بيع رسوم نادرة عن حكايات لافونتين

حكايات من كتاب قديم
ألبوم لرسومات جان بابتيست أودري لـ "Fables de Jean de La Fontaine" قامت دار كريستيز ببيعه في نيويورك في 24 يناير 2023. تقدر قيمة الألبوم ما بين 1.5 و 2.5 مليون دولار، سيسيليا سانشيز / وكالة الصحافة الفرنسية
حكايات من كتاب قديم
كتاب حكايات قديم (المصدر: pexels)
حكايات من كتاب قديم
كتاب حكايات قديم (المصدر: pexels)
حكايات من كتاب قديم
حكايات من كتاب قديم
حكايات من كتاب قديم
3 صور
كان جان دي لافونتين شاعرًا وأديبًا جامحًا في خياله، مذهلا في تعبيراته، مدهشًا بلغوياته، وقد ارتقى الشعر الغنائي والنثري بفضل جان دي لافونتين إلى حد كبير خلال حياته حيث عاش وعمل خلال القرن السابع عشر، ونظرًا لإسهاماته الخاصة جدًا في الأدب الفرنسي، أصبح أحد أيقونات عصر النهضة، على أنّ درة ما أنتج "حكايات لافونتين"، والتي ألفها على مدار 26 عاماً وتم نشرها في عام 1668، وهي مجموعة من الحكايات الغريبة والمدهشة على لسان الحيوان وقد جلبت شهرة واسعة للافونتين بلغت العالمية.

• 234 حكاية على لسان الحيوان


حسب الموقع الرسمي لقصر فرساي chateauversailles.fr، فأعمال الإغريق ورواة القصص الهنود وغيرهم من الفنانين الخرافيين والحكايات الشعبية عن الحيوانات تُعد أهم مصادر إلهام للمؤلف الفرنسي الشهير، حيث نجح من خلال نسج الدوافع من هذه الأعمال، أن يجلب حياة جديدة لهذا النوع الخرافي من الروايات.
كتب لافونتين حكاياته، وعددها 234، على غرار أساطير إيسوب، ومن أشهرها الأرنب والسلحفاة، والثعلب والعنب، النملة والصرصور والذئب والغراب، وأكثر هذه القصص على شكل شعر.
من المؤكد أن لافونتين وجد مغزى أخلاقي أراد أن يكرسه عبر قصصه المدهشة، حيث يعد اللجوء الي عالم الحيوان، واستنطاقه، عبر أنسنته ــ بلغة اليوم ــ أحد أشكال الالتفاف على آلة الرقابة، بغرض ايصال المبدع خطابه، أو موقفه الي متلقيه.

• كتاب ورسومات معبرة فاخرة


لم تخرج هذه الحكايات في شكل الكتابة على الصفحات بالشكل التقليدي، ولكن تم تعيين رسام محترف لرسم هذه الحكايات وهو رسام البلاط الفرنسي في عهد لويس الخامس عشر، جان بابتيست أودري (1686-1755) قد صنعها في أوائل ثلاثينيات القرن الثامن عشر بالفرشاة والحبر الأسود، ويُعد جان بابتيست أودري أحد أفضل رسامي أساطير لافونتين، جنبًا إلى جنب مع غوستاف دوريه وغراندفيل، ويمكن رؤية رسوماته في إصدارات Diane de Selliers الفاخرة في فرنسا.
عقب إنهاء الرسومات المعبرّة تم ضمها مع حكايات وأشعار لافونتين، إلا أن الرسومات لكن لم يتم تجميعها على الفور في المؤلف الأصلي.
بمرور الأعوام اختفت كثير من إصدارات ونسخ حكايات لافونتين على أن الرسومات كان يتم "تقطيعها" وتوزيعها بين المجموعات والمتاحف، وقد تم دفع مبالغ قياسية مقابل الرسومات التوضيحية النادرة لأساطير لافونتين الشهيرة، والتي تُعتبر واحدة من أهم الأعمال في جميع الأدب الفرنسي، وفي السياق التالي هذه رسمة نادرة أخرى لـ "رأس الدب" تم بيعها بالمزاد فمن صاحب هذه الرسمة؟

• نسخة فريدة مكتملة من الرسومات

ألبوم لرسومات جان بابتيست أودري لـ "Fables de Jean de La Fontaine" قامت دار كريستيز ببيعه في نيويورك في 24 يناير 2023. تقدر قيمة الألبوم ما بين 1.5 و 2.5 مليون دولار، سيسيليا سانشيز / وكالة الصحافة الفرنسية

حسب موقع auctionlab.news، فقد بيعت مؤخرًا، نسخة فريدة مكتملة الرسوم التوضيحية لكتاب "حكايات لافونتين"، بتوقيع رسام البلاط الفرنسي جان باتيست أودري، في نيويورك مقابل 2,7 مليون دولار، في مزاد نظمته مؤخرًا دار المزادات الشهيرة كريستيز.
هذه القطعة الثمينة لعشاق الكتب عبارة عن ألبوم سميك مكون من 138 رسماً مع مناظر طبيعية مفصلة، مؤطر بمخطط أزرق، وكل من هذه الرسوم يوضح إحدى القصص الشهيرة للكاتب والشاعر الفرنسي جان دي لا فونتين، بينها "الزيز والنملة" و"الغراب والثعلب".
وأوضح ستين ألستين Stijn Alsteen، المدير الدولي للرسومات القديمة في Christie's لوكالة فرانس برس afp.com، أن المجموعة تضم "جزءاً واحداً بحالته الأصلية لرسوم توضيحية أنجزها أودري Oudry لـ(حكايات) لا فونتين"، وهو "المجلد الوحيد السليم من الرسوم التوضيحية التي رسمها Oudry ، لافتاً إلى أن الجزء الثاني كان موجوداً ولكن تم توزيعه بين المجموعات والمتاحف.
عرض توضيح لـ "La Grenouille qui veut se faire aussi grosse que le boeuf" في ألبوم لرسومات للفنان الفرنسي جان بابتيست أودري في مزاد كريستيز في نيويورك في 24 يناير 2023. سيسيليا سانشيز / وكالة الصحافة الفرنسية

وقد كانت دار سوذبيز قامت ببيع ألبوم من هذه الرسومات لذات الرسام في العام 1996 مقابل 550.000 جنيه إسترليني، أي ما يعادل أكثر من 850.000 دولار في ذلك الوقت، وقد كان جزءًا من مجموعة رجل الأعمال جاكي إيلي صفرا JE Safra، والتي بيع منها 78 عملاً من القرن السابع عشر إلى القرن التاسع عشر مقابل 18.5 مليون دولار.
قدرت دار كريستيز قيمة الرسوم التوضيحية "Fables de La Fontaine "التقديرية ما بين 1.5 و2.5 مليون دولار، ولم تقدم دار كريستيز على الفور معلومات عن المشتري والذي اشترى الرسوم بسعر أعلى بلغ 2.7 مليون دولا.
في حين لم تعلن دار مزادات "كريستيز " عن مشتري كتاب الرسوم التوضيحية، فهذا مزاد آخر على كتاب نادر آخر يفسر قواعد الشطرنج القديمة فهل أعلنت دار المزادات تلك عن المشتري؟