صورة لامرأة لا ترغب بالحمل
معلومات عن طرق تثبيت الحمل الطبيعية
صورة لقياس درجة الحرارة
طريقة قياس درجة حرارة الجسم 
صورة تعبيرية عن إفرازات الرحم
طريقة مخاط عنق الرحم
صورة لحساب الدورة الشهرية
طريقة حساب الدورة الشهرية
صورة تعبيرية عن الخصوبة
طريقة أيام الخصوبة 
صورة للرضاعة الطبيعية
طريقة الرضاعة الطبيعية
صورة زنجبيل
طريقة تحديد النسل بالأعشاب
صورة تعبيرية عن اضطرابات الأكل
طريقة الأيام القياسية  (SDM)
صورة لامرأة لا ترغب بالحمل
صورة لقياس درجة الحرارة
صورة تعبيرية عن إفرازات الرحم
صورة لحساب الدورة الشهرية
صورة تعبيرية عن الخصوبة
صورة للرضاعة الطبيعية
صورة زنجبيل
صورة تعبيرية عن اضطرابات الأكل
8 صور

هل تبحثين عن طريقة طبيعية لمنع الحمل؟ هناك خيارات عليك تعلمها، لكنها قد لا تكون فعالة في منع الحمل، أثناء الإخصاب، مثل الأنواع الهرمونية والجراحية لتحديد النسل. كما أنها لن تعمل إلا بمساعدة الزوج، وسوف ندرجها لك كالآتي، حسب شرح الأطباء والاختصاصيين.

طريقة أيام الخصوبة

طريقة أيام الخصوبة


الفكرة الأساسية من هذه الأساليب هي توقع أيام الشهر التي من المرجح أن تحملي فيها. والتي سوف تتخلين عن العلاقة الزوجية في تلك الأيام، فإذا كانت دورتك الشهرية منتظمة وتلتزمين بهذه المواعيد فقد تقل احتمالات الحمل لديك، ولكن قد تصل الاحتمالات إلى 24٪ إذا كنتِ لا تستخدمين هذه الطرق بشكل مثالي، خاصةً إذا كانت دورتك الشهرية غير منتظمة.
ومن المرجح أن تحملي في وقت قريب من الإباضة (عندما يطلق مبيضك بويضة) كل شهر. وتمر في قناة فالوب، حيث يمكن تخصيبها خلال 24 ساعة تقريباً، مع العلم أنه يمكن للحيوانات المنوية أن تعيش لمدة 5 أيام.
إذا اكتشفت الأيام التي تكون فيها خصوبة باستخدام أدوات مثل درجة حرارة الجسم الأساسية ومخاط عنق الرحم والتقويم، فيمكنك تجنب ممارسة العلاقة الزوجية، ما يجعلك أقل عرضة للحمل.
المشكلة أن دورة كل امرأة تختلف عن الأخرى، ويستغرق فهم هذه الطريقة بعض الوقت.

طريقة حساب الدورة الشهرية

طريقة حساب الدورة الشهرية


إذا اتبعت هذه الطريقة، فستحتاجين إلى تتبع دورتك الشهرية لمدة 6-12 شهراً قبل أن تبدأ. بعد ذلك، ثم قومي ببعض العمليات الحسابية لمعرفة متى تكونين في مرحلة الخصوبة.
بعدها اتبعي ما يلي:
اطرحي 18 من عدد الأيام في أقصر دورة.
ابدئي العد بعد عدة أيام من بدء الدورة الشهرية. وهذا هو أول يوم خصوبتك.
اطرحي 11 من عدد الأيام في أطول دورة لديك.
وابدئي العد من بداية دورتك الشهرية. هذا هو آخر يوم من أيام الخصوبة لديك.
لا تمارسي العلاقة الزوجية في أو بين أول وآخر يوم من أيام الخصوبة.
هناك تطبيقات تساعدك في فهم هذه الطريقة، ولكن. قد لا تكون سهلة لأنه من الشائع أن تختلف الدورات قليلاً.

طريقة الأيام القياسية (SDM)

طريقة الأيام القياسية (SDM) تتأثر باضطراب الطعام


هي أبسط من طريقة حساب الدورة الشهرية، إذ عليك تحديد نفس الأيام (من 8 إلى 19) كوقت خصوبة كل النساء، ثم يمكنك استخدام تطبيق أو تقويم أو مجموعة خرز ذات ترميز لوني لتتبع أيام دورتك. يعمل بشكل أفضل إذا كانت أكثر من 26 يوماً أو أقل من 32 يوماً.
لكن ضعي في اعتبارك أن طرق تتبع التاريخ مثل الأيام القياسية وطرق الإيقاع ستكون أقل فاعلية إذا لم يكن لديك دورة شهرية منتظمة. قد تتسبب الحالات الطبية مثل أمراض الغدة الدرقية واضطرابات الأكل وفقدان الوزن الزائد، أو الزيادة المفرطة والتمارين الشاقة في جعل دوراتك غير منتظمة.
أفضل أنواع موانع الحمل

طريقة مخاط عنق الرحم

طريقة مخاط عنق الرحم


تتضمن هذه الخطة فحص المخاط، الذي يدل على الحمل من عنق الرحم في أيام معينة من دورتك، فبعد الدورة الشهرية مباشرة، يوجد القليل جداً من المخاط. وعندما تكونين في فترة الإباضة، يمكن أن يكون هناك الكثير. يمكنك أيضاً ملاحظة التغييرات في نسيجها أو لونها خلال دورتك. قد تساعدك كل هذه الدلائل على معرفة موعد الإباضة.
يمكن أن يبدو مخاط عنق الرحم في أيام الخصوبة نقياً وزلقاً ومطاطياً مثل بياض البيض. استخدمي منديلاً أو أصابعك لفحصه عدة مرات في اليوم. من الأفضل الاحتفاظ برسم بياني حتى تتمكني من رؤية الأنماط في مخاط عنق الرحم من دورة إلى أخرى، ومعرفة متى يجب عليك ألا تمارسي العلاقة الزوجية.

طريقة قياس درجة حرارة الجسم

طريقة قياس درجة حرارة الجسم


هناك طريقة أخرى لمعرفة وقت خصوبتك وهي الاحتفاظ برسم بياني يومي لدرجة حرارة جسمك. فاستخدمي جهازاً يسمى مقياس حرارة الجسم الأساسي في نفس الوقت كل يوم.
عند الإباضة، قد ترتفع درجة حرارتك بدرجة واحدة تقريباً. وانتبهي إلى تضخم الثدي أو آلام الظهر، أو الانتفاخ. لكنك إذا كنت تعانين من الحمى، أو من الإجهاد، أو سافرت إلى منطقة مختلفة تستيقظين في أوقات مختلفة، أو نمت في غرفة أكثر دفئاً أو برودة من المعتاد– كلها عوامل قد تؤثر على درجة حرارة الجسم الأساسية.
ماذا تفعلين إن نسيت حبة منع الحمل؟ سؤال وجواب

طريقة الرضاعة الطبيعية

طريقة الرضاعة الطبيعية


يعمل هذا النهج فقط في الأشهر الستة الأولى بعد الولادة، وفقط إذا لم تكن قد أتت بعد دورتك الشهرية وقمت بإرضاع طفلك رضاعة طبيعية فقط؛ ولكن ضعي في اعتبارك أن التبويض قبل موعد الدورة الشهرية، لذلك يمكن أن تكوني خصبة ولا تعرفين ذلك.
سيتعين عليك الرضاعة كل 4 ساعات على الأقل خلال النهار وكل 6 ساعات في الليل. فهذا يمنع جسمك من إطلاق البويضة. واعلمي أن كمية الحليب لا تهم.
أظهرت بعض الدراسات أنه إذا اتبعت هذه الإرشادات بالضبط، يمكن أن تكون الرضاعة الطبيعية فعالة بنسبة 98٪ في منع الحمل.

طريقة تحديد النسل بالأعشاب

طريقة تحديد النسل بالأعشاب


منع الحمل بالأعشاب هي إحدى الطرق لتجنب الحمل. ولكن هناك القليل جداً من الأبحاث لدعم هذه الادعاءات. ولم توافق إدارة الغذاء والدواء على أي منها، مثل النيم، وحبة الخروع، وعشبة جوسيبول (للرجال)، والجزر البري، والكُركُم، والزنجبيل، وبذور المانجو.
يقال عن هذه الأعشاب إما، تمنع جسمك من إطلاق البويضة، أو تمنع الحيوانات المنوية من تخصيب البويضة، أو تمنع البويضة الملقحة من الانغراس في الرحم، لكن اعلمي أن بعض الأعشاب سامة. لذلك يجب أن تتحدثي مع طبيبك أولاً حول ما هو آمن.

هل توجد علاجات منزلية لمنع الحمل؟

طريقة وضع قطعة من إسفنجة المطبخ في الرحم


هناطك طرق منزلية يُعتقد أنها تساعدك على تجنب الحمل، لكن لم يثبت فعاليتها، مع ذلك تتبعها بعض النساء، ويمكن أن يكون الكثير منها ضاراً. وهي:
1 - الغسل بالخل والصابون والماء والكولا أو حتى المطهرات. وهذه الأساليب غير مجدية، ويمكن أن تؤدي إلى تهيج أو عدوى أو حروق كيميائية.
2 - إدخال شرائح الليمون في الرحم بعد ممارسة العلاقة الزوجية، لكن هذا يمكن أن يهيج الأنسجة ويؤدي إلى اختلال في البكتيريا الطبيعية، كما أنه لا يقتل الحيوانات المنوية.
3 - القفز لأعلى ولأسفل بعد العلاقة الزوجية، في حين أن هذا لن يضر بك، إلا أنه لن يفعل أي شيء لمنع الحمل.
4 - وضع قطعة من إسفنجة المطبخ في الرحم قبل ممارسة العلاقة الزوجية، مع أن هذه الإسنفجات لا تحتوي على مبيد للحيوانات المنوية، كما أن استخدامها يعرضك للخطر.
5 - استخدام الأكياس البلاستيكية أو أغلفة المصاصات كواقٍ وهي ليست فعالة فحسب، ولكنها قد تكون أيضاً غير مريحة وتؤدي إلى الطفح الجلدي.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.