بعد تكريمها بمهرجان أسوان.. أفلام تناولت من خلالها نبيلة عبيد قضايا المرأة

تكريم الفنانة نبيلة عبيد بمهرجان أسوان لأفلام المرأة
تكريم الفنانة نبيلة عبيد بمهرجان أسوان لأفلام المرأة - الصورة من الحساب الرسمي للمهرجان على إنستغرام

كرَّم مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة في دورته السابعة الفنانة نبيلة عبيد خلال حفل افتتاح المهرجان يوم أمس٬ الأحد.

وتعد الفنانة نبيلة عبيد واحدة من أكبر الفنانات اللاتي قدمن العديد من الأفلام السينمائية التي ناقشت من خلالها عدد من قضايا المرأة ودعمتهن ونستعرض لكم أبرز تلك الأفلام.

العذراء والشعر الأبيض

قدم فيلم العذراء والشعر الأبيض عام 1983 والذي ناقش قضية التبني وتربية الأبناء ويعد من الأفلام الأولى التي ناقشت تلك القضية.



والفيلم مأخوذ عن رواية الأديب إحسان عبدالقدوس ومن إخراج حسين كمال وشارك في بطولته أمام نبيلة عبيد الفنان الراحل محمود عبدالعزيز، شريهان.

التخشيبة

تطرق فيلم "التخشيبة" لإحدى القضايا التي تهم المرأة وهي إتهامها بسوء سمعتها دون وجه حق وما تتعرض له من نظرة المجتمع لها.


وجاء الفيلم من تأليف وحيد حامد وإخراج عاطف الطيب وشارك في بطولته الفنان الراحل أحمد زكي، حاتم ذوالفقار، توفيق الدقن وسعيد عبدالغني وتم عرضه عام 1984.

حارة برجوان

ناقش الفيلم قضية إمرأة فقيرة يتم استغلالها بكافة الأشكال الممكنة نظرا لإحتياجها للمال وفرصة للعيش من جديد بعد إنفصالها عن زوجها.


شارك في بطولة الفيلم يوسف شعبان، حمدي غيث، أحمد عبد العزيز وفؤاد خليل وجاء الفيلم من إخراج حسين كمال وتم عرضه عام 1988.

توت توت

يعد من أبرز الأفلام التي قدمتها الفنانة نبيلة عبيد خلال مشوارها السينمائي ومن الأفلام القليلة التي ناقشت قضايا المعاقين ذهنيا وبشكل خاص النساء منهم وما يتعرضون له في المجتمع.



تم عرض الفيلم عام 1993 وجاء من إخراج عاطف سالم وتأليف عصام الشماع وشارك في بطولته سعيد صالح، وائل نور، محمد توفيق ونادية رفيق.

المرأة والساطور

الفيلم مستوحى من تفاصيل حقيقية ويناقش تعرض إمرأة لخدعة من نصاب والزواج منه وكيف خططت للانتقام وصولا لقتله وكانت تلك القضية شغلت الرأي العام حينها ليأتي الفيلم ويعبر عن مأساة تلك المرأة.


تم عرض الفيلم عام 1996 وشارك في بطولته عبدالمنعم مدبولي، أبوبكر عزت، ماجد المصري و زوزو نبيل والفيلم من تأليف وإخراج سعيد مرزوق.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»