معرض عن أيقونات السينما المصرية في أسبوع سينما العلا

بوستر أسبوع السينما - الصورة من حساب مهرجان البحر الأحمر على الفيس بوك
بوستر أسبوع السينما - الصورة من حساب مهرجان البحر الأحمر على الفيس بوك

في عودة إلى الزمن الجميل مع أيقونات السينما المصرية من أم كلثوم إلى فاتن حمامة، يقدم مهرجان فنون العُلا، بتعاون مع مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، معرضاً خاصاً لأيقونات وصور نجوم الفن المصري، مع عرض خاص للنسخة المرممة من فيلم سعاد حسني الشهير "خلي بالك من زوزو".

أسبوع سينما العلا، سينطلق الخميس المقبل، في المملكة العربية السعودية، بتعاون بين مهرجان فنون العُلا، ومهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، ومن المقرر مشاركة الفيلم المصري الكلاسيكي "خلّي بالك من زوزو" إخراج حسن الإمام، وبطولة حسين فهمي وسعاد حسني، والذي احتفلت مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي بمرور 50 عاماً على صدوره، وقامت مؤخراً برعاية ترميم الفيلم بنيّة عرضه للجمهور في حلته الجديدة على الشاشة الكبيرة.

كما سيتمكن عشاق السينما على مدار الأسبوع، من الاستمتاع بمعرض عن أيقونات السينما المصرية، حيث يسلط الضوء على الرموز التي ساهمت في ازدهار السينما المصرية، وانتشارها في جميع أنحاء العالم، بدءاً من أم كلثوم العظيمة، إلى فاتن حمامة ووصولاً للفنانة يسرا.

أفضل أفلام الدورة الثانية لمهرجان البحر الأحمر

يعرض خلال الأسبوع مجموعة منتقاة من الأفلام التي عرضت في الدورة الثانية لمهرجان البحر الأحمر ديسمبر الماضي، حيث تبدأ العروض يوم 23 فبراير بفيلم "سطّار"، إخراج عبد الله العراك، وهو دراما كوميديّة سعودية تدور أحداثها في عالم المصارعة الحرة.

وسيتبع العرض فقرة نقاشية تتضمن أسئلة وأجوبة مع مخرج الفيلم وطاقم التمثيل. وسيكون هناك عرض ثانٍ للفيلم نفسه يوم 27 فبراير.

وفي يوم 24 فبراير، يعرض مجموعة من الأفلام العربية القصيرة، تضم؛ "عبر الأزقة" من إخراج اليمني يوسف الصباحي، و"حديقة الحيوان" من إخراج الأردني طارق ريماوي، و"فيلم نعيمة" من إخراج السوداني المغربي سامي سيف سر الختِم، و"على قبر أبي" من إخراج المغربية جواهين زنتار، والذي حصل على جائزة اليُسر الذهبية لأفضل فيلم قصير في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي لعام 2022.

وفي 25 فبراير، سيتم عرض 5 أفلام قصيرة دولية من الهند إلى سنغافورة وغانا إلى الصومال، تقدم هذه الأفلام رؤى حول الثقافات الأخرى، وهي؛ "الصبيّ الذي لا يبصر الجمال" للهندي سوراف ياداف، و"تسوتسوي" لأمارتي أرمار من غانا، و"توقف ليلي" للصومالي خضر عيدروس أحمد، و"حساء السلاحف" لتشون من سنغافورة، و”أستيل“ للسنغالية رماتا سولاي سي.

وفي يوم 26 فبراير، يُعرض فيلم "العمّة" للمخرج السنغافوري هي شومينغ، المشارك رسمياً في جوائز الأوسكار والحائز على جائزة الجمهور في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي 2022، وهو فيلم من عالم المسلسلات. تدور أحداثه حول قصة الأرملة “ليم” التي تمضي وقتها بين إرضاء ابنها، ومشاهدة الدراما الكورية المرعبة.

وبينما يضطر ابنها إلى الاعتذار عن مصاحبتها في رحلة إلى كوريا الجنوبية حيث مواقع تصوير مسلسلها المفضل؛ تشعر بالقلق والخوف من السفر وحيدةً؛ لكن سرعان ما ترى في الرحلة فرصة لتخطّي الكثير من التحدّيات. في إطار من الكوميديا والمغامرة.

وفي يوم 28 فبراير، يُعرض فيلم التحريك "دنيا وأميرة حلب" من إخراج ماريا ظريف وأندريه كادي. يروي الفيلم معاناة "دنيا" برفقة والدها وجدّيها في النزوح من حلب، حيث يسلب هذا القرار دنيا من بقايا براءتها ويزلزل وجدانها الرقيق، وفيما يتوسّل والدها بالروح الهادِية لأميرة حلب؛ الشخصية الخيالية التي تذكّرها بوالدتها الراحلة، في تخليدٍ لذكرى مأساة اللجوء السوريّة.

"ملكات" العمل الإخراجي الطويل الأول للمخرجة المغربية ياسمين بنكيران، من بطولة نسرين الراضي ونسرين بنشارة وريحان جران، سيُعرض في 1 مارس، تتبعه جلسة أسئلة وأجوبة مع المنتج حبيب عطية. "ملكات" هو فيلم مغامرة يروي قصة ملاحقة الشرطة لبطلات العمل الثلاثة، عبر مسيرة طويلة سيعبرن فيها منطقة جبال الأطلس وصخوره الحمراء ووديانه المزهرة، ليصلن أخيراً إلى جنوب المغرب.

الموجة الجديدة للسينما السعودية.. حلقة نقاش

كما ستتاح الفرصة لصانعي الأفلام والمبدعين الناشئين لحضور حلقة نقاش في يوم 3 مارس حول الموجة الجديدة للسينما السعودية. وسيتبع ذلك عرضٌ لمجموعة من الأفلام السعودية القصيرة من صانعي الأفلام الذين يتصدّرون الجيل الجديد من المبدعين الذين يشكّلون ملامح السينما السعودية.

يتضمن البرنامج عروض أفلام "شريط فيديو تبدَّل" لمها الساعاتي، و"كورة" لزياد الزهراني و"رقم هاتف قديم" لعلي سعيد، و"زبرجد" لحسين المطلق، وتتبع العروض جلسة أسئلة وأجوبة مع صناع الأفلام.

ويختتم أسبوع سينما العُلا في 4 مارس بعرض خاصّ لفيلم "أغنية الغراب"، العمل الروائي الأول للمخرج السعودي محمد السلمان والممثل عاصم العواد، والذي تم ترشيحه لتمثيل المملكة العربية السعودية في عام 2022 في جوائز الأوسكار.

تدور أحداث الفيلم حول قصة شاب في عمر الثلاثين، منطوٍ على نفسه لاعتقاده أن أباه لا يتفهمه.

ولكن سرعان ما تنقلب حياته رأساً على عقب عندما يكتشف إصابته بورم في المخ. وفي نفس الوقت، يقابل شابة جميلة وغامضة يقع في حبها، وبالتالي سيكون عليه اتخاذ بعض القرارات السريعة قبل خضوعه لجراحة المخ. مما يضطره أن يجد طريقة للوصول إليها قبل فوات الأوان. ويتبع عرض الفيلم جلسة أسئلة وأجوبة.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»