اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

ماذا تفعلين إن نسيت حبة منع الحمل؟ سؤال وجواب

صورة لزوجة تمسك بشريط حبوب منع الحمل
ماذا يحدث عند نسيان تناول حبوب منع الحمل؟
صورة لزوجة تمسك بشريط حبوب منع الحمل
ماذا يحدث عند نسيان تناول حبوب منع الحمل؟
صورة لمجموعة من حبوب منع الحمل
حبوب منع الحمل
صورة لطبيبة ومريضة
لابد من إتباع إرشادات الطبيب المتابع
صورة لزوجة تتابع شريط الحبوب
حبوب منع الحمل نوعان
صورة لزوجة تتابع تعليمات حبوب منع الحمل
حبوب منع الحمل وسيلة فعّالة
صورة لزوجة تتناول حبة منع الحمل
الحبات المتبقية بشريط حبوب منع الحمل
صورة لزوجة تمسك بشريط حبوب منع الحمل
صورة لزوجة تمسك بشريط حبوب منع الحمل
صورة لمجموعة من حبوب منع الحمل
صورة لطبيبة ومريضة
صورة لزوجة تتابع شريط الحبوب
صورة لزوجة تتابع تعليمات حبوب منع الحمل
صورة لزوجة تتناول حبة منع الحمل
7 صور

تعد حبوب منع الحمل أسهل وأكثر الوسائل التي تتعامل معها الزوجات لتجنب حدوث الحمل غير المرغوب فيه؛ رغبةَ في تنظيم الأسرة، أو بسبب بعضٍ من المشاكل الصحية، أو لوجود أطفال يحتاجون لمزيد من الرعاية والاهتمام، والمعروف أن فاعلية الحبوب في منع حدوث الحمل عالية جداً، ولكن يحدث من حين لآخر أن تنسى الزوجة تناول الحبة مرة أو مرتين، والسؤال ماذا تفعل عند نسيان حبوب منع الحمل؟..وأسئلة أخرى مرتبطة بالحبوب وأنواعها يجيب عليها الدكتور إبراهيم عبد الله المحمدي أستاذ أمراض النساء والولادة.

حبوب منع الحمل

حبوب منع الحمل
  • يجب على المرأة أن تحرص على أخذ الاحتياطات الواجبة حتى لا تحمل في وقت غير مناسب للحمل، خاصة إذا كان هذا الحمل يؤثر على صحتها، أو إذا كان لديها عدد كبير من الأبناء، أو لتنظيم أسرتها بشكل عام.
  • هناك الكثير من الوسائل لكي تتجنب المرأة الحمل، ومنها حبوب منع الحمل والعزل؛ وذلك يعني الحرص أو استخدام الموانع عند العلاقة الزوجية، حتى لا يحدث الإخصاب.
  • أما بالنسبة لحبوب منع الحمل فيجب عدم أخذها نهائياً إلا بعد استشارة الطبيب المختص وذلك حرصاً على صحة المرأة.

ماذا يحدث إذا تعرضت الزوجة لنسيان حبوب منع الحمل؟

لابد من إتباع الإرشادات الطبية
  • من المعروف أن حبوب منع الحمل تُأخذ بشكل منتظم، فإذا نسيت المرأة أن تأخذ الحبة في موعدها فهناك بعض من الإرشادات عليها إتباعها.
  • يجب أن تعرف المرأة أي من الحالات الآتية ينطبق عليها، وتلتزم بالتعليمات الواردة حالة التأخير في تناول الحبة.
  • إذا كانت مدة التأخير تزيد عن 12 ساعة يجب تناول الحبة التي تم نسيانها، وضرورة التخلص من الحبوب التي تم نسيانها قبل هذه الحبة، حتى لا تأخذ مره أخرى ويحصل خطأ في العد.
  • وعلى الزوجة في هذه الحالة إتباع إجراءات احتياطية حتى تحمي نفسها؛ وذلك بأن تحرص على سلامة وأمان العلاقة الزوجية لمدة سبعة أيام .
  • إذا كانت مدة التأخير أقل من 12 ساعة فلا داعي في هذه الحالة للقلق، إلا أن الحرص يستدعي التصحيح، وذلك بتناول الحبة التي تم نسيانها مباشرة بعد تذكرها، ومتابعة تناول الحبوب بشكل طبيعي.

ماذا أفعل بالحبات الباقية في العبوة؟

ماذا تفعل الزوجة بالحبات المتبقية؟

تعرّفي إلى المزيد: تأثير قصور الغدة الدرقية على الحمل

  1. إذا كان عدد الحبات المتبقية في العبوة أقل من سبع حبات، يجب عند انتهاء العبوة استعمال العبوة الجديدة في الحال أو في اليوم التالي.
  2. إذا كان عدد الحبات المتبقية في العبوة سبع حبات أو أكثر، يجب التوقف عن تناول الحبوب لمدة سبعة أيام كاملة ومن ثم البدء باستعمال العبوة الجديدة.

حبوب منع الحمل المركبة(1)

حبوب الحمل: نوعان
  • وإذا نسيتِ تناول حبوب منع الحمل، فإن تدارك الأمر يعتمد على نوعية الحبوب التي تتناولينها وهما نوعان: النوع الأول.. حبوب منع الحمل المركبة، وسُميت المركبة لاحتوائها على هرموني الأس تروجين والبروج يسترون.
  • إذا كنتِ تتناولين هذه الحبوب، فإن الاستجابة للحبوب المنسية تختلف قليلاً عن اللاتي يتناولن حبوب البروجيسترون فقط، كما يعتمد الأمر أيضاً على توقيت نسيان حبوب منع الحمل.
  • هل نسيتها اليوم أو أمس أو في وقت سابق؟ ومتى تم تناول آخر قرصين؟ في اليومين أو الأيام الثلاثة الماضية؟ في حالة استخدامك لحبوب منع الحمل المركبة، ونسيت حبة واحدة من حبوب منع الحمل يوم كامل، أياً كانت الحبة في أول الشريط أو في نصفه أو في نهايته، يجب عليكِ اتخاذ ثلاث خطوات:

1- تناول الحبة فور تذكرها، حتى لو تناولتِ حبتين في ذلك اليوم - الحبة التي تذكرتِها وحبة الجرعة اليومية-.
2- أن تكملي تناول بقية الشريط كأن شيئاً لم يحدث، وعند انتهاء الحبوب، خذي استراحة مدة أسبوع كما هو مخطط في حالة الشريط 21 حبة، وأكملي حبوب التذكير- الخالية من الدواء، في حالة كون الشريط 28 حبة.
3- إذا نسيت حبوب منع الحمل 3 أيام، يجب أن تأخذي آخر حبة في حالة تذكرها، وذلك حتى لو أخذتِ حبتين في ذلك اليوم، وأهملي تناول باقي الحبوب التي نسيتِها.
أكملي تناول باقي الشريط كما هو مخطط، مع استخدام وسائل منع الحمل الإضافية، للأيام السبعة التالية.

حالة نسيانك حبتين أو أكثر في الأسبوع الثالث، عليك ما يلي:

  • إذا كان الشريط يحتوي على سبع حبات فعالة أو أكثر، عليكِ أن تكمليها، ثم خذي استراحة أسبوعاً كما هو مخطط في حالة 21 حبة، أو خذي الحبوب الخالية من الدواء.
  • إذا كان الشريط يحتوي على أقل من سبع حبات، فيجب عليكِ تناول الحبات الفعالة المتبقية والتخلص من الحبات غير الفعالة، وعليكِ بدء أخذ شريط جديد حال الانتهاء من الشريط السابق.

حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرمون البروجيسترون فقط(2)

حبوب حمل تحتوي على هرمون البروجيسترون

تعرّفي إلى المزيد: إفرازات الحمل قبل الدورة

  • في حالة تناول حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرمون واحد فقط "البروجيسترون"، إذا تأخرتِ أقل من ثلاث ساعات عن تناول الحبة ذات الساعات الثلاث، أو أقل من 12 ساعة عن تناول حبة 12 ساعة، فعليكِ إتباع ما يلي:
  • تناولي الحبة التي تأخرتِ في تناولها عندما تتذكرينها، بعدها تناولي الحبوب المتبقية كالمعتاد. وفي هذه الحالة ستكونين في أمان من حدوث الحمل، ولستِ في حاجة لاستخدام وسائل منع إضافية.
  • أما إذا تأخرتِ في تناول حبة الساعات الثلاث أكثر من ثلاث ساعات، أو الحبة ذات 12 ساعة أكثر من 12 ساعة، فعليكِ تناول الحبة التي نسيتِها مباشرةً، إذا كنتِ قد نسيتِ أكثر من حبة، تناولي حبة واحدة فقط، وتناولي الحبة التالية في الوقت المعتاد.

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.