الغذاء والدواء السعودية تقدم 3 نصائح مهمة لإجراء عمليات التجميل باستخدام الليزر

أضرار آشعة الليزر
الغذاء والدواء السعودية: 3 نصائح لإجراء عمليات التجميل باستخدام الليزر - الصورة من حساب الغذاء والدواء بتويتر

نشرت الهيئة العامة للغذاء والدواء، عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، قدمت من خلاله نصائح مهمة عند إجراء عمليات التجميل باستخدام الليزر.

عمليات التجميل

وتفصيلاً، فقد أصدرت هيئة الغذاء والدواء، اليوم الأحد، تحذيرًا عاجلًا عند القيام بإجراء عمليات التجميل باستخدام أجهزة الليزر.

وقالت الغذاء والدواء، في تغريدة على موقع "تويتر"، قبل بدء أي إجراء بأجهزة الليزر في عيادات التجميل، تأكّد من توفر نظارة الحماية، ثم قم بارتدائها ولا تنزعها حتى ينتهي الإجراء.

كما قدمت هيئة الغذاء والدواء 3 نصائح لحماية العين من أجهزة الليزر في عيادات التجميل.

نصائح لحماية العين من أجهزة الليزر:

1- تأكد من توفر نظارة الحماية من مخاطر أجهزة الليزر في العيادة.

2- تأكد من أن النظارة سليمة وخالية من أي كسر وخدوش.

3- التزم بارتداء النظارة طوال فترة الإجراء.

وبحسب الأطباء، فإن بعض أنواع الليزر من الممكن أن تؤذي عدسة العين، وذلك حسب نوع الليزر المستخدم، وإذا كانت الأشعة فوق الحمراء أو تحت البنفسجية فإنها ستضر العين، ومن هذه الأضرار "المياه البيضاء، حروق في الشبكية، تقرحات القرنية".

ما هو الليزر؟

الليزر هو عبارة عن أشعة غير منتشرة تسمّى بأشعة الليزر، من خصائصها أنّ الضوء المنبعث عنها ذو تركيز وطاقة عالية جداً، وتمتاز بخاصيّة تسمّى النقاء الطيفي لموجات الشعاع، حيث يكون لدى هذه الموجات نفس الطول الموجي، وتستطيع المرور عبر مسافات طويلة دون أن تتأثر، ويكون لون شعاعه لوناً واحداً نقياً.

استخدامات الليزر

يعتبر الليزر من الأشعة التي لها عدّة استخدامات وتطبيقات مفيدة جداً للإنسان، ويستخدم في المجالات الطبية، حيث يتمّ إجراء عمليات للعين بالليزر، وأيضاً في بعض المنتوجات التجارية كطابعات الليزر والأقلام الضوئية، ويعتبر الليزر ذو تأثير سلبي وخطير على صحّة وجسم الإنسان.

أضرار الليزر على العين:

- تعرّض شبكية العين للحروق، نتيجة توجيه شعاع الليزر للعين بشكل مركز لعدّة ساعات.

- الإصابة بالعمى في حال استمر تعرّض الشخص لتوجيه شعاع الليزر على العين أكثر من ساعة باليوم، ومع استمرار تعرضه لنفس الكمية لعدة أيّام متتالية تقدّر بسبعة أيّام على الأقل.

أنواع الليزر:

- ليزر ثاني أكسيد الكربون، Excimer LASER.

- ليزر السائل Dye Laser. ليزر أشباه الموصلات Didoe Laser.

- ليزر الحالة الصلبة Neodyium-YAG LASER.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر