الألعاب المناسبة للأطفال في الشهر الثالث

صورة لأم تلعب مع طفلها
الألعاب المناسبة للأطفال في الشهر الثالث
صورة لطفلة رضيعة نائمة على بطنها
وقت البطن
صورة لأم تلعب مع طفلها
الغميضة
صورة لأم تلعب مع طفلها
الرقص
صورة لطفل رضيع يضع لعبة في فمه
الألعاب المطاطية
صورة لأم تلعب مع طفلها
صورة لطفلة رضيعة نائمة على بطنها
صورة لأم تلعب مع طفلها
صورة لأم تلعب مع طفلها
صورة لطفل رضيع يضع لعبة في فمه
5 صور

كثيرة هي الألعاب المناسبة لعمر الطفل بدءاً من العمر 3 أشهر ليصبح أكثر وعياً، وهناك الكثير من الألعاب والأنشطة التي من الممكن لكل أم تجربتها لتسلية طفلها، وزيادة نسبة ذكائه ومهاراته أيضاً فمن خلال اللعب يمكنك مساعدة طفلك على النمو عقلياً وجسدياً وإنشاء رابطة بينك وبين طفلك الصغير، وذلك لأن الأطفال في هذا العمر لديهم قدرة أكبر على الاستيعاب، لذلك كلما سنحت لك فرصة للعب يمكنك تجربة الأنشطة التالية لطفلك. فيما يلي وفقاً لموقع هيلث لاين أهم الألعاب لطفلك البالغ من العمر 3 أشهر.

1. وقت البطن

يساعد وقت البطن على تنمية المهارات الحركية للطفل

يجب على كل أم تضمين وقت البطن في روتين طفلها اليومي؛ لأنه يساعد على بناء التناسق، ويقوي رقبة الطفل وكتفيه وذراعيه وجذعه. تساعد تقوية هذه العضلات في المهارات الحركية مثل التدحرج والزحف وشد الذات والجلوس.

لذا يمكنك ترك الطفل على بطنه فوق صدرك، أو على رجليك لوقت قصير يمتد من 30 ثانية إلى دقيقة واحدة، ولكن تجنبي أن تكون هذه الجلسات بعد إرضاعه مباشرة، وأن يكون الطفل مستيقظاً وفي كامل انتباهه.

2. المهارات الحركية الدقيقة

استخدام الأصوات لجذب انتباه الطفل

هذا النشاط ليس فقط ممتعاً، ولكن له العديد من الفوائد الرائعة لطفلك، فأثناء حمل الطفل بين ذراعيك وقيامك بالدوران والتحرك في كل مكان ببطء وبسرعة، فكل هذه الحركة تساهم بشكل كبير في تطور سرعة نمو جسم الطفل، وعقله بالتالي يصبح أكثر ذكاءً أيضاً وتطوير المهارات الحركية الدقيقة للطفل واستخدام الأصوات لجذب انتباه الطفل لمساعدته على تحسين مهارات الطفل بالاستماع. أيضاً يمكنك تقديم الألعاب القائمة على الصوت مثل الخشخيشة فسيفكر الطفل عند إمساكها أنها لا تصدر الأصوات، إلا أنه سيحاول تحريكها؛ مما سيزيد من ذكاء الطفل ومهاراته.

أهمية اللعب الجماعي في النمو العقلي عند الطفل

3. المرآة والقدرات البصرية

يمكنك وضع مرآة غير قابلة للكسر أمام طفلك لئلا يصاب طفلك بأذى في حال سقوطه، وتساعد المرآة الطفل على التفاعل فلن يدرك طفلك أنها صورته فعلاً إلا بعد فترة طويلة، سيحب الطفل التحديق في انعكاس صورته، أو انعكاس أي شخص آخر لتزداد قدراته البصرية والحركية؛ لأنه يعرف وجهه وحركاته مع الوقت.

4. لعبة الغميضة

تعلم لعبة الغميضة الطفل أهمية عنصر المفاجأة

تعلم هذه اللعبة الطفل فهم مبدأ الوجود، أي أن الأشياء موجودة حتى لو لم نكن نراها، وهو مفهوم معرفي مهم لأنه يساهم في التخفيف من خوف الطفل من الانفصال عن والدته، ويساعد في بناء شخصية الطفل.

كما أن اللعبة تسبب التحفيز البصري في نمو روابط خلايا الدماغ الجديدة في الطفل مما يعلم الطفل أهمية عنصر المفاجأة، ومعادلة اختفاء الأشياء وإعادة ظهورها.

يمكنك جذب اهتمام طفلك من خلال إعطائه كرة، ودعي طفلك يقضي دقيقة أو دقيقتين في استكشافها ثم غطِّي عينيك بيديك ثم افتحيهما فجأة بحماس ليتفاجأ الطفل.

5. الألعاب المطاطية

تأكد من أن ألعاب الطفل من مواد آمنة على الطفل

يجب أن يكون طفلك الصغير قادراً على الإمساك بأي شيء لفترة قصيرة من الوقت؛ لذا شجعي مهارات التنسيق بين اليد والعين قدمي له الألعاب المطاطية لسهولة مسكها، ولكن يجب التأكد أنها من مواد آمنة على الطفل؛ لأنه في الغالب سيضعها في فمه لاستكشافها.

لعب الأطفال حسب أعمارهم

متى يجب أن تقلقي؟

يجب أن تكوني متيقظة للعلامات التحذيرية التالية لتأخر النمو لدى طفل يبلغ من العمر ثلاثة أشهر:

  • لا يبتسم ولا يستجيب للوجوه المألوفة، فإذا كان الطفل لا يقوم بأي تعبيرات حتى عندما يستقبله أحد الوالدين، ويحدق في فراغ دون أي ردة فعل فقد يكون ذلك بمثابة تأخر في النمو.
  • إذا لم تسمعي صوت الطفل وهو يضحك فهذه علامة خطيرة على تأخر النمو، ويجب أن يفحص الطبيب الطفل في أقرب وقت.
  • بحلول ثلاثة أشهر يتمتع الأطفال بتحكم جيد في الرأس، فإذا كان الرضيع غير قادر على دعم رأسه أثناء وقت البطن، أو عند رفعه فقد يكون ذلك بمثابة تأخر في النمو.
  • عدم قدرة الطفل على حمل شيء ما والإمساك بجسم ما، ويكون لديه قبضة فضفاضة بشكل غير طبيعي، ولا يقوم بأي محاولة لإمساك أي شيء في يد الطفل.
  • عدم القدرة على تتبع الأشياء بصرياً أو الاستجابة للأصوات؛ لأنه بحلول ثلاثة أشهر يمكن للطفل تتبع الأجسام المتحركة في مسارات دائرية، أو نصف دائرية وسوف يستجيب أيضاً للأصوات من حوله، فعدم القدرة على القيام بذلك يدل على تأخير في النمو.
  • لا يلتفت إلى الوجوه الجديدة، أو يبدو خائفاً جداً من الوجوه الجديدة أو البيئة المحيطة.
  • قد يطور بعض الأطفال مهارات معينة في أعمار مختلفة عن المعتاد وهذا أمر طبيعي. ولكن إذا لاحظت أن طفلك يفقد المهارات التي طورها بالفعل فاطلبي المساعدة الطبية.

سيدتي وطفلك فيسبوك