في يوم المرأة العالمي سيدات حققن المليارات.. الملكة حتشبسوت دخلها اليومي 2 مليار دولار

سيدات حققن المليارات - الملكة حتشبسوت
معبد حتشبسوت (الصورة axp-photography-unsplash )
سيدات حققن المليارات - الملكة حتشبسوت
الملكة حتشبسوت - الصورة من ويكيبيديا en.wikipedia.org
سيدات حققن المليارات - الملكة حتشبسوت
الملكة حتشبسوت - الصورة من الموقع الرسمي لوزارة السياحة والآثار المصرية
سيدات حققن المليارات - الملكة حتشبسوت
الملكة حتشبسوت - الصورة من الموقع الرسمي لوزارة السياحة والآثار المصرية
سيدات حققن المليارات - الملكة حتشبسوت
سيدات حققن المليارات - الملكة حتشبسوت
سيدات حققن المليارات - الملكة حتشبسوت
سيدات حققن المليارات - الملكة حتشبسوت
4 صور

المرأة هي المرأة في كل زمان ومكان، مهما مر الزمن وتعاقبت العقود وتوالت الأزمنة فالمرأة بقدرتها المتقدة، وقدراتها اللامحدودة، وعقلها الراجح، وبعض من ذكائها والقليل من حنكتها تحقق المعجزات.
وفي ظل الاحتفال بيوم المرأة العالمي.. سيدتي تقص لكِ عدد من قصص وحكايات، منذ فجر التاريخ وحتى العصر الحديث في سلسلة شيقة لسيدات عصاميات مبهرات، تحدين أقدارهن ولم يستسلمن للعقبات ولا للمعوقات، ودخلن نادي أصحاب المليارات فوطئنه من أوسع البوابات، واستحققن أن يكن مبهرات.

السلسلة المختارة:

- في يوم المرأة العالمي سيدات حققن المليارات - الإمبراطورة الصينية "وو" أغني النساء في التاريخ

- في يوم المرأة العالمي سيدات حققن المليارات.. الملكة حتشبسوت دخلها اليومي 2 مليار دولار

- في يوم المرأة العالمي: أوبرا وينفري أول مذيعة أخبار من أصل أفريقي تحقق المليارات

- في يوم المرأة العالمي .. سيدات حققن المليارات: رحلة "تشو كونفي" التي تحولت من راعية أغنام لأغنى امرأة بالصين

- في يوم المرأة العالمي سارة بلاكلى حققت مليار دولار من بيع الملابس الداخلية

- في يوم المرأة العالمي .. ليليان بيتنكور حققت المليارات من بيع مستحضرات التجميل

 

• واحدة من أهم ملوك الفراعنة

حتشبسوت أحد أبرز الملكات اللاتي حكمن مصر وأقواهن نفوذًا؛ فقد كان حكمها نقطة بارزة ليس في تاريخ الأسرة الثامنة عشرة فحسب، بل وفي تاريخ مصر القديم كله.
كانت حتشبسوت ثاني امرأة حكمت مصر القديمة، (كانت الأولى سوبكنيفرو)، وهي خامس فرعون من الأسرة الثامنة عشرة لمصر القديمة، تولت حتشبسوت حكم مصر عام 1478 قبل الميلاد.

• فتاة نجيبة تحب العلوم والحكمة وأم رؤوم

الملكة حتشبسوت - الصورة من الموقع الرسمي لوزارة السياحة والآثار المصرية


حسب موقع history.com ، اسم حتشبسوت يعني "النساء النبيلات أولاً"، وقد ولدت في عام 1508 قبل الميلاد، وهي الابنة الكبرى للملك تحوتمس الأول، والملكة أحمس، وقد تلقت تعليماً عن علوم الأخلاق والسلوك الصحيح، بالإضافة إلى القراءة والكتابة، والحساب والفلسفة، والطقوس الدينية، وقواعد اللغة والإنشاء.
ولقد كان عليها أن تثابر على نقل وتعلم الحكم المأثورة عن الحكماء المصريين القدماء، تزوجت حتشبسوت من تحتمس الثاني، في سن الثانية عشر وأنجبت منه ابن وبنتان، فأما الابن فمات في طفولته، ولم يبق اسمه على أي أثر من الآثار، وأما الابنتان فاسمهما نفرو رع، وميريت رع حتشبسوت.
توفي زوج حتشبسوت بعد ثلاث سنوات فقط من الحكم، عندما كانت حتشبسوت صغيرة جدًا، ربما كانت تبلغ من العمر 16 عامًا.

• ملكة في الثانية عشر من عمرها

الملكة حتشبسوت - الصورة من الموقع الرسمي لوزارة السياحة والآثار المصرية


حسب موقع time.com، لم يكن الطريق ممهداً أمامها مفروشاً بالورود كي تصل إلى الحكم، فقد واجهت بكل إصرار وعناد مجتمعاً وسلطة دينية ذكورية، أبت أن ترى الحاكم إلا في صورة رجل.
كانت حتشبسوت من قبل شريكة مع أبيها في الحكم، والوريثة الشرعية للعرش؛ لذا فإنه كان من المعقول أن تكون هي الفرعون الذي يلي تحتمس الأول على العرش. لكن، تقاليد البلاط ودسائس الكهنة بدأت تتدخل في الأمور لأن فكرة حكم امرأة ووضع جميع السلطات في يدها كان أمراً غير مُتقبل؛ لهذا السبب كان من المحتم أن يشترك معها زوجها تحتمس الثاني في الحكم، وقد كان نحيل البدن واهن الصحة، ضعيف الخبرة قليل الحكمة، لا يجيد إدارة شؤون البلاد، وكان من المفترض أن تكون حتشبسوت مجرد زوجة ملكية لا أكثر، وأن يكون زوجها شريكاً معها في الملك كفرعون للبلاد.
لقد كانت حتشبثوت أحد السيدات اللواتي حكمن العالم، ولم تكن الوحيدة فثمة قائمة تحوي أشهر 10 سيدات حكمن العالم.

• ملكة رغم إرادة الجميع

معبد حتشبسوت (الصورة axp-photography-unsplash )


لم ترضَ حتشبسوت أن يتم تهميشها واستطاعت أن تملك زمام الأمر في حياة زوجها منذ البداية وكانت فقط في الثانية عشرة من عمرها، وحتى بعد وفاته لم تسمح لاحد أن يأخذ منها الحكم، على الرغم من وفاة ابنها المرشح لأن يكون فرعونًا، فقد تغلبت على كل العوائق، وعاشت مصر أزهى فتراتها الحضارية.
نجحت حتشبسوت خلال فترة حكمها في تحقيق كثير من الإنجازات خاصة العسكرية والاقتصادية، وكان هذا النجاح هو الذي أدى إلى اعتبارها حاكمة ناجحة، فقد أقامت علاقات تجارية ناجحة كانت مع بلاد بونت (التي وضعها المؤرخون في وسط إفريقيا)، وهو إنجاز خُلد في نقوش معبدها الجنائزي على الضفة الغربية لنهر النيل في الأقصر (طيبة القديمة)، ونتيجة لجهود حتشبسوت، تمتعت مصر بفترة ازدهار اقتصادي خلال فترة حكمها وبعدها مباشرة.

• أغنى النساء في التاريخ

الملكة حتشبسوت - الصورة من ويكيبيديا en.wikipedia.org


وفقًا لموقع Money.com.، تظل حتشبسوت (1507-1458 قبل الميلاد)، أغنى رئيسة دولة في تاريخ مصر، (حسب عالمة المصريات كارا كوني أستاذة مشاركة في الفن والعمارة المصرية بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس) فمن أجل الحكم، عملت بجِدٍ لإقناع رعاياها بأن حكمها كان إرادة مقدسة، ومن يمكن أن يلومها: كانت السيطرة على مناجم الذهب على المحك بإنتاج يصل إلى ملياري دولار باليوم، فمصر "بها خزائن الأرض"، ومن الكنوز ما لا يعرفه الكثيرون.
استمرت حتشبسوت في السيطرة على واحدة من أقوى وأكبر إمبراطوريات العالم القديم، مع أراضي امتدت خارج حدود مصر إلى الشرق الأوسط. خلال عقدين من حكمها، ومارست سيطرتها أيضًا على المناجم التي تحتوي على مخازن ضخمة من الذهب والنحاس والأحجار الكريمة، وقد كانت حتشبسوت أحد أغنى أغنياء الكون كما يشير العديد من المؤرخين.
على الرغم من صعوبة حساب صافي ثروة الفرعون المصرية الأولى بالضبط، إلا أنه يُقال إن سيطرتها على مناجم الذهب والنحاس والأحجار الكريمة وضعها في المرتبة الثانية بين أغنى الملكات في التاريخ، وفقًا للموقع السابق فمناجم الذهب وحدها في مصر في ذلك الوقت كانت تبلغ قيمة إنتاجها حوالي ملياري دولار في اليوم.
وإذا كانت هذه حكاية ملكة فرعونية من أصحاب المليارات ومن أغنى نساء العالم فما رأيك بالتعرف على ملكة فرعونية أخرى يقال أنها أول امرأة تحكم في تاريخ العالم
كانت هذه حكاية امرأة مليارديرة وملكة من التاريخ، وأنتِ ماذا عنكِ أخبرينا بقصتك المبهرة، أو قصة امرأة أخرى مبهرة تأثرتِ بها وأثرت بكِ وكانت لك خير مثال وقدوة، لنسطر اسمها بحروف من نور في سجل المبدعات الملهمات المبهرات..

المصدر:
time.com
scmp.com