الرحم.. اكتشفي أمراضه وطرق الوقاية منها وفق طبيب مختص

الرحم.. أمراضه وطرق الوقاية منها
 الرحم.. أمراضه وطرق الوقاية منها

كل الكائنات تأتي من رحم الأم؛ هذا الجزء الأنثوي العضلي المجوّف الذي يشابه ثمرة الإجاص المقلوبة، وحجمه يختلف بين امرأة وأخرى. يتضاعف وزن الرحم 22 مرة أي من 50 غراماً قبل الحمل حتى 1100 غرام عند الولادة ليتسع للجنين الذي ينمو في داخله. عن أمراض الرحم النسائية الشائعة وأورام الرحم، وطرق الوقاية منها، يتحدّث الطبيب الاختصاصي في الأمراض النسائية والتوليد البروفسور جوزف عبود لـ «سيدتي نت»، مع الإشارة إلى أن الفتاة قد تولد من دون رحم، أو برحم مشوّه.

البروفسور جوزف عبود

البروفسور جوزف عبود: يصح أن تخضع المرأة للقاح الورم الحليمي البشري HPV المضاد للالتهابات في عنق الرحم قبل بدء حياتها الزوجية

 


«الرحم هو بمثابة حاضنة للجنين أثناء النمو في جسم أمه، خلال أشهر الحمل»، بحسب البروفسور جوزف عبود، الذي يعدّد لـ «سيدتي نت»، الأمراض الأكثر شيوعاً، في الرحم، فيذكر:

  • التهابات عنق الرحم: تصيب الطرف السفلي الضيّق من الرحم الذي تنتهي فتحته في الخارج، ويُعرف باسم عنق الرحم. الأعراض: النزيف بين مرات الحيض والشعور بألم أثناء العلاقة الزوجية أو خلال فحص عنق الرحم أو خروج إفرازات نسائية غير طبيعية. لكن، قد لا تشعر المرأة المصابة بالتهابات عنق الرحم بأية أعراض.
  • التليفات في الرحم: تُصاب نساء كثيرات بها، في وقت ما خلال حياتهن، من دون أن يدركن أن لديهن هذه التليفات، التي لا تسبب أية أعراض. قد يكتشف الطبيب التليفات عن طريق المصادفة، أثناء فحص الحوض أو إجراء تصوير فوق صوتي خلال الحمل. أمّا في حال الشعور بأعراض، فهي تتمثل في النزيف الدموي وألم الحوض.
  • الأورام الخبيثة في الرحم أو في عنق الرحم؛ لناحية سرطان عنق الرحم، وكما يدل اسمه، هو يحدث في خلايا عنق الرحم أي في الجزء السفلي من الرحم. في غالبية حالات سرطان عنق الرحم، تتوجه أصابع الاتهام إلى فيروس الورم الحليمي البشري HPV، والعدوى المنقولة عن طريق العلاقة الزوجية. تظهر أعراض سرطان عنق الرحم، في مرحلة متقدمة، وتشتمل على: النزيف النسائي بعد العلاقة الزوجية أو بين مرات الحيض أو بعد انقطاع الطمث أو الإفرازات النسائية المائية والدموية أو الألم في الحوض أو أثناء العلاقة. للوقاية، هناك لقاح الورم الحليمي البشري HPV المضاد للالتهابات في عنق الرحم، والتي قد تتحول إلى أورام. لذا، يصح أن تخضع المرأة للقاح في سن مبكرة قبل الزواج.

في العموم، ينصح الأطباء النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 21 و65 عاماً (ضمناً)، بتكرار اختبار الكشف عن سرطان عنق الرحم كل ثلاثة أعوام.

من جهة ثانية، أورام الرحم تتعلق بهرمونات المرأة واستعدادها. من أسباب أورام الرحم: الإصابة بالسكري والضغط والسمنة، ما يعني أن الوقاية قد تتحقق عبر السيطرة على مرض السكري، كما التحكم في الوزن.
ما رأيك بالتعرف على أعراض دوالي الرحم والتشخيص وطرق العلاج؟


الوقاية من أمراض الرحم ممكنة..

 


للوقاية من أمراض الرحم، في العموم، ينصح البروفسور بمتابعة المرأة، مع الطبيب الاختصاصي بالأمراض النسائية، للكشف عن حالتها، وذلك كل ستّة أشهر أو عام، مع الخضوع لفحوص مخبرية، و«سونار» للتقصي عن أحوال المبايض والرحم.


العقم


عن دور الرحم في التسبب بعقم المرأة، يلفت البروفسور إلى الحالة التي تكون فيها المرأة مولودة من دون رحم، ما يتطلب العلاج عن طريق زرع الرحم، أو عقم المرأة التي تولد برحم مشوه (غير مكتمل)، أو المصابة بتليفات كبيرة في الرحم تمنع الإنجاب بشكل طبيعي.

يُذكر أن البروفسور جوزف عبود كان أجرى أول عملية زرع للرحم، في لبنان، ضمن الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في مستشفى ومركز «بلفو» الطبّي، بالتعاون مع فريق طبي سويدي، لامرأة أردنية؛ كانت الواهبة للرحم، هي أمها.


 ما رأيك بالتعرف على هل يمكن الحمل في حالة الرحم المقلوب؟