تعديل وإضافة أحكام جديدة لنظام ضريبة القيمة المضافة

الهيئة العامة للزكاة والضريبة والجمارك السعودية
تعديل وإضافة أحكام جديدة لنظام ضريبة القيمة المضافة

أعلنت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك "زاتكا" عن تعديل وإضافة أحكام جديدة لنظام ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية، وذلك لعدة أهداف وهي.

تعديل وإضافة أحكام جديدة لنظام ضريبة القيمة المضافة

تهدف هيئة الزكاة والضريبة والجمارك "زاتكا" من خلال مشروع تعديل نظام ضريبة القيمة المضافة إلى الآتي:

1. التعديل على نسبة غرامة التأخر في تقديم الإقرار وغرامة التأخر في السداد المفروضة حالياً في النظام وذلك بتخفيضها.

2. وضع حد أدنى وأعلى لغرامة عدم تقديم الإقرار في حال الإقرار الصفري أو الدائن مع تضمين حكم في حالة التكرار.

3. وضع حد أعلى لاحتساب غرامة التأخر في السداد.

4. شمول غرامة التأخر في السداد للأشخاص الذين يقومون باسترداد الضريبة دون وجه حق من الأشخاص المؤهلين للاسترداد حسب ما تحدده اللائحة.

5. إضافة أحكام جديدة تخول الهيئة حق الحجز على أموال الشخص الخاضع للضريبة في حال عدم سداد المستحقات الضريبية النهائية وذلك وفق شروط وضوابط معينة تلتزم بها الهيئة.

هيئة الزكاة والضريبة والجمارك

حجرُ أساسٍ وضِعَ بعد صدور قرار مجلس الوزراء، القاضي بدمج "الهيئة العامة للزكاة والدخل" و"الهيئة العامة للجمارك" في كيانٍ واحد؛ يعمل على جباية الزكاة وتحصيل الضرائب والرسوم الجمركية، وتحقيق أعلى درجات الالتزام من المكلفين وفقًا لأفضل الممارسات وبكفاية عالية، وتمكين المملكة من أن تكون مركزًا لوجستيًا عالميًا عبر تيسير التجارة وحماية الأمن الوطني، وتنظيم جميع الأنشطة المتعلقة بالعمل الجمركي والمنافذ الجمركية، وإدارتها، بما يكفل النهوض بمستواها إلى أقصى درجة من الكفاية والإنتاجية والتنافسية؛ وذلك من خلال تقديم خدمات عالية الجودة يتم فيها التركيز على العميل وخدمته وفق أفضل الممارسات، ورؤيتها حماية الوطن، وأن تكون نموذجًـا عالميًـا في إدارة الزكاة والضرائب والجمارك، وتيسير التجارة؛ وفقَ فعاليةٍ وشفافيةٍ يُحتذى بها.

رسالة هيئة الزكاة والضريبة والجمارك

إدارة الزكاة والضرائب والجمارك، وتمكينُ المملكة من تحقيقِ أحد أبرز مستهدفات الرؤية الوطنية 2030م، المتمثّل في أن تكون بلادنـا مركزًا لوجستيًـا عالميًـا، من خلال تيسير الحركة التجارية، وحماية الأمن الوطنيّ، مع تنظيم وإدارة كافة أنشطة العمل الجمركي ومنافذه، بما يكفل النهوض بمستواها إلى أقصى درجةٍ من الكفاية والإنتاجية والتنافسية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر