تطبيق جديد يكشف أعراض السكتة الدماغية 

تطبيق جديد يكشف أعراض السكتة الدماغية 
تطبيق جديد يكشف أعراض السكتة الدماغية - الصورة من موقع unsplash

ابتكر علماء من جامعة كاليفورنيا الأميريكية تطبيقاً يمكن أن يساعد العائلة والأصدقاء في التعرف إلى السكتة الدماغية عند حدوثها - ما يدفعهم إلى طلب سيارة إسعاف.
ويفحص التطبيق الذي يحمل اسم "FAST.AI" وجه المريض من خلال مقطع فيديو، لاكتشاف الأعرض المبكرة للسكتة الدماغية

تشخيص دقيق

ووجد التحليل أن التطبيق اكتشف بدقة عرض "تدلي الوجه" المرتبط بالسكتة الدماغية في ما يقرب من 100% من المرضى، ما يشير إلى أن التطبيق قد يكون دقيقاً مثل طبيب الأعصاب في تشخيص السكتة الدماغية.
واكتشف التطبيق أيضاً ضعفاً دقيقاً في الذراع في أكثر من ثلثي الحالات، ويشير التحليل الأولي إلى أنه قد يكون قادراً أيضاً على اكتشاف الكلام غير الواضح بشكل موثوق، وذلك بحسب "ديلي ميل".

تقديم بحث أولي

ومن من المقرر تقديم بحث أولي حول فعالية FAST.AI في تحديد أعراض السكتة الدماغية في مؤتمر السكتة الدماغية الدولي التابع لجمعية السكتات الدماغية الأمريكية في فبراير الجاري، وفقاً لما نشره موقع "هيلس نيوز".

الخوارزميات المستعملة

ويكتشف التطبيق السكتات الدماغية الشديدة باستخدام خوارزميات تتعرف على ضعف الذراع وتغيرات الكلام وعدم تناسق الوجه - وهو أحد أعراض السكتة الدماغية التي تتميز بتدلي عضلات الوجه، إنه يعمل عن طريق استخدام فيديو للوجه ينظر إلى 68 نقطة بارزة في الوجه، كما تستخدم مستشعرات لقياس حركة الذراع واتجاهها ، والتسجيلات الصوتية لاكتشاف التغيرات في الكلام.

فاعلية التطبيق

في إحدى الدراسات، حقق الباحثون في فاعلية FAST.AI على ما يقرب من 270 شخصاً في غضون 72 ساعة من دخول المستشفى بسبب السكتة الدماغية الحادة.
تابعي المزيد: الأشعة العصبية التداخلية الجديدة لعلاج السكتات الدماغية

نصيحة

ومن المهم التعرف إلى علامات السكتة الدماغية على الفور، حيث يجب تناول دواء تكسير الجلطات في غضون ثلاث ساعات بعد بدء الأعراض.
وكلما تمت إدارة العلاج بشكل أسرع، زادت احتمالية الشفاء بشكل أفضل.
ويمكن تصنيف السكتات الدماغية إلى فئتين رئيستين: إقفارية ونزفية.
تنتج السكتات الدماغية الإقفارية من اضطراب في تدفّق الدم إلى الدماغ، بينما تنتج سكتات الدماغ النزفية من تمزّق أحد الأوعية الدموية أو بنية غير طبيعية للأوعية الدموية.
ويعد حوالي %87 من السكتات الدماغية هي إقفارية، والباقي نزفية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر