بلدية أبوظبي تفتتح فعاليات أسبوع التشجير الـ 43 تحت عنوان "معا فلنزرع الإمارات"

بلدية أبوظبي تفتتح فعاليات أسبوع التشجير الـ 43
بلدية أبوظبي تفتتح فعاليات أسبوع التشجير الـ 43

افتتحت بلدية مدينة أبوظبي يوم الخميس الموافق 2 مارس في مقرها الرئيس فعاليات أسبوع التشجير الثالث والأربعين بحضور محمد موسى الأميري، وكيل الوزارة المساعد لقطاع التنوع الغذائي في وزارة التغير المناخي والبيئة بالإنابة عن وزيرة التغير المناخي والبيئة، وسيف بدر القبيسي المدير العام لبلدية مدينة أبوظبي، وعدد من المديرين التنفيذيين وممثلي المؤسسات والبلديات وحشد كبير من الحضور.

جولة ميدانية

وبحسب بلدية أبوظبي فإنه وضمن إطار فعاليات اليوم الافتتاحي لأسبوع التشجير في بلدية مدينة أبوظبي، قام محمد موسى الأميري، وسيف بدر القبيسي والحضور بجولة ميدانية ضمن أروقة المعرض الزراعي المصاحب، كما نفذا التقليد السنوي المرتبط بأسبوع التشجير من خلال زراعة شجرة (الغاف) في الساحة الخارجية للبلدية، وبعد ذلك انطلقت أعمال (ملتقى التجميل الزراعي)، والذي يأتي ضمن إطار مشاركة البلدية وتفاعلها مع أسبوع التشجير الثالث والأربعين، حيث حرص قطاع التخطيط الاستراتيجي وإدارة الأداء على تنظيم الملتقى، والذي يندرج ضمن جلسات الشركاء لخطة العمل في الربع الأول من السنة الجارية 2023.

توسيع الرقعة الخضراء

من جانبه أكد المدير العام لبلدية مدينة أبوظبي في كلمته التي ألقاها نيابة عنه المهندس خلفان سلطان خلفان النعيمي المدير التنفيذي لقطاع عمليات البلديات الفرعية أن أسبوع التشجير الثالث والأربعين تحت عنوان (معًا فلنزرع الإمارات)، و(ملتقى التجميل الزراعي) يعكسان حرص بلدية مدينة أبوظبي على توسيع الرقعة الخضراء، ومواصلة المسيرة الزراعية، وتنويع معايير التجميل الزراعي بهدف الارتقاء بالمظهر الجمالي للمرافق العامة، بالشكل الذي يعزز السمات الجمالية للمدن.
وأشار إلى أن بلدية مدينة أبوظبي حريصة على تعزيز علاقات الشراكة مع القطاعين العام والخاص في مجال استخدام أفضل الممارسات العالمية في تطبيق خطط التجميل الزراعي بما يتوافق مع معايير وقيم الاستدامة والحفاظ على الثروات الطبيعية والموارد المائية، وبالوقت ذاته السعي المستمر نحو إضفاء الطابع الجمالي على كافة مشاريع البلدية ومرافقها، ومن هذا المنطلق يشكل ملتقى التجميل الزراعي فرصة ومنصة للاطلاع على التجارب المهمة والناجحة في مجال التجميل الزراعي وصولاً إلى أفضل النتائج في هذا المجال .

مبينًا أنّ أهم أهداف (ملتقى التجميل الزراعي) تتمثل في توطيد علاقات التعاون وتبادل الخبرات مع الجهات والهيئات المعنية، وتعزيز كفاءة إدارة الأصول والبنى التحتية والمرافق العامة، والحفاظ على فعاليتها لتعزيز جاذبية إمارة أبوظبي وجودة الحياة فيها، كما يتيح هذا الملتقى المتخصص الفرصة للشركاء المعنيين للمساهمة في طرح الأفكار التطويرية لتجميل المدينة وفقاً لأفضل الطرق والممارسات.

ملتقى التجميل الزراعي

يذكر أنّ "ملتقى التجميل الزراعي" يستهدف تعزيز علاقات التعاون وتبادل الخبرات مع ممثلي القطاعين الحكومي والخاص، وتعزيز كفاءة إدارة الأصول والبنى التحتية والمرافق العامة، والحفاظ على فعاليتها لتعزيز جاذبية إمارة أبوظبي وجودة الحياة.
ويتيح هذا الملتقى المتخصص الفرصة للشركاء المعنيين للمساهمة في طرح الأفكار التطويرية لتجميل المدينة.
ومن المتوقع أن يسهم الملتقى في تحسين وتطوير نمط الزراعة في أبوظبي، وتطبيق أفكار ابتكارية ومبدعة تساهم في تطوير المظهر العام للإمارة.

جلسة عصف ذهني

تجدر الإشارة إلى أنّ الملتقى تضمن عقد جلسة عصف ذهني شارك فيها 15 متخصصًا في الزراعات التجميلية من الكوادر القيادية من القطاع الخاص، كما أقيم على هامش الملتقى معرض مصاحب بمشاركة 15 جهة من القطاع الخاص، احتوى على المعدات الزراعية الحديثة، والعديد من الزهور والشتلات والزراعات المستخدمة في التجميل الطبيعي.

أسبوع التشجير

يهدف أسبوع التشجير والذي تبنته دولة الإمارات العربية المتحدة كأحد المبادرات الرائدة الهادفة إلى توسيع الرقعة الخضراء إلى تحقيق النتائج التالية:
• تطبيق التقنيات الذكية والابتكارات المتميزة وأفضل الممارسات في مجال التشجير والزراعة التجميلية.
• إشراك فئات المجتمع وأصحاب الهمم في فعاليات أسبوع التشجير وتعزيز دورهم في نشر الرقعة الخضراء والمحافظة عليها.
• الاهتمام بنباتات البيئة المحلية والتوعية بأهمية التشجير بما يحافظ على زيادة المساحات الخضراء.
• إبراز غرس زايد واهتمام القيادة الرشيدة في المحافظة على الموروث النباتي المحلي.
• أهمية توعية المجتمع لمعرفة الأشجار المحلية والحفاظ عليها.




يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر