فعاليات يوم التأسيس السعودي 2023 في الرياض

فعاليات يوم التأسيس السعودي 2023 في الرياض
فعاليات يوم التأسيس السعودي 2023 في الرياض
فعاليات يوم التأسيس السعودي 2023 في الرياض
فعاليات يوم التأسيس السعودي 2023 في الرياض
فعاليات يوم التأسيس السعودي 2023 في الرياض
فعاليات يوم التأسيس السعودي 2023 في الرياض
2 صور

كشفت أمانة منطقة الرياض عن إقامة عدد من الفعاليات الترفيهية والتراثية المتنوعة احتفاءً بيوم التأسيس، في أربعة مواقع داخل مدينة الرياض، وذلك على مدى يومين ابتداءً من غدٍ الأربعاء.

أربعة مواقع

وحددت الأمانة 4 مواقع لإقامة فعاليات ترفيهية وتراثية متنوعة، وهي:
- حديقة الأمير عبدالعزيز بن عياف.
- ساحة الاحتفالات ابلدية بحديقة الدوح.
- حديقة السويدي.
- متنزه النخيل.

الأنشطة المصاحبة

كما كشفت أن هناك أنشطة مصاحبة للفعاليات المقامة، وهي كالتالي:
- عرض الراوي.
- الحرف اليدوية.
- خيمة التصوير.
- العروض التاثية.
- الأسر المنتجة.
- تجربة الأزياء.

تابعي المزيد: النيابة العامة السعودية تحذر من تنكيس أي علم وطني

باقة من الفعاليات

وكانت وزارة الثقافة أنهت استعداداتها لتنظيم باقة من الأنشطة والفعاليات الثقافية في ذكرى يوم التأسيس، حيث تسعى من خلال هذه الفعاليات إلى تقديم قصة يوم التأسيس في قالبٍ إبداعي تعيد من خلاله إحياء ذكرى تأسيس الإمام محمد بن سعود - رحمه الله - للدولة السعودية الأولى في عام 1727م، وصولاً للوحدة الوطنية التي أرساها الملك عبد العزيز بن عبدالرحمن آل سعود - طيب الله ثراه -، وإنجازات أبنائه الملوك من بعده، وصولاً إلى العهد الزاهر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز -حفظهما الله-، والتي أسهمت في تعزيز البناء والوحدة والتطور، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء السعودية.
وأعدت الوزارة فعاليات رئيسة تتمثّل أولها في ملحمة "صهيل" المُقامة في حي الطريف التاريخي بالدرعية - المدرج ضمن مواقع التراث العالمي في منظمة اليونسكو -، وهي مسرحية غنائية تاريخية تستعرض قصة التأسيس ورجالاته، والتضحيات التي بذلوها من أجل رفعة الدولة السعودية وتطوّرها، مع تسليط الضوء على الإرث التاريخي والثقافي الذي تزخر به المملكة، وإبراز دور أطياف المجتمع السعودي في بناء تاريخ المملكة وحاضرها ومستقبلها.
وسيحتضن تقاطع طريق الأمير تركي بن عبدالعزيز الأول مع طريق الملك سلمان بن عبدالعزيز في الرياض، فعالية "مسيرة التأسيس" التي تشتمل على مجسمات فنية تُمثل القيم والعناصر الثقافية، ومسيرة للعروض الأدائية، ومسيرة كبيرة للخيل العربية، والتي تستعرض في مجموعها قصة التأسيس على مدى 3 قرون من العز والشموخ. وتتضمن هذه الفعالية ثلاث مناطق، أولها منطقة العروض، منطقة الطعام، ومنطقة مخصصة للحضور.
ومن قلب مركز الملك عبدالله المالي "كافد" بداية من 22 فبراير ولمدة 3 أيام، تنطلق فعالية "الليوان" في الوادي، والتي تهدف إلى تعزيز قيمة الترابط المجتمعي والتواصل، من خلال نشاطات تُعنى بكل أفراد المجتمع، وعرض الثقافة بأسلوب متجدّد، عبر عرض موحد يقام في الوقت ذاته في 13 مدينة تشمل عرعر، وسكاكا، وتبوك، وحائل، وبريدة، والدمام، والمدينة المنورة، والطائف، وجدة، والباحة، وأبها، وجازان، ونجران، وتعكس من خلاله كلّ مدينة قيمةً معيّنة، متبوعة بالأنشطة والفعاليات، لتأخذ الزائر في رحلةٍ مترابطة من فعالية إلى أخرى.
وفي مكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض، يُعقد "المجلس" الذي يقدم محاضرات ولقاءات حوارية وورش عمل تغطي تاريخ الدولة السعودية. ويشتمل المجلس على "معرض يوم التأسيس" الذي يتكون من أربعة أقسام، وهي: فنان من بلدي، ألحان بلدي، فنون الخط مع أشهر الخطاطين السعوديين، وتاريخنا.. بعيوننا.
ومن بين أهم الفعاليات تأتي مسرحية "معلقاتنا امتداد أمجاد" التي ستعرض في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بالرياض، وهي حدث غنائي مسرحي كبير يبرز ثقافة المملكة عبر ثلاثة قرون شعراً بإشراف الأمير الشاعر عبدالرحمن بن مساعد بن عبدالعزيز، والأمير أحمد بن سلطان بن عبدالعزيز، وبمشاركة شعراء وفنانين ومبدعين سعوديين في كافة التخصصات المسرحية والإبداعية.
وتنظم وزارة الثقافة هذه الفعاليات بالشراكة مع عدة جهات، ومنها شريك التأسيس هيئة تطوير بوابة الدرعية، والشركاء الاستراتيجيون: شركة أرامكو السعودية، والبنك الأهلي السعودي، وشركة إدارة وتطوير مركز الملك عبدالله المالي.

يوم التأسيس

وتحتفل المملكة العربية السعودية غداً الأربعاء 2 شعبان 1444 هـ الموافق 22 فبراير 2023م، بذكرى يوم تأسيس الدولة السعودية في منتصف عام 1139هـ الموافق لشهر فبراير من عام 1727م على يدي الإمام محمد بن سعود – رحمه الله –.
وتجسد هذه المناسبة الوطنية التي ستقام تحت شعار " يوم بدينا " معاني الاعتزاز بالجذور الراسخة لهذه الدولة المباركة، وارتباط مواطنيها الوثيق بقادتها منذ تأسيس الدولة السعودية الأولى قبل ثلاثة قرون وعاصمتها الدرعية ودستورها القرآن الكريم وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم حتى وقتنا الحاضر.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر