علاجات طبيعية لعسر الهضم عند الأطفال

صورة لطفلة مريضة بعسر الهضم
علاجات طبيعية لعلاج عسر الهضم عند الأطفال
صورة لأوراق النعناع
أوراق النعناع
صورة للزنجبيل
فوائد الزنجبيل
صورة لطفلة تتناول عصير الفواكهة
أفضل الفواكه لطفلك
صورة لطفلة مريضة بعسر الهضم
صورة لأوراق النعناع
صورة للزنجبيل
صورة لطفلة تتناول عصير الفواكهة
4 صور

يمكن أن يعاني الأطفال في أي عمر من عسر الهضم والذي قد يكون عرضياً أو منتظماً، اعتماداً على السبب، قد تشمل أسباب عسر الهضم عند الأطفال الداء البطني أو قرحة المعدة، وقد يُصاب الأطفال بعسر الهضم أيضاً بسبب تناول بعض الأطعمة وعادات الأكل الخاطئة، ومع ذلك إذا كان طفلك يعاني من عسر هضم منتظم أو مصحوب بأعراض أخرى مقلقة فاستشر طبيب الأطفال للحصول على عناية طبية فورية.

أعراض عسر الهضم عند الأطفال

قد تستمر أعراض عسر الهضم لعدة ساعات

وفقاً لموقع webmd يُعد عسر الهضم في حد ذاته ليس مرضاً، ولكن في بعض الحالات يمكن أن يكون أحد أعراض حالة مرضية كامنة، وقد تختلف شدة الأعراض ومدتها ونوعها لدى كل طفل وعادة قد تستمر هذه الأعراض لعدة ساعات بعد تناول الطعام.

  • ألم أو انزعاج في البطن.
  • الانتفاخ.
  • التجشؤ المستمر.
  • صوت قرقرة بالمعدة.
  • حمض ارتجاع.
  • الحموضة المعوية التي يمكن الشعور بها كإحساس حارق أو شعور في الصدر بطعم حامض أو مرير في الفم.
  • الغثيان والتقيؤ.

على الجانب الآخر عليك طلب الرعاية الطبية إذا كان طفلك يعاني من أي من الأعراض الشديدة التالية لعسر الهضم:

  • صعوبات في البلع.
  • ضيق التنفس.
  • القيء الدموي.
  • القيء المستمر.
  • التعرق البارد.
  • براز أسود بسبب نزيف من الجهاز الهضمي العلوي.

علاجات طبيعية لعلاج عسر الهضم عند الأطفال

1. الأناناس

يحتوي الأناناس على البروميلين وهو بروتين مسؤول عن معادلة الحمض الزائد في المعدة، كما يحتوي على كمية كبيرة من فيتامينات أ وسي، لذا يساعد الأناناس على تحسين عملية الهضم وزيادة الشهية، كما يعمل على طرد الغازات من المعدة وتقليل حموضة المعدة والوقاية من الإمساك، لذلك يُعد الأناناس أفضل علاج لعسر الهضم عند الأطفال.

2. عصير الليمون والبرتقال

يعمل الليمون على مساعدة المعدة في طرد الأحماض

يمكن لعصير الليمون التخلص من عسر الهضم لدى الطفل في غضون 48 ساعة، لأنه يعمل على مساعدة المعدة في طرد الأحماض والسموم منها لتجنب عسر الهضم.

كما يعمل البرتقال على تطهير الجهاز الهضمي وتحسين حركة الأمعاء لإنتاج البكتيريا الجيدة في الأمعاء.

3. الزنجبيل

الزنجبيل يخفف من مشاكل الهضم

من المعروف أن الزنجبيل يخفف من مشاكل الهضم، لأنه يحتوي على 11 مركباً يحمى من المشاكل الهضمية كعسر الهضم وقرحة المعدة، مما يساعد هضم الطعام بسهولة. إذا كان طفلك يعاني من عسر الهضم قطعي الزنجبيل ورشي الملح عليه واسمحي له بمضغه بعد الأكل.

أو يمكن إضافة الزنجبيل إلى عصير الفواكه الذي يتكون من الموز، أناناس، قليل من مسحوق القرفة، وعسل.

4. أوراق النعناع

يساعد مضغ أوراق النعناع في تخفيف مشاكل الهضم

يساعد مضغ أوراق النعناع في تخفيف مشاكل الهضم لاحتوائه على مركبات الميثانول وبعض الخصائص المضادة للبكتيريا والالتهاب، مما يساعد على إرخاء العضلات وعلاج بعض أعراض القولون العصبي كألم المعدة، والغازات، والانتفاخ.

5. الكزبرة

تعمل عشبة الكزبرة بأمان وفاعلية في علاج عسر الهضم عند الأطفال لاحتوائها على فيتامين سي وحمض الفوليك. يمكن تقديم أوراق الكزبرة لطفلك بعد غليها في نصف لتر ماء مضاف إليه ملعقة عسل أبيض ويتم تناولها بعد تناول الأطعمة الدسمة قبل النوم.

6. خل التفاح

يعتبر خل التفاح علاجاً منزلياً فعالاً لعسر الهضم

يعتبر خل التفاح علاجاً منزلياً فعالاً لعسر الهضم لأن قلة أحماض المعدة يمكن أن تقلل عسر الهضم، لذا يمكنك أضافة ملعقة كبيرة من خل التفاح الخام في كوب من الماء وإضافة ملعقة صغيرة من العسل إلى المحلول وترك طفلك يتناوله بضع مرات في اليوم.

7. الكمون والشمر

يشتهر الكمون بقدرته على علاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم وانتفاخ البطن والغثيان والإسهال، لإنه قادر على زيادة إفراز إنزيمات البنكرياس التي تساعد على الهضم. كما يمكن أيضاً لبذور الشمر المضادة للتشنج أن تعالج عسر الهضم لدى الأطفال لاحتوائها على زيوت متطايرة تقضي على مشاكل انتفاخ البطن والغثيان، خاصة عندتناول الطفل أطعمة دهنية أو حارة.

فوائد بذور الشمر للأطفال لا تتخيليهنا

8. شاي البابونج

يعالج شاي البابونج عسر الهضم بكفاءة عالية لأنه يحتوي على مضادات الالتهابات ومضادات للمغص والتقلص، مما يخفف من آلام الأمعاء، وتقلل عسر الهضم عن طريق تقليل أحماض المعدة في الجهاز الهضمي، ويعمل البابونج أيضاً كمضاد للالتهابات لإيقاف الألم.

9. الفاكهة

يجب جعل الفاكهة جزءاً من النظام الغذائي اليومي لطفلك

يجب جعل الفاكهة جزءاً من النظام الغذائي اليومي لطفلك، خاصة الفاكهة الغنية بالألياف لأنها تمر بسهولة عير الجهاز الهضمي وتسهل عملية الهضم، تعتبر الفواكه مثل البابايا والموز والتفاح والكمثرى من أفضل الفواكه للتخلص من عسر الهضم.

أهمية الفواكه للأطفال

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك