ديوان المظالم يُتوج بشهادة اعتماد الآيزو العالمية "ISO 22301 2019"

ديوان المظالم يُتوج بشهادة اعتماد الآيزو العالمية. الصورة من تويتر ديوان المظالم
ديوان المظالم يُتوج بشهادة اعتماد الآيزو العالمية. الصورة من تويتر ديوان المظالم

كونه أتم كافة متطلبات الآيزو وما يتعلق باستمرارية الأعمال في ظل المتغيرات والأزمات، نجح ديوان المظالم بأن يتوج بشهادة الآيزو العالمية (ISO 22301 2019) في إدارة واستمرارية الأعمال القضائية الرقمية.

النظم الرقمية

وبحسب وكالة الأنباء السعودية "واس" أوضح المتحدث الرسمي لديوان المظالم "الشيخ الدكتور سليمان الشدي" أن هذه الشهادة العالمية توافقت مع نُظم ديوان المظالم الرقمية وأنظمته الإدارية مع جميع الاشتراطات من حيث صياغة وتنفيذ وتشغيل تلك النُظم الرقمية ومراقبتها ومراجعتها إداريًّا والحفاظ على استمرارها، إضافة إلى ما تُعِده من خطوات للتخفيف من أضرار الأزمات والتعافي منها.

منصة معين الرقمية

وبيّن "الشدي" أنّ ديوان المظالم يمتلك منظومة رقمية متميّزة تتمثل في مجموعة من المنصات الرقمية، يدير من خلالها كافة أعماله وتعاملاته مع المستفيدين، وأهم هذه المنصات الرقمية هي منصة معين الرقمية، التي تدير كافة أعمال القضاء الإداري في المملكة بما يقارب 250 ألف جلسة قضائية سنويًّا تُدار كل أعمالها من تلقي الدعاوى إلى صدور الأحكام بشكل رقمي كامل، مشيرًا إلى أنّ ديوان المظالم يسعى إلى تحقيق رسالته المتمثلة في الريادة في القضاء الإداري.
وكان ديوان المظالم قد طور خدمات منصة "معين الرقمية" التابعة له، بإتاحتها للمستفيد الاطلاع على رقم الدعوى ورقم الطلب المرتبط بها، بهدف الاطلاع عليها واستعراض محتواها في كل من قائمة طلباتي وخدمة قضاياي وخدمة الاستعلام التفصيلي عن قضية.

وتتمثل خطوات الدخول إلى الخدمة عبر منصة معين الرقمية إما من خلال اسم المستخدم وكلمة المرور، أو عبر النفاذ الوطني وإدخال رمز التحقق ومن ثم اختيار الخدمات القضائية وسيتم إظهار رقم الدعوى والطلب في كل من خدمة طلباتي وقضاياي والاستعلام التفصيلي عن قضية.

ويهدف ديوان المظالم بمثل هذا التطوير إلى رفع جودة وكفاءة الأداء، وتوفير وقت المستفيد بالاستغناء عن زيارة المحكمة أو الاتصال على الرقم الموحد، في سبيل تحسين تجربة المستفيد بتقديم خدمات رقمية متكاملة.

ديوان المظالم

تجدر الإشارة إلى أنّ ديوان المظالم هيئة قضاء إداري مستقلة يرتبط مباشرة بالملك، يسعى لإرساء العدل والإنصاف والرقابة القضائية الفاعلة على أعمال الإدارة من خلال الدعاوى الماثلة أمامه؛ لضمان حسن تطبيق الأنظمة واللوائح وتمكين صاحب الحق من وسائل التظلم، بما يكفل حماية الحقوق وتطبيق الأحكام الشرعية وتحقيق العدل ورد المظالم، لذا فقد اهتمت المملكة العربية السعودية منذ توحيدها على تخصيص جهة للفصل في المظالم إلى أن اتضحت معالم ديوان المظالم وتحددت اختصاصاته بموجب المرسوم الملكي رقم (م/ ٧٨) وتاريخ ١٩/ ٩/ ١٤٢٨هـ، ونظام المرافعات أمامه الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/ ٣) وتاريخ ٢٢/ ١/ ١٤٣٥هـ



يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر