أفكار لتسلية رضيعك أثناء قيادتك للسيارة

صورة لطفل رضيع
أفكار لتسلية رضيعك أثناء قيادتك السيارة
صورة لطفل يجلس في السيارة
متى يمكن للطفل أن يسافر في السيارة؟
صورة لأب يلعب مع طفله
تشغيل الموسيقى المفضلة للطفل
صورة لأم تلعب مع طفلها في مقعد السيارة الخاص به
التأكد من راحة الطفل
صورة لطفل يحمل لعبة
لعب وكتب أطفال
صورة لطفل رضيع
صورة لطفل يجلس في السيارة
صورة لأب يلعب مع طفله
صورة لأم تلعب مع طفلها في مقعد السيارة الخاص به
صورة لطفل يحمل لعبة
5 صور

قد تكون القيادة مع وجود رضيع أمراً شاقاً جداً وليست دائماً أكثر التجارب إمتاعاً، خاصة إذا كانت هذه الرحلة الأولى لك مع رضيعك، إذا كنت أنت وعائلتك تسيرون على الطريق فإن الحفاظ على هدوء طفلك وأمنه وتسليته طوال الرحلة أمر مهم لجميع أفراد الأسرة. لذا قبل أن تنطلقي بالسيارة يجب التأكد من سلامة وأمان طفلك، لذا لا يمكن الاستغناء عن وجود مقعد السيارة، ورغم أمان ذلك إلا أن طفلك الصغير قد يشعر بالتقيد وظهور بعض نوبات الغضب لدى بعض الأطفال، إليك وفقاً لموقع MomJunction بعض الأفكار المفيدة لتسلية الطفل الرضيع في السيارة أثناء القيادة.

1. تأكدي من راحة الطفل

يجب التأكد من استخدام المقعد المناسب لعمر الطفل

أولاً وقبل كل شيء عليك التأكد من أن طفلك الصغير يشعر بالراحة، بينما يفضل العديد من الآباء حمل أطفالهم في أحضانهم، فقد لا يوفر ذلك أقصى درجات الأمان والراحة لطفلك. سيساعد الكرسي الداعم على إبقاء طفلك في وضع آمن ومريح، لذا يجب التأكد من استخدام المقعد المناسب لعمر الطفل للحفاظ على راحته أثناء تواجده معك بينما تقودين سيارتك، ويجب أن تكون أحزمة الأمان ضيقة بدرجة كافية لسلامة طفلك، وأن مكيف السيارة درجة حرارته مناسبة.

أهمية مقعد الأطفال في السيارة وكيفية اختياره

2. لعب وكتب أطفال

وجود ألعاب تساعد على إبقاء الطفل مشغولاً

يساعد وجود ألعاب وكتب خاصة تتضمن وجود الدمى بداخلها أو العناصر الموسيقية على إبقاء الطفل مشغولاً، فهي من الطرق الرائعة لتسلية الأطفال الرضع، بينما هم جالسين في كرسي السيارة، كما أنها مثالية لمنح الأم الهدوء الذي تحتاجه أثناء قيادتها السيارة.

3.تشغيل الموسيقى المفضلة للطفل

الوصول للأغنية المناسبة لتهدئة طفلك يستغرق بضع محاولات

قد يستغرق الوصول للأغنية المناسبة لتهدئة طفلك بضع محاولات، ولكن حتى الأطفال حديثي الولادة لديهم تفضيلات موسيقية. عندما يكون الطفل منزعجاً أو يبكي باستمرار، فيمكنك تجربة نغمات مختلفة حتى يهدأ الطفل، أو إذا كنت بالفعل تعرفين أغانيه المفضلة فيمكنك تشغيلها على الفور، كما يمكنك اصطحاب ألعاب موسيقية لتسلية طفلك أثناء تواجده في سيارتك.

أيضاً تظهر الأبحاث أن غناء الوالدين للطفل يساعد على زيادة الترابط مع الأطفال ويحافظ على هدوئهم. والأهم من ذلك أنه يجذب انتباههم بشكل لا مثيل له، خاصة عندما يكونون مقيدين في مقعد السيارة.

4. مشاهدة فيلم

إذا كانت لديك شاشات تلفزيون في سيارتك يمكن أن يساعدك تشغيل فيلم رسوم متحركة دائماً أثناء القيادة. تماماً مثل العثور على الموسيقى المفضلة لطفلك يمكنك تجربة أنواع مختلفة من الأفلام أو الرسوم المتحركة حتى تجدين أفضل ما يستجيب له طفلك.

أفلام عائلية مناسبة للأطفال

5. الوجبات الخفيفة

لا شيء يمكن أن يجعل طفلك هادئاً ومسترخياً إذا كان جائعاً، لذا جهزي الوجبات الخفيفة فلا تنسى إحضار الكثير من الماء وبعض الحليب في أكواب الشرب. ويمكنك إضافة عدد قليل من الوجبات الخفيفة المفضلة لطفلك لإبقائه سعيداً أثناء الركوب، ومع ذلك يوصى بعدم تقديم الأطعمة التي تشكل خطر الاختناق، خاصة أثناء القيادة على طريق وعر.

أيضاً إذا كنت تخططين للذهاب إلى مكان ما في رحلة طويلة يجب إبقاء الطفل رطباً لمنع الجفاف والسكتة الدماغية، خاصة في فصل الصيف، لذا تأكدي من وجود زجاجة ماء وعصير طازج دائماً في سيارتك واستمري في تقديمه للطفل على فترات منتظمة.

متى يمكن اصطحاب الطفل في جولة بالسيارة؟

من المهم أن يتمتع طفلك بجهاز مناعي قوي قبل اصطحابه للخارج

من المهم جداً أن يتمتع طفلك بجهاز مناعي قوي قبل اصطحابه للخارج في جولة بالسيارة، والتي يمكن أن تكون بعد شهر واحد على الأقل بعد الولادة، ومع ذلك يوصي معظم الأطباء بالانتظار حتى يبلغ طفلك من 3 إلى 6 أشهر، كما ينصح أيضاً الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام واحد بعدم السفر بالسيارة لأكثر من 30 دقيقة إلى ساعة كحد أقصى، ويجب تجنب السفر لمسافات طويلة حتى ذلك الحين، لأنه سيكون أكثر أماناً بالنسبة لهم.

في النهاية يجب الانتباه إلى أن اتباع قواعد سلامة الطفل في السيارة أمر بالغ الأهمية، حيث يتطلب الحفاظ على أطفالنا بأمان وسعادة أثناء الركوب جهوداً من الوالدين لتقليل أي مخاطر غير مرغوب فيها، كما أن معرفة كيفية حماية طفلك سيساعد في أن تكون الرحلة آمنة للطفل.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك