هل تستطيع الحيوانات التنبؤ بالزلازل

هل تستطيع الحيوانات التنبؤ بالزلازل - الصورة من unsplash
هل تستطيع الحيوانات التنبؤ بالزلازل - الصورة من unsplash

شهد الـ6 من فبراير الماضي للعام الجاري، حادثة مؤلمة تعرضت لها سوريا وتركيا على إثر  زلزال عنيف بلغت قوته 7.8 درجة، ضرب وسط تركيا وشمال غرب سوريا، الأمر الذي نتج عنه تزايد في حالات الجرحى والمصابين، ومع انتشار الخبر خلال الأيام الماضية، استنتج البعض قدرة الحيوانات على الشعور بالزلازل قبل وقوعها، ومن هنا أثيرت التساؤلات حول هذا الأمر.

التنبؤ بالكوارث الطبيعية مثل الزلزال

وفقا للتقرير الذي نشره موقع " usgs.gov" والذي أجاب تفصيلا عن إمكانية شعور الحيوانات بالكوارث الطبيعية قبل حدوثها، فقد تناول سلوك الحيوانات قبل حدوث الظاهرة وبعدها، وقد رصد التقرير سلوك الحيوانات غير المعتاد قبل وقوع زلزال في اليونان تحديدا 373 قبل الميلاد، حيث تم اكتشاف هروب العديد من الحيوانات مثل الفئران والثعابين إلى منازلهم قبل وقوع زلزال مدمر.

هل الحيوانات تشعر بالزلازل قبل حدوثها

ويفسر التقرير بدوره السلوك الحيواني قبل الأحداث الزلزالية والتي تظهر حركة الأسماك والطيور والزواحف والحشرات قبل أسابيع وخلال ثوانٍ من وقوع الحدث، ويشير إلى أن هناك قلة من البشر يمكنهم ملاحظة الموجة P الأصغر التي تنتقل أسرع من مصدر الزلزال وتصل قبل الموجة S، أما بالنسبة للحيوانات فالأمر مختلف تماما، فإن الحيوان لديه القدرة على أن يشعر بالموجة P قبل ثوانٍ من وصول الموجة S.

وفي عام 2000 نشرت ورقة بحثية من قبل مجلة علمية في الولايات المتحدة تناقش إمكانية شعور الحيوانات بالزلازل قبل حدوثها، وكشفت الورقة أن الحيوانات بالفعل تستجيب بشكل فطري للهروب من الأماكن الخطرة ولديها حس ذاتي بـ"الإنذار المبكر"، وبالتالي فإن هذا الشعور تطور تلقائيا، وبدورها يمكن للحيوانات أن تشعر ببعض البوادر غير الطبيعية مثل اختلافات المجال الكهربائي، أو ميل الأرض عن مستواها الطبيعي.

رغم ذلك فإن العلماء يواصلون جهودهم للتعمق أكثر حول إمكانية رصد الحيوانات للزلازل، خاصة وأنه لا تزال هناك حاجة ماسة لإجراء سلسلة من الأبحاث تتعلق بهذا الأمر.

للمزيد: زلزال يهز تركيا وسوريا

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر