ابتكار تقنية جديدة تطيل عمر بطارية الهاتف إلى 9 سنوات

بطارية الهاتف الذكي
ابتكار تقنية جديدة تطيل عمر بطارية الهاتف إلى 9 سنوات - الصورة من unsplash

تعد مشاكل بطاريات الهواتف المحمولة من أكثر المشاكل شيوعاً التي يواجهها أغلب مستخدمو الهواتف الذكية، خاصةً فيما يتعلق بمحاولاتهم بكيفية الحفاظ على عمر بطارية الهاتف لأطول فترة ممكنة.

تطوير بطاريات الهواتف الذكية

وفي هذا الصدد، فقد نجح باحثون في كلية الهندسة بمعهد "رويال ملبورن" الأسترالي "RMIT" في ابتكار تقنية جديدة لتطوير بطاريات الهواتف الذكية، تسمح بإطالة عمرها 3 أضعاف العمر الافتراضي التقليدي، والذي يقدر بـ 3 سنوات.

واعتمد الباحثون في تقنيتهم الجديدة على استبدال المادة المستخدمة في صناعة أقطاب البطاريات بمادة جديدة وهي الماكسين "MXene" تسمح بإزالة الصدأ عنها بعد استهلاكها لفترات طويلة عبر استخدام الموجات الصوتية ويعيدها لحالتها الأصلية الجديدة.

زيادة العمر الافتراضي للبطاريات

وأوضح الباحثون، إن تقنيتهم الجديدة ستزيد العمر الافتراضي للبطاريات، حيث ستصل إلى 9 سنوات، وتركز هذه التقنية الجديدة بشكل رئيسي على تصنيع مادة الماكسين بواسطة الموجات الصوتية، وذلك بدلاً من الاعتماد على الطريقة التقليدية لتصنيعه والقائمة على استخدام الأحماض القوية مثل حمض الهيدروفلوريك.

خصائص مادة الماكسين

وتملك "MXene" مجموعة فريدة من الخصائص، بما في ذلك قدرة فائقة على التوصيل الكهربائي والخصائص الميكانيكية للمعادن الانتقالية وامتصاص فعال للموجات الكهرومغناطيسية، ما يشجع على استخدامها في العديد من التطبيقات العملية.

واعتمدت فكرة التقنية على استخدام الموجات الصوتية كوسيلة منخفضة التكلفة للتخلص من الصدأ على سطح الماكسين، ما يطيل من عمره الافتراضي ويحافظ على خواصه وقدرته على الاحتفاظ بالشحنات الكهربائية.

استخدامات الماكسين

وتتمثل الاستخدامات الرئيسية للماكسين في تصنيع قطب الآنود، بدلاً من استخدام الجرافيت، وذلك يساعد على تقديم سعة تخزينية كبيرة للبطارية مع الحفاظ على حجم ضئيل لتصميمها، نتيجة الكثافة النوعية الفائقة للماكسين.

كما أن الـ "MXene" يفتح المجال إلى عالم من البطاريات ذات العمر الطويل نتيجة قدرته الفائقة على الاحتفاظ بالشحنات الكهربائية بشكل جيد مع تكرار دورات الشحن، إذ من الممكن للبطاريات التي يدخل في تصنيع أقطابها أن تصل دورات شحنها إلى 10000 دورة شحن، مقارنة بـ1000 دورة شحن فقط مع أقطاب الجرافيت.

وتعد سعة البطارية وعمرها الافتراضي، إلى جانب خاصية الشحن السريع، واحدة من أهم الخصائص التي ينظر إليها مستخدمو الهواتف الذكية عند شرائهم لهاتف جديد.

ماهو المقصود بعمر البطارية؟

عمر البطارية "Battery Lifespan" هو مصطلح يعبر عن مدى قدرتها على الاحتفاظ بالشحنات الكهربائية بعد إتمام دوائر الشحن اليومية، إلى جانب عمر البطارية في الاستخدام اليومي.

انواع بطاريات الهاتف المحمول

من أكثر انواع بطاريات الهاتف المحمول شهرة هي المصنوعة من (الكادميوم والنيكل) وايضًا المصنوعة من (أيونات الليثيوم)، والنوع الاول من بطاريات الهاتف المحمول تحتاج الى صيانة اقل مع معدل اداء عالي وهو ما يعني انه يمكن الحفاظ على قوة بطارية الهاتف المحمول حتى استنفاذها تمامًا، اما بطاريات ايونات الليثيوم هي اضعف من بطاريات الكادميوم والنيكل وهي اخف بنسبة 33%، ومعظم بطاريات الهواتف المحمولة مصنوعة من (ايونات الليثيوم).

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر