آلية استعلام الضمان الاجتماعي المطور في السعودية

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية
آلية استعلام الضمان الاجتماعي المطور في السعودية

 

يحقق نظام الضمان الاجتماعي المطور أحد أهدافة الحماية الاجتماعية للفئات الأشد حاجة لمستحقين الزكاة وتعزيز جودة حياتهم من النواحي الاجتماعية والاقتصادية وتوفير المستوى اللائق للعيش لهم عن طريق تقديم الدعم النقدي وتقديم فرص التأهيل والتدريب وتمكين المستحقين القادرين على العمل عن طريق تزويدهم بالممكنات التي تساعدهم على العمل والاعتماد على الذات من خلال تأهيلهم ونشر ثقافة العمل لديهم بما يتوافق مع قدراتهم ومهاراتهم التي تمكنهم من تحقيق الاستقلال المالي وتحولهم إلى أشخاص منتجين في المجتمع.

نظام الضمان الاجتماعي المطور

عبارة عن برنامج تم وضعه بموجب التشريعات يحقق أهداف الحماية الاجتماعية بما في ذلك الدعم النقدي والتأهيل والتدريب وتقديم فرص العمل المناسبة لدعم الفئات الأشد حاجة من الفقراء المستحقين للزكاة لتحسين جوانبهم الاجتماعية والاقتصادية والصحية.

الفرق بين النظام السابق والمطور

يستهدف نظام الضمان الاجتماعي المطور الفئات الأشد حاجة في المجتمع بغض النظر عن التصنيف السابق للحالة الاجتماعية، كما تضمن أحكام النظام الحالي وصول المعاش للمستحقين مع تمكينهم من السعي لتحقيق الاستقلال المالي ودعمهم للتحول من أفراد محتاجين إلى أفراد منتجين في المجتمع، مع رقابة عالية ومتابعة مستمرة لتحقيق أهداف النظام.

مميزات الضمان الاجتماعي المطور

  • الوضوح والشفافية باتباع عملية دعم تعتمد على دخل الأسرة.
  • حلول جذرية بتقديم الدعم والحماية الاجتماعية.
  • تقديم الدعم بتحفيز المستحقين للاستقلال المالي والإنتاجية؟

شروط التقديم

  • يجب ان تنطبق على المتقدم شروط الاستحقاق للمعاش الضماني.
  • يجب ان يقوم المتقدم بإنشاء ملف شخصي له وإكمال البيانات اللازمة لذلك.
  • اختيار برنامج دعم الضمان الاجتماعي، والتقديم عليه.

الفئات المستهدفة التي سيشملها المعاش في النظام المطور

يستهدف النظام المحتاجين فقط بغض النظر عن الجنس أو الحالة الاجتماعية مادامت المعايير والشروط متحققة.

طريقة التسجيل في الضمان المطور

إنشاء مستخدم جديد وتعبئة البيانات المطلوبة: رقم الهوية، وتاريخ الميلاد، ورقم الجوال. سيتم إرسال "رمز التحقق: إلى رقم الجوال المدخل إدخال رمز التحقق المرسل إلى جوالك والضغط على "توثيق" تسجيل الدخول إلى المنصة باستخدام: رقم الهوية وكلمة المرور. بعدها يتم تعبئة البيانات المطلوبة في المنصة.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر