في ذكرى وفاته.. حكاية فيلم نادر جسد بطولته الملحن زكريا أحمد

زكريا أحمد - صورة أرشيفية
زكريا أحمد - صورة أرشيفية

يعد واحدًا من رواد الموسيقى والألحان في مصر والوطن العربي ومن مجددي الموسيقى الشرقية هو زكريا أحمد أو كما لًقب بـ الشيخ زكريا أحمد.
بدأ مشواره الفني بعدما شهد الجميع له بإتقان تلاوة القرأن وعذوبة الصوت ليتعلم المقامات الموسيقية والموشحات الحلبية على يد الشيخ عثمان الموصلي وفي عام 1916 يتعرف على سيد درويش أحد أعلام الموسيقى العربية ويقرران الذهاب للقاهرة إلا أن سيد درويش يعود للإسكندرية ويمكث زكريا أحمد بالعاصمة مكتشف دروبها الفنية.

علاقته بـ كوكب الشرق

يُعتبر زكريا أحمد أحد مكتشفي موهبة كوكب الشرق أم كلثوم منذ رأها طفلة تغني و تتلوا قصائد أبي العلاء حينما كان في زيارة لقرية السنبلاوين ليعجب ها بشكل كبير وبموهبتها ليقنع والها وأخاها للذهاب إلى القاهرة ويسعى في إقامة الحفلات للصوت الجديد أم كلثوم، إلا أن علاقتهما إنقطعت لفترة حتى عادت عام 1931 ويضع لها أول ألحان للأغاني المسجلة على الأسطوانات بداية بطقطوقة "اللي حبك يا هناه"، وحققت نجاحًا كبيرًا وطريقًا جديدًاً في بناء هذا القالب التلحيني وتبعها أيضًا بعدد من الأعمال في مجال الأدوار الموسيقية والتي أبدع في تلحينها لأم كلثوم ضمن سعيه الواضح لتجديد الموسيقى العربية في إطار من الأصالة.
زكريا أحمد - صورة أرشيفية

تجربته مع التمثيل

وعلى الرغم من نجاحه في مجال الغناء والألحان الموسيقية إلا أن الشيخ زكريا أحمد كان مُطلع على كافة الأشكال والقوالب الفنية المختلفة، وحينما بدأت صناعة السينما في مصر كان لـ زكريا أحمد دورًا بها حينما شارك في الفيلم النادر "أأنشودة الفؤاد" عام 1932 والذي جسد من خلال أحداثه شخصية "عمر" وشارك في بطولة الفيلم المطربة نادرة، جورج أبيض، عبد الرحمن رشدي، إدمون تويما ومحمد عبدالله.
وجاء الفيلم من إخراج المخرج الإيطالي ماريو فولبي في أول تجاربه الإخراجية وقدم للسينما المصرية 7 أفلام من إخراجه والفيلم من تأليف المؤلف الإيطالي لازار وكتب القصائد التي تم غنائها في الفيلم الشاعر خليل مطران.

الرحيل

رحل عن عالمنا الملحن والموسيقار زكريا أحمد في مثل هذا اليوم 14 فبراير عام 1961 عن عمر ناهز 65 عامًا بعدما قدم العديد من الألحان التي كانت من الأسباب الرئيسية في تجديد الموسيقى الشرقية والعربية وحُفر إسمه بحروف من نور في تاريخ الفن المصري والعربي.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»