صورة لطبيبة تتكلم مع امرأة حامل
أعراض الشهر السادس من الحمل
صورة لامرأة حامل تتناول المياه
علاج الإمساك
صورة لامرأة حامل تعاني من تشنجات بالساق
تشنجات الساق
صورة لامرأة حامل تتناول الطعام
حرقة في المعدة
صورة لامرأة حامل تعاني من ألم بالظهر
عرق النسا
صورة لطبيبة تتكلم مع امرأة حامل
صورة لامرأة حامل تتناول المياه
صورة لامرأة حامل تعاني من تشنجات بالساق
صورة لامرأة حامل تتناول الطعام
صورة لامرأة حامل تعاني من ألم بالظهر
5 صور

إذا كنت في الشهر السادس من الحمل فأنت في الشهر الأخير من الثلث الثاني من الحمل، وهو يمتد من الأسبوع 21 حتى الأسبوع 24 وعلى بعد ثلاثة أشهر فقط من ولادة طفلك. ووفقاً لموقع بولد سكاي الهندي، تعد أبرز أعراض الشهر السادس هي تضخم بطن الحامل، كما يواصل الجنين نموه وتطوره بسرعة داخل الرحم ليكون وزنه في ذلك الشهر حوالي 907 جرام تقريبًا، أما طوله فيقارب 30 سم وتظهر مجموعة من التغييرات الجسدية الأخرى بوضوح على الحامل وهي كالتالي:

1. تشنجات الساق

يؤدي ضغط الرحم على الأوعية الدموية في حدوث تشنجات

قرب نهاية الشهر السادس من الحمل وطوال الأشهر الثلاثة الأخيرة تستيقظ العديد من النساء في الليل بسبب تقلصات في عضلات الساق أو القدمين، والتي تحدث لاختلال توازن المعادن والأملاح في الكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والبوتاسيوم، أيضاً يمكن أن يؤدي ضغط الرحم على الأوعية الدموية الرئيسية في حدوث تشنجات للحامل، كما يؤدي الوقوف أو الجلوس أو الاستلقاء لفترة طويلة إلى إبطاء إمداد هذه العضلات بالدم مما يؤدي إلى تقلصها.

لذا يجب التأكد من أن الحامل تحافظ على تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية والمحافظة على جدول منتظم للتمارين الرياضية للحفاظ على نشاط العضلات.

7 علاجات منزلية لتقلصات الساق أثناء الحمل.

2. سلس البول

مع دخول الحامل الشهر السادس من الحمل سيزداد الضغط على المثانة فعند العطس أو السعال أو الضحك من البطن ينقبض الحجاب الحاجز ويدفع محتويات البطن والرحم إلى أسفل إلى المثانة يتسبب هذا في تقطير البول إذا كانت المثانة ممتلئة أو عضلات قاع الحوض ضعيفة.

لتجنب هذا الإزعاج يجب أن تحافظ الحامل على المثانة فارغة عن طريق التبول بشكل متكرر لتفريغ المثانة تمامًا قدر الإمكان.

أيضًا لتقليل الضغط على الحجاب الحاجز يجب التأكد من فتح الفم عند السعال أو العطس حيث يؤدي إبقاء الفم مغلقًا إلى تراكم الضغط في الصدر وتفاقم المشكلة.

للتحكم في التبول أيضاً يجب على الحامل ممارسة تمارين كيجل التي تقوم بشد عضلات الحوض وتقويتها وبالتالي التحكم بشكل أكثر بها.

3. البواسير

تعد البواسير هي دوالي في المستقيم تعاني منها النساء في الشهر السادس من الحمل، حيث يمكن أن يؤدي زيادة حجم الدم أثناء الحمل وضغط الرحم المتضخم على هياكل الحوض إلى تضخم الأوردة الموجودة في جدار المستقيم أو حول فتحة الشرج، فتنتفخ وتنزف وتتسبب في حكة ولسع خاصة أثناء مرور البراز، وقد تنزف الأوعية الدموية المنتفخة التي تحدث داخل المستقيم والتي تسمى البواسير الداخلية، ولكنها عادة لا تكون مؤلمة.

إلى جانب الشعور بعدم الراحة في المستقيم فإن إحدى أولى علامات البواسير هي وجود دم أحمر في البراز، على الرغم من إمكانية حدوثها في أي وقت من الحمل إلا أن البواسير تظهر عادة في الشهر السادس، وتزداد سوءًا خلال الثلث الثالث من الحمل وبعد الولادة مباشرة ولكنها تختفي بعد ذلك.

نصائح لتجنب الإصابة بالبواسير خلال فترة الحمل.

4. عرق النسا

ألم عرق النسا يبدأ أسفل الظهر فجأة ثم يمتد إلى الساقين

يعد الشعور بالألم أو الوخز والتنميل أسفل الظهر والأرداف والساقين العرض الرئيسي لعرق النسا أثناء الحمل، ويبدأ الألم أسفل الظهر فجأة، ثم يمتد إلى أسفل الساقين انتهاء بالقدمين، والذي يمكن أن يبدأ في الحدوث في الشهر السادس من الحمل؛ بسبب استرخاء مفاصل الحوض وضغط الرحم على العصب الوركي في أسفل ظهرك، لذا يجب تجنب الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة، والمحافظة على وزن صحي وممارسة التمارين الرياضية، وتجنب رفع أشياء ثقيلة على الظهر.

5. حرقة في المعدة

يوصى بتناول ست وجبات صغيرة في اليوم لتجنب حرقة المعدة

قد تعاني الحامل من حرقة المعدة في الشهر السادس من الحمل حيث تريح هرمونات الحمل الصمام الذي يربط المعدة بالمريء. ونتيجة لذلك تتسرب أحماض المعدة إلى المريء مما يؤدي إلى شعور حارق مزعج.

لذا يوصي بتناول ست وجبات صغيرة في اليوم، وتجنب تناول الأطعمة الحارة أو المقلية والحمضيات والشوكولاتة.

6. الإمساك

تناول كمية كافية من الماء والعصائر يساعد في تخفيف الإمساك

بسبب زيادة حجم الرحم يزداد الضغط على الأمعاء مما يسبب عسر الهضم وبالتالي الإمساك، لذا يوصي بممارسة الرياضة بانتظام وتناول كمية كافية من الماء والعصائر والسوائل الأخرى، وتناول الفواكه والخضروات والأطعمة الغنية بالألياف، كالفاصوليا والبازلاء والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة والعدس والخوخ، مما يساعد في تخفيف الإمساك.

7. الشخير

تعاني النساء الحوامل من الشخير خلال الشهر السادس من الحمل بسبب هرمونات الحمل، إذ تؤدي المستويات العالية من الأستروجين والبروجسترون إلى فتح الأوعية الدموية في الأنف، بالإضافة إلى تورم الأغشية المخاطية والعنق مما يسبب الاحتقان والشخير.

ملاحظة من " سيدتي نت" قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك