حلول منزلية فعالة لشحذ السكاكين والمقصات في غياب المسنّ

طريقة سنّ السكاكين
طريقة سنّ السكاكين والمقصّات
طرق خاصة بسن المقصات في المنزل
طرق خاصة بشحذ المقصات في المنزل
ورق الصنفرة
ورق الصنفرة لشحذ السكاكين والمقصّات
سن السكين في المنزل
كيفية سن السكين في المنزل، لاستخدامه بكفاءة في الطهي
طريقة سنّ السكاكين
طرق خاصة بسن المقصات في المنزل
ورق الصنفرة
سن السكين في المنزل
4 صور
يسأل البعض: كم مرة يجب سنّ المقصات والسكاكين والأدوات الحادة، لاستخدامها بكفاءة في مهام المنزل المختلفة، لا سيما الطهي؟ تفيد الإجابة، في هذا الإطار، أن لا وقت محدّدًا لشحذ الأدوات سوى عند ملاحظة عدم الكفاءة في العمل. إلى ذلك، يقضي سنّ السكاكين والمقصّات حتّى تقوم بمهامها بطريقة مثالية، باتباع الحلول المنزلية الآتية، في غياب مسنّ السكاكين.

كيفية سن المقص أو السكين في المنزل؟

كيفية سن السكين في المنزل، لاستخدامه بكفاءة في الطهي

من الحجارة إلى ورق الصنفرة، هناك العديد من الطرق لسنّ المقصّ أو السكّين في المنزل، في غياب مسنّ السكاكين:
  • يسنّ السكّين أو المقصّ عن طريق قلب فنجان القهوة الخزفي رأسًا على عقب، والبحث عن الجزء الأكثر خشونة، مع تمرير السكين عليه.
  • يُستخدم الحزام الجلدي في شحذ الأداة الحادة، مع ضرورة التأكد من عدم وجود أي خياطة على الحزام.
    ورق الصنفرة لشحذ السكاكين والمقصّات
  • يُمثّل ورق الصنفرة أحد الحلول البسيطة والسريعة لسنّ السكّين أو المقصّ، بفعالية شديدة، كما أنه غير مكلف ومتعدد الاستخدامات.
  • عندما لا يكون ورق الصنفرة متاحًا في المنزل، فإن مبرد الأظافر يقوم بالمهمّة، من خلال تمرير حافة القطع للشفرة على المبرد، للحصول على النتيجة المُرضية.
    طرق خاصة بشحذ المقصات في المنزل
  • قد لا يعرف البعض أن البرطمان الزجاجي يقوم بالمهمة؛ إذ توضع شفرة المقصّ حول البرطمان، مع فتح زوجي المقص بأكبر عرض ممكن، مع ضرورة الإمساك بالبرطمان الزجاج بيد والمقص باليد الأخرى.يمكن الضغط على المقص لإغلاقه، وتحريك البرطمان إلى الخارج من بين الشفرتين. هذه هي الطريقة نفسها التي يتم من خلالها غلق المقص في حالة قص الورق أو القماش. تكرر العملية. الجدير بالذكر أنّه يجب استخدام برطمان غير مفيد في المنزل، إذ قد يتلف بعد تطبيق الخطوات المذكورة آنفًا، وذلك لأن شفرتي المقص تخلفا الخدوش على الجرة.
  • عندما لا تتوافر الحلول والطرق السابق ذكرها، يصحّ استخدام الحجر الأملس والمسطح، حتى الوصول لأفضل النتائج. إلى ذلك، قد يهمك أيضًا، الاطلاع على 3 طرق لـسن سكاكين المطبخ.

استخدام دبوس الخياطة لشحذ السكين

تتبع الطريقة الآتية مبدأ استخدام البرطمان لسن السكين والمقص، عينه، لكن بأداة أصغر هذه المرة. في هذا الإطار، يمكن الضغط على المقص لإغلاقه، مع تحريك الدبوس للخارج بين الشفرتين، أثناء ذلك، علمًا أنه يكفي الضغط الخفيف عند إغلاق المقص، وترك الدبوس المعدني يقوم بعمل السن. تكرّر العملية حتى الحصول على شفرتين حادتين أو سكين مشحوذ.
يمكن مسح المقص (والسكين) في النهاية، باستخدام منشفة ورقية مبللة، فالتجفيف. إلى ذلك، أبعدوا الخل عن أدوات المطبخ المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ، لا سيّما سكاكين المطبخ، عند اتنظيف، إذ يفسدها السائل المذكور.