اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

كيفيّة إزالة الصدأ عن الأدوات المعدنية؟

أدوات معدنية مستخدمة في إصلاح أشياء عدة
أدوات معدنية متعدّدة الأحجام مستخدمة في إصلاح أشياء عدة
صودا الخبز
مسحوق صودا الخبز
طريقة متبعة في تنظيف الكمّاشة من البقع الصدئة
تنظيف الكمّاشة من البقع الصدئة
الألمنيوم
رقائق الألمنيوم
كيفيّة نزع البقع الصدئة عن الأدوات المعدنية؟
كيفيّة نزع البقع الصدئة عن الأدوات المعدنية المستخدمة في إصلاح الأشياء؟
أدوات معدنية مستخدمة في إصلاح أشياء عدة
صودا الخبز
طريقة متبعة في تنظيف الكمّاشة من البقع الصدئة
الألمنيوم
كيفيّة نزع البقع الصدئة عن الأدوات المعدنية؟
5 صور

تحتاج الأدوات المعدنيّة المختلفة، والمُستخدمة في إصلاح الأشياء في المنزل (الكمّاشة مثلًا، أو المفك...)، إلى اتباع طرق خاصّة، أثناء عملية التنظيف، لغرض إزالة البقع الصدئة عنها. في الآتي، مجموعة من الخلطات، التي تُساهم في إزالة البقع الصدئة، بفعاليّة، عن الأدوات المذكورة.

طرق فعّالة في نزع البقع الصدئة عن الأدوات المعدنيّة

تنظيف الكمّاشة من البقع الصدئة
  • رقائق الألمنيوم: هناك طريقة فعّالة متبعة في نزع الصدأ عن الأدوات المعدنية، مُتمثّلة في استخدام رقائق الألمنيوم في الكشط. ثمّ، تنقع الأداة في الخل، مع التركيز على دعك الأجزاء الصدئة.
    رقائق الألمنيوم
  • ورق الصنفرة: تسهل إزالة البقع الصدئة عن الأداة المصنوعة من الفولاذ المُقاوم للصدأ، باستخدام ورق الصنفرة، الذي يُسمّى أيضًا بـ"ورق الزجاج" الناعم للغاية، مع الفرك، بصورة دائريّة مرارًا. ثمّ، يُستخدم البصل المقشّر في الدعك، مع الشطف بوساطة الماء الساخن للوصول إلى النتيجة المرضية.
  • البنزين: تصحّ إزالة البقع الصدئة عن الأدوات، بوساطة وقود البنزين؛ إذ يصبّ لتر من السائل المذكور في وعاء، مع غمر الوقود للأداة الصدئة (الكمّاشة، مثلًا)، لمدة يوم واحد، مع الاستعانة بالفرشاة النحاسيّة في التنظيف بعد ذلك، إذا لزم الأمر، فالتجفيف، بوساطة فوطة مصنوعة من القماش.
    أدوات معدنية متعدّدة الأحجام مستخدمة في إصلاح أشياء عدة

مزيج صودا الخبز بـ"بيروكسيد الهيدروجين" وكريم التارتار

مسحوق صودا الخبز


ثمّة طريقة أخرى، في هذا الإطار، تقضي باستخدام صودا الخبز و"بيروكسيد الهيدروجين" وكريم التارتار؛ تمزج كميتان متساويتان من الأخير ومسحوق صودا الخبز ببعضهما البعض، مع إضافة القليل من "بيروكسيد الهيدروجين" إلى المزيج، الذي يتخذ قوامًا شبيهًا بالمعجون. يفرك المعجون أي أداة معدنيّة، حتّى يغطي المناطق الصدئة، مع الانتظار لمدّة ساعة. عندئذ، تُغسل العجينة بالماء، مع التجفيف. الجدير بالذكر أن خطوة التجفيف هامّة للغاية، لأن الصدأ عبارة عن عملية كيميائية تفرز تأكسد الحديد وتقشّره، وأن الأمر يحدث جرّاء تسرّب الماء إلى المعدن أو ملامسته بشكل متكرّر مع مرور الوقت. تحفظ الأداة المعدنيّة، في مكان بارد وجافّ، لمنع تراكم الرطوبة.
من جهةٍ ثانيةٍ، قد يكتفي البعض بدمج كمّ من مسحوق صودا الخبز بالكمّ عينه من عصير الليمون الحامض (أو الماء)، وذلك حتّى يتحوّل المكوّنان إلى معجون. تُطلى الأدارة الصدئة بالمعجون، لمدّة ساعة، قبل أن تنظّف فرشاة الأداة، فتغسل الأخيرة وتجفّف.
وهناك طريقة ثالثة، في هذا الإطار، تتلخّص في صنع محلول حمضي، مثل: دمج عصير الليمون الحامض بالخلّ الأبيض، مع إضافة القليل من الملح. يُطبّق المزيج على المناطق الصدئة، مع إيداع الأداة مغطّاة لبضع ساعات، قبل الغسل والتجفيف.