برنامج عائلي للاحتفال بيوم التأسيس مع الأطفال

برنامج عائلي للاحتفال بيوم التأسيس مع الأطفال
برنامج عائلي للاحتفال بيوم التأسيس مع الأطفال

يعد يوم التأسيس من المناسبات الهامة التي يجب أن نحتفل بها على صعيد الوطن من البيت والمدرسة، وكل مكان. ففي هذا اليوم الذي يعتبر مناسبة وطنية تهدف لاستذكار تاريخ 1727/2/22م، وهو يوم تأسيس الدولة السعودية الأولى التي أسسها الإمام محمد بن سعود منذ أكثر ما يقارب ثلاثمئة عام، وهو اليوم الذي ازدهر به الناس، وتوحدوا وانتشرت به الثقافة والعلوم، وتأسس بها الكيان السياسي الذي يحقق الوحدة والاستقرار، وكانت الدرعية عاصمة الدولة، وفي ذكرى هذه المناسبة العظيمة يجب أن يحتفل الصغار قبل الكبار بها، ويشعروا بقيمة هذا اليوم، ومن خلال عدة أفكار أو برامج عائلية للكبار وللأطفال الذين هم جيل المستقبل احتفالاً بهذا اليوم، ولذلك يضع لك الاختصاصيون التربويون برنامحاً عائلياً للاحتفال بيوم التأسيس كالآتي.

لقاءات للتعرف إلى تاريخ يوم التأسيس

يمكن للأم أن تقوم بقراءة القصص للأبناء
يمكن للأم أن تقوم بقراءة القصص للأبناء

 

  • قومي بقراءة القصص للأبناء التي تبسط تاريخ المملكة بشكل جميل وممتع وجذاب.
  • اقترحي على الأمهات الأخريات عقد مبارزة في الشعر لمن يستطيع أن يجمع أكبر عدد من أبيات الشعر، ويلقيها حول هذه المناسبة وحول حب الوطن وتاريخه.
  • قومي بتنظيم مسرحية مع الأبناء تحكي من خلالها تاريخ المملكة.
  • بادري بتشغيل الأغاني الوطنية الجميلة، والتي تكرس لحب الوطن والذود عنه، مما يبث روح الحماسة والوطنية لدى الأطفال منذ صغرهم.

أسئلة وأجوبة للأطفال عن يوم التأسيس

الدعاء للوطن 

في هذا اليوم يجب أن اجمعي أفراد العائلة لاستغلال هذه المناسبة للدعاء للوطن وقادته، لأن الدعاء للوطن تكريس عملي لحبه، كما يمكن أن تدعو الأم لأطفالها بالتوفيق وهم يرددون خلفها لأن صلاح الوطن يكون بصالح أبنائه. وباختيار هذا التقليد وهو الدعاء يمكن تربية الطفل تربية إسلامية مرتبطة بالعادات، وكذلك مرتبطة بالجذور وعدم التخلي عنها.

ارتداء ملابس يوم التأسيس

أزياء شعبية
ارتداء ملابس يوم التأسيس - الصورة فساتين من تصميم غادة كردي

 

يمكن للأم، وبمساعدة الأب بالطبع، أن تقوم بالعودة لدليل أزياء يوم التأسيس ومحاولة الحصول على بعض من هذه الملابس بمقاسات الأبناء حسب أحجامهم وأعمارهم، وتجعلهم يرتدونها. ويجب أن تعرفهم الأم خلال هذه الفكرة على مكونات الزي السعودي التقليدي مثل: (عقال، شماغ، غترة، دقلة، برقع، شيلة، مِقْطَع، حزام، مرودن، خنجر، هامة، بشت، كرته، شنطة، محزم، بخنق، محوثل، صمادة، جُبَّة، سدرة، شَبْلَة، نَشِل، صديري، ثوب، مِسْدَح).

زيارة مناطق تاريخية في المملكة

ويمكن التخطيط لرحلة سياحية داخلية لزيارة بعض الأماكن التاريخية في المملكة ومنها العلا ومحافظة عسير والأحساء والهفوف في المنطقة الشرقية. وخلال القيام بتلك الزيارات يجب التعرف إلى تاريخ المكان وشراء التذكارات منه، فمثلاً أثناء زيارة منطقة الهفوف، يمكن القيام ببعض التسوق لشراء الهدايا التذكارية في سوق القيصرية.

توزيعات يدوية منزلية احتفالاً بيوم التأسيس

أعدي توزيعات هدايا من المملكة

 

  • اقترحي تصميم توزيعات لهذه المناسبة يمكن أن تصممي علباً للحلوى الملفوفة بقماش أخضر وتُزيَّن بعلم صغير.
  • صممي فراشة يرسم على جناحيها علم المملكة، ويعلق بها علبة صغيرة بها أشياء جميلة تتناثر عند فتحها وتملأ المكان بهجة.
  • ابتكري توزيعات تحتوي على تمر المملكة في ذكرى يوم التأسيس؛ لكي يشعر الأطفال بقيمة خير هذا الوطن. قومي بجمع كمية من حبات التمر الشهية ذات الشكل الموحد، ثم ضعيها في علب جميلة، واطلبي من أطفالك تقديمها للضيوف، أو توزيعها في مكان عام من أماكن الاحتفالات خارج البيت.
  • صممي هدايا للأطفال عبارة عن علب للأقلام مرسوماً عليها علم المملكة، وتوزع على الأطفال في يوم التأسيس. كما يمكن توزيع الأعلام الصغيرة على الأطفال؛ لكي يحتفظوا بها في بيوتهم.

أسماء أولاد تناسب يوم التأسيس السعودي