كيفية إزالة البقع من الملابس باستخدام مواد التنظيف الفعالة

إزالة البقع من الملابس
كيفية إزالة البقع من الملابس؟
لسائل الجلي دور في تنظيف بقع الملابس
سائل الجلي المضاد للدهون كفيل بأداء مهمة نزع البقع الدهنية من الملابس
لمسحوق صودا الخبز دور في إزالة البقع من الملابس
مسحوق صودا الخبز مستخدم في إزالة بقع الشاي والقهوة من الملابس
غسل الملابس
قبل غسل قطعة الملابس المبقعة، في الغسالة، يجب التحقق من نوع البقعة ونزعها
إزالة البقع من الملابس
لسائل الجلي دور في تنظيف بقع الملابس
لمسحوق صودا الخبز دور في إزالة البقع من الملابس
غسل الملابس
4 صور
إزالة البقع من الملابس بأنواعها، موضّح في دليل التنظيف الآتي، مع أهمية تحديد نوع النسيج لاختيار المادة المناسبة له، فطرق التنظيف تتفاوت من بقعة ملابس إلى أخرى.

مواد مستخدمة في إزالة البقع من الملابس

قبل غسل قطعة الملابس المبقعة، في الغسالة، يجب التحقق من نوع البقعة ونزعها
  • صبّ عصير الفواكه على الملابس حادث شائع في صفوف الأطفال خصوصًا؛ في هذا الإطار، من المهم التحقق من الملصق المرفق بقطعة الملابس بحثًا عن تعليمات الغسيل. في العموم، يُستخدم منظف الغسيل الذي يحتوي على "إنزيمات" في دعك بقع الفواكه بوساطة الأصابع، من دون مبالغة، مع صب الماء البارد. يجب الانتظار بعد ذلك، لمدّة 20 دقيقة، قبل غسل قطعة الملابس في الغسالة، على الدورة الساخنة.
  • قد تتوسّخ قطعة الملابس ببقع عائدة إلى قلم الحبر الجاف، ما يقضي بتوزيع مناشف ورقية تحت النسيج، لامتصاص الرطوبة. ثم، يُصبّ الكحول الطبي، مع الدعك باستخدام فوطة مصنوعة من القماش الأبيض، نظيفة. الجدير بالذكر أن بقع الحبر القديمة لا تنزع على الفور. على الرغم من ذلك، يُنصح بمواصلة المحاولة لبضع دقائق قبل التبديل إلى طريقة أخرى، مثل: استخدام مثبت الشعر (سبراي)، الذي يوزّع على البقعة، مع الدعك باستخدام كرة مجعدة من المناشف الورقية. قد يستغرق الأمر بعض الوقت، لكن مثبت الشعر فعال في إزالة بقع الحبر من الملابس. يصحّ شطف المنطقة بالماء الجاري البارد وغسلها في الغسالة على دورة منتظمة.
    مسحوق صودا الخبز مستخدم في إزالة بقع الشاي والقهوة من الملابس
  • ليس من الصعب إزالة بقع الشاي والقهوة من الملابس، ولكن هناك بعض الحيل الأكثر فعاليّة، مثل: نثر مسحوق صودا الخبز على البقع الرطبة لامتصاص اللون الذي يتركه المشروب، مع إيداع المسحوق لمدة 5 دقائق على الأقل. ثمّ، يشغّل الماء البارد على الجزء الخلفي من القماش لإخراج أكبر قدر ممكن من من البقعة. بعد شطف صودا الخبز، يصح تطبيق كم ضئيل من سائل الجلي، والدعك بوساطة فرشاة أسنان ناعمة لتنظيف البقعة عبر القيام بحركات دائرية. تشطف المنطقة، قبل الغسل. إذا ظلت البقعة ماثلة، لا مناص من استخدام مزيل البقع الإنزيمي.
  • للبقع العائدة إلى آثار أحمر الشفاه، تكشط الأخيرة بوساطة ملعقة بلاستيكية، ثم توضع مجموعة من المناشف الورقية أسفل المنطقة الملطخة. على الوجه، يوزع سائل الجلي القوي والمقاوم للدهون، مع سكب كم قليل من الماء على المنظف لترطيب المادة حتى تشبع البقعة. يفضل القيام بالتنظيف، باستخدام فرشاة أسنان ناعمة. تشطف البقعة. قد تستدعي الحاجة استخدام منظف مبيض خال من الكلور.
  • عندما تتلطخ قطعة الملابس بالدم، لا بد من نقع الملابس في ماء بارد، مع استخدام الإصبع لفرك أكبر قدر ممكن من البقعة. ينصح باستبدال الماء فورًا إذا تحول اللون إلى الوردي. يصب منظف الغسيل السائل على البقعة والمنطقة المحيطة، مع الانتظار لمدة دقيقة، قبل الغسل في الغسالة على دورة منتظمة. من جهة ثانية، يعد "بيروكسيد الهيدروجين" فعالاً في إزالة بقع الدم الجافة من الملابس، إلا أنه يمكن أن يبهت أيضًا بعض أنواع الأقمشة المصبوغة؛ لذلك يُنصح باختبار المنتج على منطقة غير ظاهرة قبل استخدامه على البقعة.

طريقة إزالة بقع الشحوم عن الملابس

سائل الجلي المضاد للدهون كفيل بأداء مهمة نزع البقع الدهنية من الملابس

سائل الجلي المضاد للدهون كفيل بهذه المهمة، للحصول على أفضل النتائج. إليك كيفية إزالة بقع الشحوم من الملابس: توضع البقعة تحت الماء الجاري البارد، مع الفرك بالإصبع، ثم يصب سائل الجلي، مع الدعك باستخدام فرشاة الأسنان الناعمة، كما التحريك بصورة دائرية لبضع دقائق. يفضّل شطف الصابون جيدًا تحت الماء الجاري. إذا لم تختف البقعة تمامًا، يمكن معالجتها بمزيل البقع الإنزيمي. أضيفي إلى ذلك، قد يهمّك أيضًا، الاطلاع على الطرق المُساعدة في نزع بقع الملابس "العنيدة".