

أما طريقة احتساب المكافأة فتتم بالصورة التالية:
• راتب شهر ونصف عن كل سنة من سنوات الخدمة الـ5 الأولى.
• راتب شهرين عن كل سنة من سنوات الخدمة الـ5 التالية.
• راتب ثلاثة أشهر عن كل سنة تزيد عن ذلك.

سداد الاشتراكات عن الإجازات يرفع نسبة المعاش أو المكافأة

وفي وقت سابق أكدت الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية بأنّ سداد المؤمن عليهم في القطاع الخاص الاشتراكات المستحقة عن الإجازات الخاصة بهم يسهم في زيادة المنافع التأمينية عند نهاية الخدمة، حيث تدخل الإجازات بجميع أنواعها ضمن مدة الاشتراك في التأمين.

وأوضحت الهيئة أن قانون المعاشات ينص على التزام المؤمن عليه وصاحب العمل كل منهما بنسبته في حالة الإجازات مدفوعة الأجر، بينما يتحمل المؤمن عليه سداد الاشتراكات كاملة عنه وعن صاحب العمل في حال الإجازات الأخرى مثل الإجازة الخاصة لمرافقة أحد الزوجين للآخر، والإجازة الدراسية بدون راتب وغيرهما من الإجازات.

أما بالنسبة للإجازات المرضية فإنّ المؤمن عليه يلتزم وفق القانون بسداد حصته بناء على الراتب الفعلي المستلم خلال الإجازة، في حين يلتزم صاحب العمل بسداد حصته على كامل راتب حساب الاشتراك سواء كانت الإجازة بأجر أو بدون أجر.

ولفتت الهيئة إلى أنه يتعين على صاحب العمل في القطاع الخاص الالتزام بسداد الاشتراكات في المواعيد المحددة في القانون في جميع الحالات، ويلتزم المؤمن عليه بتأدية الاشتراكات دفعة واحدة عن الإجازات الخاصة لمرافقة أحد الزوجين للآخر، أو الإجازة الدراسية بدون راتب خلال سنة من تاريخ انتهاء الإجازة، ويجوز له أداؤها بالتقسيط على مدة تساوي مدة الإجازة بموافقة مدير عام الهيئة.




يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر