ناسا تعلن تأجيل انطلاق مهمة Crew-6

 تأجيل انطلاق مهمة  Crew-6. الصورة من الحساب الرسمي لناسا على تويتر
تأجيل انطلاق مهمة Crew-6. الصورة من الحساب الرسمي لناسا على تويتر

شهد يوم أمس الأحد الموافق 26 فبراير استعداد رائد الفضاء الإماراتي "سلطان النيادي" لخوض أطول رحلة فضائية في تاريخ العرب، والتي كان من المفترض أن تنطلق اليوم الاثنين الموافق 27 فبراير، وتحديدًا عند الساعة الـ10:45 صباحًا بتوقيت الإمارات العربية المتحدة إلى محطة الفضاء الدولية، وكانت هذه الرحلة ستستمر لمدة 6 أشهر في وجود فريق مهمة Crew-6، على متن مركبة "دراجون" التابعة لشركة سبيس إكس، إلا أنّ وكالة ناسا وعبر حسابها الرسمي على تويتر أعلنت تأجيل انطلاق مهمة Crew-6. مبينة بأنه سيتم إعلان المزيد من التفاصيل حول الموعد الجديد لانطلاق المهمة قريبًا.
يذكر أنه كان من المقرر أن يجري طاقم المهمة أكثر من 200 تجربة عملية خلال الرحلة.

طموح قائم

من جهته غرد "الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم" وعبر حسابه الرسمي على تويتر حول هذا التأجيل قائلًا:" تأجل الاطلاق... لكن الطموح قائم لا يتأجل ولا يتوقف بل يمضي بعون الله إلى آفاق جديدة.
نتمنى التوفيق والسلامة دائمًا لرائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي ولزملائه طاقم CREW-6".

أسباب تأجيل مهمة CREW-6

مع بقاء حوالي دقيقتين على ساعة العد التنازلي تم إلغاء الإطلاق بسبب اكتشاف مشكلة تتعلق بسائل الإشعال TEA-TEB، والذي يستخدم لإشعال محركات صاروخ SpaceX Falcon 9 عند الإقلاع.
وأعلنت ناسا في تغريدة عبر صفحتها الرسمية عن تأجيل الرحلة، مشيرة إلى أن السبب يعود إلى مشكلة في الأنظمة الأرضية للصاروخ "فالكون 9"، بينما كان يجلس الرواد داخل الكبسولة.
ومن المقرر أنّ تُجرى محاولة الإطلاق الثانية  2 مارس.

أطول مهمة فضائية

يشار إلى أنّه وفي وقت سابق سافر أعضاء الفريق وعلى رأسهم "سلطان النيادي" اختصاصي المهمة، ورائد الفضاء ستيفن بوين قائد المهمة ناسا، ورائد الفضاء وارين هوبيرغ قائد المركبة ناسا، ورائد الفضاء أندري فيدياييف اختصاصي مهمة روسكوزموس إلى مركز كينيدي للفضاء، لتلقي التدريبات اللازمة والإرشادات الأخيرة قبل رحلة الانطلاق لمحطة الفضاء الدولية.

سلطان النيادي

سلطان النيادي هو أحد أول رائدي فضاء إماراتيين، ضمن برنامج الإمارات لرواد الفضاء الذي أطلقه "الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم"، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في عام 2017 بهدف تدريب وإعداد فريق من رواد الفضاء الإماراتيين وإرسالهم إلى الفضاء للقيام بمهام علمية مختلفة.




يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر