الموارد البشرية تحدد عقوبة عدم منح الموظفين إجازة يوم التأسيس السعودي

الموارد البشرية تحدد عقوبة عدم منح الموظفين إجازة يوم التأسيس السعودي
الموارد البشرية تحدد عقوبة عدم منح الموظفين إجازة يوم التأسيس السعودي

كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية عن العقوبات المقررة على صاحب العمل في حال مخالفته لنظام العمل ولائحته التنفيذية داخل المملكة، وتزامنا مع احتفالات يوم التأسيس السعودي الموافق 22 فبراير الجاري، أوضحت الموارد البشرية في جدول مخالفات صاحب العمل للقرارات الوزارية عقوبة الامتناع عن إعطاء الموظفين إجازة يوم التأسيس السعودي والتي ذكرت في المادة رقم 50 من الجدول.

عقوبة عدم منح الموظفين إجازة يوم التأسيس

وفقا لما ذكر في المادة رقم 50 من جدول مخالفات صاحب العمل لنظام العمل والقرارات الوزارية فإنه في حالة عدم التزام المنشأة بالإجازات المقررة نظام للعاملين، سواء كانت المنشأة تحتضن 10 عمال أو أكثر من 51 عامل، فإنه الغرامة المالية تصل لـ5000 ريال سعودي بتعدد العمال، ويطبق هذا الأمر على إجازة يوم التأسيس السعودي، ويمكنك الاطلاع على الجدول تفصيليا من هنا.

ووفقا للمادة الثانية عشرة بعد المائة في نظام العمل السعودي، فإنه يحق لكل عامل إجازة بأجر كامل في الأعياد والمناسبات التي تحددها اللائحة، وللتعرف على نظام العمل السعودي، قم بزيارته من هنا.

آلية احتساب تداخل الإجازات

أوضحت الموارد البشرية أنه في حال تداخل أيام إجازات الأعياد والمناسبات مع الراحة الأسبوعية يعوض العامل عنها بما يعادلها قبل أيام تلك الإجازات أو بعدها، وبالنسبة للإجازة السنوية تمدد الإجازة السنوية بقدر أيام هذه الإجازات الإجازة المرضية، و يستحق العامل الأجر الكامل عن أيام هذه الإجازات دون النظر للأجر المستحق عن أيام الإجازة المرضية اليوم الوطني أو يوم التأسيس السعودي مع أيام إجازة أحد العيدين لا يعوض العامل عن هذا اليوم.

وفي حال صادفت إجازتك السنوية إجازة يوم التأسيس السعودي، فإن التعويض في هذه الحالة محدد، فإذا وافق يوم السبت يعوض عنه بيوم الأحد الذي بعده وإذا وافق يوم جمعة يعوض بيوم الخميس الذي قبله فيما عدا ذلك لا يعوض الموظف عن الاجازة إذا وافقت إجازة رسمية أخرى.

الإجازات الرسمية للعامل

إجازة عيد الفطر 4 أيام تبدأ من اليوم التالي للـ29 من رمضان.

إجازة عيد الأضحى لمدة 4 أيام من يوم الوقوف.

إجازة اليوم الوطني للمملكة يوم واحد.

إجازة يوم التأسيس السعودي الـ22 من فبراير كل عام.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر