الحمل بعد الأربعين ونصائح للحفاظ على صحتك

صورة لامرأة حامل
الحمل بعد الأربعين ونصائح للحفاظ على صحتك
صورة لامرأة حامل تتناول الدواء
تناول مكملات حمض الفوليك
صورة لامراة حامل تتناول الطعام
تناول الكثير من الفواكه والخضروات
صورة لامرأة حامل تتناول العصير
الحفاظ على رطوبتك
صورة لامرأة نائمة
الحصول على قسط كافٍ من النوم
صورة لامرأة حامل
صورة لامرأة حامل تتناول الدواء
صورة لامراة حامل تتناول الطعام
صورة لامرأة حامل تتناول العصير
صورة لامرأة نائمة
5 صور

كثير من النساء يتوقعن أنهن إذا وصلن لسن الأربعين لا يمكنهن الإنجاب، وأن فرصهن في الحمل أصبحت معدومة، إلا أنه في المقابل فهن لديهن فرص للحمل وإنجاب أطفال أصحاء، ولكن قد لا تحمل المرأة الأربعينية بالسرعة أو السهولة مقارنة بعمر العشرينات، فيعد التحدي الأكبر للحمل في سن الأربعين هو انخفاض مستويات الخصوبة والحفاظ على سلامةالحمل.

لذلك وفقاً لموقع هيلث قد تحتاج المرأة الأربعينية إلى بعض الصبر وقليل من الفهم حول فترة الخصوبة، حيث تولد كل امرأة بعدد محدد من البويضات في مبيضها لذا فإن تتبع التبويض والتعرف على جسمك أمر مهم وقد يساعدك على الحمل بشكل أسرع.

1. تناول الكثير من الفواكه والخضروات

تعتبر الفواكه والخضروات طريقة رائعة لتزويد الحامل بالعناصر الغذائية

تعتبر الفواكه والخضروات طريقة رائعة لتزويد الحامل بالعناصر الغذائية اللازمة للحفاظ على صحتها، فهي تمتلئ بالفيتامينات القوية مثل فيتامين سي، والكاروتينات، وحمض الفوليك وبعض المغذيات والألياف ومضادات الأكسدة والتي تعد من العناصر المهمة لحمل صحي.

تعرفي إلى المزيد: حقائق عن الحمل بعد الأربعين

2. الوقاية من الأنيميا

يستخدم جسمك الحديد لإنتاج الهيموجلوبين، هو بروتين موجود في خلايا الدم الحمراء ينقل الأكسجين إلى أنسجتك ولكن خلال فترة الحمل يزداد حجم الدم في الجسم، وكذلك كمية الحديد التي تحتاجينها لتزويد الجنين بالأكسجين.

إذا لم يكن لديك مخزون كافٍ من الحديد أو لم تحصلي على ما يكفي من الحديد أثناء الحمل، فقد تصابين بالأنيميا التي قد تسبب لك ولجنينك الكثير من المضاعفات.

لذا يوصى بتناول الكثير من الأطعمة الغنية بالحديد للحفاظ على مستويات الحديد لديك والوقاية من فقر الدم مثل الخضروات الورقية والبازلاء واللحوم الخالية من الدهون والأسماك.

يساعد أيضاً تناول فيتامين سي مع الحديد على امتصاص الحديد في الجسم لهذا، يمكنك إضافة تناول كوب من عصير البرتقال بعد تناول الطعام لزيادة امتصاص الحديد في الجسم.

3. الحفاظ على رطوبتك

تناول المشروبات المخفوقة والعصائر لترطيب الجسم

يعد ترطيب جسم الحامل من الأمور الضرورية للغاية وذلك لأنه يقلل من خطر الإصابة بالإمساك والبواسير، ويحافظ على بشرة صحية للحامل ويزيد الطاقة لديها.

يساعد الترطيب أيضاً على التقليل من خطر الولادة المبكرة؛ لذلك يجب أن تحتفظ الحامل بزجاجة ماء في متناول يدها دائماً وإدخال الخضروات والفواكه الغنية بالمياه مثل الخيار والطماطم في نظامها الغذائي، ويمكنها أيضًا تناول المشروبات المخفوقة والعصائر وماء جوز الهند لزيادة كمية الماء التي تتناولها بشكل عام.

4. تناول مكملات حمض الفوليك

حمض الفوليك يساعد على نمو الجنين وتطوره

يساعد حمض الفوليك الجسم على تكوين خلايا جديدة، بما في ذلك خلايا الدم الحمراء، أثناء فترة الحمل تحتاج المرأة الحامل إلى المزيد من حمض الفوليك أكثر من المعتاد لأن حمض الفوليك يساعد على نمو الجنين وتطوره ومنع عيوب الأنبوب العصبي، بما في ذلك السنسنة المشقوقة وانعدام الدماغ.

أيضاً يقلل حمض الفوليك من مخاطر حدوث مضاعفات الحمل مثل الولادة المبكرة، ومشاكل تطور المشيمة وأمراض القلب.

5. تناول وجبات خفيفة صحية

أصبح ما تأكلينه أكثر أهمية من أي وقت مضى، فعندما تكونين حاملاً فأنت بحاجة إلى المزيد من الفيتامينات والمعادن لمساعدة طفلك على النمو والحفاظ على صحتك، ويساعد تناول وجبات خفيفة صحية طوال فترة الحمل على الحد من الغثيان، ومساعدتك على تجنب الوجبات السريعة وتناول المزيد من السعرات الحرارية التي تحتاجينها دون زيادة الوزن؛ لذا يمكن للحامل الاحتفاظ ببعض الوجبات الخفيفة الصحية المعدة مسبقًا، مثل المشمش المجفف واللوز والفواكه الطازجة وألواح البروتين وألواح الحبوب الجاهزة معها في كل الأوقات.

تعرّفي إلى المزيد: أخطار الحمل بعد الأربعين على الأم والجنين

6. قسط كافٍ من النوم

يساعد النوم على التخلص من السوائل الزائدة بالجسم

يؤدي النوم للحامل إلى زيادة مخزون الطاقة في جسمها، ومنحها حيوية ونشاطاً في اليوم التالي كما يساعد على التخلص من السوائل الزائدة بالجسم. أيضاً من فوائد النوم للحامل أن هرمون النمو يصل إلى أعلى مستوياته أثناء النوم، وهذا مفيد للأم والجنين. قد يكون النوم والراحة من أكبر التحديات خلال فترة الحمل، ولكن قد تعمل هذه النصائح على تحسين فرصك في الحصول على نوم جيد ليلاً بأمان:

  • يجب محاولة الاستلقاء على الجانب الأيسر لزيادة تدفق الدم في جميع الأعضاء ويقلل الضغط على البطن.
  • الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الصودا والقهوة والشاي قدر الإمكان.
  • تجنب شرب الكثير من السوائل أو تناول وجبة كاملة في غضون ساعات قليلة من الذهاب إلى الفراش.
  • تجنب التمرينات الرياضية القاسية قبل الذهاب للنوم مباشرة بدلًا من ذلك

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك