مخرج سينمائي بارع.. الوجه الآخر لـ حسين صدقي في ذكرى وفاته

حسين صدقي - صورة أرشيفية
حسين صدقي - مشهد من فيلم ليلى
حسين صدقي - مشهد من فيلم ليلى
حسين صدقي - مشهد من فيلم ليلى
2 صور


يعد الفنان حسين صدقي واحدًا من رواد الفن السينمائي في مصر والوطن العربي ومن أول الوجوه التي أُطلق عليها لقب بطل الشاشة في السينما العربي، أحب التمثيل والفن بشكل عام منذ صغر سنه حتى قرر دراسته واحترافه ولم يتوقف عشقه للسينما ممثلًا فقط ولكنه كان منتج ومؤلفًا ومخرج لعدد من الأفلام السينمائية والتي جسد بطولتها أمام كبار الفنانين.
ونستعرض لكم أبرز الأفلام السينمائية التي اخرجها الفنان حسين صدقي منذ أربعينيات القرن الماضي.

غدر وعذاب

عام 1947 تم عرض الفيلم السينمائي "غدر وعذاب" والذي جاء من تأليف وإخراج حسين صدقي والذي شارك في بطولته أيضًا أمام الفنانة نور الهدى، كما شارك في كتابة السيناريو والحوار للفيلم محمود السباع.
وضم الفيلم عدد من الفنانين منهم عبد العزيز أحمد، صفية حلمي، أمينة فهمي، علوية جميل وفاخر فاخر.

نحو المجد

عام 1948 عُرض فيلم "نحو المجد" من بطولة وإخراج حسين صدقي والذي شارك في كتابة سيناريو الفيلم أيضًا، وكان داعمًا للموهبة الشابة التي ظهرت في ذلك الوقت وهي الفنانة فاتن حمامة والتي شاركته بطولة الفيلم.
ضم الفيلم مجموعة عدد من كبار الفنانين كمال الشناوي، ميمي شكيب، محمود شكوكو ومحمد الديب.

القاتل

في نفس العام تعاون الفنان حسين صدقي مع الفنانة تحية كاريوكا في فيلم "القاتل" مخرجًا وبطلًا للفيلم أمامها، وكان الفيلم من بدايات أعمال الفنان الراحل فريد شوقي في السينما المصرية.

خالد بن الوليد

وفي عام 1958 كان للفنان حسين صدقي تجربة مميزة مع الفيلم التاريخي حينما قدم سيرة الصحابي الجليل خالد بن الوليد مجسدًا شخصيته خلال أحداث الفيلم الذي جاء من إخراجه أيضًا وضم مجموعة كبيرة من عمالقة التمثيل في الوطن العربي مديحة يسري، مريم فخر الدين، زكي طليمات عمر الحريري، توفيق الدقن وعباس فارس.

قدم الفنان حسين صدقي للسينما المصرية ما يتجاوز الـ15 فيلمًا سينمائيًا من إخراجه وكان علامة بارزة في تاريخ السينما سواء بالتمثيل أو الكتابة والإنتاج والإخراج قبل أن يرحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 16 فبراير عام 1976 عن عمر ناهز 59 عامًا.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»