ما هو الإلهام؟
 الإلهام زائر بلا موعد ووافد بدون مقدمات (المصدر: pexels)
ما هو الإلهام؟
 الإلهام لايعني الاعتماد على آراء وفكر الآخرين (المصدر: pexels)
ما هو الإلهام؟
الطبيعة أهم مصادر الإلهام (المصدر: pexels)
ما هو الإلهام؟
 الإلهام هو إحساس ينبع من داخل الإنسان فيتوصّل من خلاله إلى فكرة خلاقة متميّزة ومختلفة (المصدر: pexels)
ما هو الإلهام؟
ما هو الإلهام؟
ما هو الإلهام؟
ما هو الإلهام؟
4 صور
الإلهام هو إحساس وهبة تُمنح للإنسان بعد توافر شروط معينة في شخصيته، وهو زائر بلا موعد ووافد بدون مقدمات، لا يمكن التحكم به، ولا السيطرة عليه، ويكون دائمًا لدى المبدع كرؤيا تشبه الحلم، وتجلٍ يُخضع العقل وتَكشُّف يفتح الأبواب على مصاريعها للخيال، فيتفاعل المبدع وينتج بفضله أروع الفنون وأبدع الأشعار وأعمق صنوف الأدب، حيث يلج عوالم لم يصل إليها أحد، ويوغل بفضاءات لم يطرقها أحد.. وفي ظل الحديث عن الإلهام سيدتي التقت بالأديب خالد شبانة عضو اتحاد كتاب مصر يقول شبانة لسيدتي: في حياة كل إنسان لحظات إلهام يمكن تذكرها، والأشخاص الناجحون في جميع المجالات دائماً يجدون ومضة عابرة تكون حافزاً لهم، فهو يعتبر جزءاً أساسياً من العملية الإبداعية.

• معنى الإلهام

الإلهام هو إحساس ينبع من داخل الإنسان فيتوصّل من خلاله إلى فكرة خلاقة متميّزة ومختلفة (المصدر: pexels)
الإلهام هو إحساس ينبع من داخل الإنسان فيتوصّل من خلاله إلى فكرة خلاقة متميّزة ومختلفة، وهو نوع من الحدس والاستبصار والبصيرة العميقة، وهوالعين التي يرى بها الإنسان شيئًا ربما لا يراه الآخرون وعلى الرغم من أهميته، فهو مجرد خطوة في طريق العملية الإبداعية، أي أنه مجرد استثارة للإبداع، ويرتبط بمساحات الإبداع وبمساحات التعبير والابتكارات المختلفة التي تنتج عنا بأنفسنا لا بتجارب واهتمامات الآخرين، وحتى لانكون أسرى دوائراهتماماتهم ومصادر معلوماتنا المحدودة.

• أنواع الإلهام

الإلهام لايعني الاعتماد على آراء وفكر الآخرين (المصدر: pexels)
وأفضل أنواع الإلهام هو طويل الأجل الذي يأتي عن طريق تطبيق تلك الأشياء المحفزة على أهدافك ويوجد نوعان من الإلهام:

- الإلهام الفعال:

ينتنج عن محاولة ابتكار أفعال خاصة بك وتطبيق أفكار جديدة تحفزك علي تحديد الأهداف وعند الوقوع في الأخطاء يجعلنا نستكشف نتائج تهمنا مثل الشغف والحماس بدلاً من الاعتماد علي نتائج نجاح الآخرين الذي قد يوهمك بالحماس للحظة ولكن الأفكارالجديدة الخاصة بك طويلة الأجل سيلهمك بالتأكيد بإبداعات أخرى .

- الإلهام غير الفعال

هو اقتباس أواستهلاك أفكار ونجاحات الآخرين مثال لذلك عندما تقرأ مقالاً وتقرأ كتاباً فإنك تتعلم من أفكارالآخرين أوتستمع لحوارأعجبك في أسلوب شخص ما فالاستماع هذا إلى نجاحات الآخرين قد يحفزك أفكارهم ولكن لن تكون بنفس القيمة الخاصة بصناعة نجاحك أنت. إذا الإلهام لايعني الاعتماد على آراء وفكر الآخرين ولكن يعتمد على استكشافك ومشاركة مايروق لك والسعي وراء هدفك وأفكارك أنت بل وتطبيقها على نطاق أعم وأشمل ليستمر دوران عجلة الإلهام فالإلهام يأتي من تطبيق أفكارك أنت التي ابتكرتها بصنعك، لا من استهلاك أفكار الآخرين، وقد يكون للإلهام نوع آخر يأتي من خلال الخلافات التي قد تكون مصدرًا للإبداع في العمل

• مصادر الإلهام

الطبيعة أهم مصادر الإلهام (المصدر: pexels)
مصادر الإلهام ليست مقتصرة فقط علي الصدفة بل أيضاً علي سعينا لأجلها و التأمل بكل ما حولنا، وهي كثيرة ومتعددة لانستطيع معرفة متى سنصادفها أو معرفة مدى تأثيرها، فمنذ بداية عصر الإغريق إلى يومنا هذا لم يتوقف الحديث عن الإلهام ودوره في أي ثقافة من ثقافات العالم. وقد تنوعت مصادره بتنوع الثقافات وتعاقب الأزمنة بل ومن شخص لآخر فنجد:

- الإلهام عند الأديب والقاص أو الشاعر:

قد تلهمه الطبيعة وما فيها من تجدد في كل فصل من فصول السنة. قد يكون الألم والحزن من أكبر المحفزات وأكبر مصادر الإلهام والإبداع. قد تلهمه مواقف إنسانية تستثير شاعريته، وتلهمه التجديد والقدرة على المواصلة والعطاء. قد يكون مصدر الإلهام من كلمة مقروءة في مقال أو تغريدة. قد يكون من جملة مسموعة أو نغمة جميلة أو حوار خلال مشوار طويل مع أحد الأصدقاء. قد يأتي الإلهام من مشهد ملهم من فيلم أو مسلسل. قد يأتي من صورة غلاف مجلة قديمة.

- إلهام العالم

- نجده يستلهم اختراعه من مشكلة واجهته. - قد يستلهمه من قراءات ومواقف علمية تراكمية مرت به. - قد يستلهمه من تراكمات تجارب علمية

- إلهام الفنان

- يأتي من مواقف الحياة وتجربته الشخصية مع الآخرين والتي تؤثر عليه حزناً أو فرحاً فتكون أحد مصادر الإلهام لديه - حركات الطبيعة بما فيها من عناصر وأشياء والجلوس أمام منظر جميل، قد تؤثر عليه وتلهمه يؤكد خالد شبانة أن: خبرات الآخرين سواء خبرات فشل أو نجاح قد تكون مصدراً للإلهام وللتعلم ولاكتساب الكثير من الشجاعة والقوة والتقدم والاستمرار، وهناك الكثير من الناس من يجد في الموسيقى مصدراً للإلهام حيث يذهبون مع الموسيقى لأماكن فيها الشجاعة والقوة والتفريغ عن الضغوطات، فهي ملهمة للنفس والذات بأشكالها المختلفة وبتنوعها الكبير، على أن مصدر الإلهام يكون بإبقاء الذهنية المنفتحة والعقل المتأمل باستمرار والذي يزيد من فرص الالتقاء بالكلمة أوالصوت أو الصورة أو المشهد الملهم، وكمثال على الإلهام فللفنانين وعشاق الفنون إليكم هذا المكان الملهم "آرت دبي 2021"

• الإلهام عند العباقرة قديمًا

الإلهام زائر بلا موعد ووافد بدون مقدمات (المصدر: pexels)
يفترض في الإلهام أنه يسبق الإبداع، فقبل سقراط وأفلاطون وأرسطو واختلافاتهم في دور الإلهام على صعيد الإبداع الشعري. - عرف الإغريق الإبداع الأدبي والفني ما يستوجب تفسير ظهوره على أيدي عدد محدود من الناس، ويتضح أن الإغريق اقتصروا في نظرتهم إلى الإلهام على أنه فعلٌ بين شخصين أحدهما مُتَخيل وهو الملهِم، والثاني حقيقي وهو المنتج والمُلهَم. - كان هوميروس يناشد شيطانة الشعر أن تلهمه، وأيضاً فعل دانتى فى فردوسه الذى تضرع فى أَوَّلِهِ إلى الرمز الإغريقى أبوللون كى يلهمه. - على مستوى الفلاسفة، فقد قررأفلاطون فى محاوراته المسماة "أَيُون" أن الشاعر يكون ملْهَمَاً إذا ظن أنه لا يعتمد على ملكاته الشخصية، وإنما ينفذ إرادة أعلى من إرادته، وأن شاعراً كسولاً يستطيع أن ينشئ شعراً ممتازاً إذا أُلهم، وأن الشاعر المبدع لا يستطيع أن ينظم شعراً له قيمة إذا فقد الإلهام. - لحظات الإلهام التي وصلت ألبرت أينشتاين أثناء اكتشافه نظرية النسبية قيضت له بعد أن نضج واكتملت ثقافته العلمية في مجال (الفيزياء) فالإلهام إذن علاقة بين ما تصل إليه، وبين جديد يكتشفه فجأة ويطرأ على ذهنه كإلهام مفاجئ يأتيه. - وفي الحضارة العربية والإسلامية يُروى أن "ابن سينا" الفيلسوف المعروف كان إذا صعبت عليه مشكلة توضأ وصلى ثم نام فيرى حل تلك المشكلة في أحلامه. - أما عن إلهام "ليوناردو دافنشي" فقد كان أول مفكر مبدع تحدث عن أهمية الأحداث والأشياء العشوائية، ونصح الناس بتأمل الجدران والغيوم والأرضيات المرصوفة كما لو كانوا يتطلعون إلى أنماط وصور بهدف مزجها بأفكارهم، وفي كتاب كتبه بلغة "سرية"، وهي في الواقع كتابة معكوسة لا يمكن قراءتها إلا من خلال التطلع إلى عكسها على المرآة، تحدث دافنشي عن مصادر إلهامه في الفن والاختراعات، وفي هذا الكتاب يفترض دافنشي أن بإمكان المرء أن يستلهم أفكاراً رائعة من خلال التطلع إلى مواضيع عشوائية يمزجها بالتحديات التي يواجهها. وإذا كانت هذه طريقة القدماء فى العثور على إلهامهم، فالجيل الجديد في عصرنا الحديث يبحث عن إلهامه بطريقة مختلفة في منتدى الابتكار الاجتماعي ، والآن يحين دورك، فحدثينا عن إلهامك وما هو مصدره؟