بلس /ثقافة وفنون

عرض رسمة نادرة "رأس الدب" لدافنشى بالمزاد العلنى

يُجرى الآن التجهيز لبيع رسمة صغيرة لرأس دب رسمها "ليوناردو دافنشى" فى مزاد قادم فى لندن, ومن المتوقع أن يصل ثمن الرسمة 16.9 مليون دولار.

 

حجم اللوحة

وبحسب موقع "Live science" يبلغ حجم الرسمة المعروفة باسم "رأس الدب" 2.75 بوصة × 2.75 بوصة (7 × 7 سنتيمترات)، وقد تم رسمها على ورق مُجهز باللون البيج الوردى الباهت، وفقًا لبيان صادر عن دار كريستيز للمزادات، التى تنظم المزاد فى الثامن من شهر يوليو.

الرسمة هى واحدة من أقل من ثمانى رسومات "ليوناردو دافنشى" مملوكة للقطاع الخاص وليست جزءًا من المجموعة الملكية ومجموعات ديفونشاير فى تشاتسوورث فى المملكة المتحدة، وفقًا لكريستيز.

وترجع هذه الرسمة إلى مجموعة الرسام الإنجليزى السير "توماس لورانس". عندما توفى عام 1830 ، تم بيع الرسمة فى مزاد كريستيز مقابل 3.50 دولار (2.5 جنيه إسترلينى). تم عرضها لأول مرة للجمهور فى عام 1937 ومنذ ذلك الحين تم عرضها فى المتاحف فى جميع أنحاء العالم.

 

أماكن عرض الرسمة

يتم عرض رسمة الدب فى كريستيز فى مركز روكفلر، نيويورك منذ 8 مايو، ثم سيتم عرضها فى كريستيز فى هونج كونج بين 20 مايو و 25 مايو. ومن هناك، ستصل إلى لندن لعرضها فى الفترة من 1 يونيو إلى 6 يونيو قبل طرحها فى المزاد. ومن المتوقع بيع الرسمة التخطيطية بسعر يتراوح بين 11.3 مليون دولار و 16.9 مليون دولار (8 ملايين إلى 12 مليون جنيه إسترلينى).

 

وصف الرسمة

رسمة رأس الدب

رسم "دافنشى" رسمًا للدب، محدقًا بخجل إلى الجانب، باستخدام نقطة فضية، أو قطعة من الفضة مثل السلك. وتعلم هذه التقنية من الرسام والنحات الإيطالى "أندريا ديل فيروكيو". وتُشبه "رأس دب" وجه فراء رسمه "دافنشى" فى صورة سيسيليا جاليرانى المعروفة باسم "سيدة مع إرمين" ، والموجودة فى متحف كراكوف فى بولندا.

أعمال دافنشى

لوحة الموناليزا

 

اشتهر "ليوناردو دافنشى" بلوحاته مثل "الموناليزا" ، لكنه كان أيضًا مهندسًا معماريًا ومخترعًا وعالمًا. وقد رسم "دافنشى" رسومات مماثلة لرأس الدب فى النصف الأول من ثمانينيات القرن التاسع عشر، بما فى ذلك قطتان وكلب معروضان فى المتحف البريطانى, رسم تخطيطى لأقدام كلب معروضة فى المعارض الوطنية فى اسكتلندا ورسمًا لدب يمشى معروضًا فى متحف متروبوليتان للفنون فى نيويورك.

 

تابعي المزيد: لوحة "رحلة الإنسانية" تباع في دبي بـ 227 مليون درهم

X