في ذكرى وفاته.. تعرف على المسيرة السينمائية للفنان عبدالفتاح القصري

عبدالفتاح القصري - صورة أرشيفية
عبدالفتاح القصري - صورة أرشيفية

يعد الفنان عبدالفتاح القصري واحداً من عمالقة فن الكوميديا في مصر والوطن العربي. استطاع بفضل موهبته التلقائية وخفة ظله أن يحفر إسمه في تاريخ الفن لتظل أعماله خالدة عبر سنوات.

البداية الفنية

أحب الفنان عبدالفتاح القصري التمثيل من طفولته منذ كان يدرس في مدرسة الفرير، ليقرر عقب ذلك الالتحاق بالفرق المسرحية والتي كانت منتشرة في ثلاثينيات وأربعينيات القرن الماضي.
إلتحق عبدالفتاح القصري بالعديد بالفرق المسرحية والتي بدأها بفرقة عبدالرحمن رشدي ومن ثم إنتقل إلى فرقة نجيب الريحاني ليحدث خلاف بينه وبين مديرها في ذلك الوقت بديع خيري وينتقل منها إلى فرقة إسماعيل ياسين المسرحية.

عبدالفتاح القصري والسينما

يعتبر الفنان عبدالفتاح القصري واحداً من الوجوه المميزة التي أحبها الجمهور وارتبط بها على مدار سنوات، وجاءت بدايته السينمائية من خلال المشاركة في فيلم "المعلم بحبح" عام 1935 وبذلك يعد واحداً من رواد السينما المصرية، كما شارك في فيلمين بقائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية وهما "سي عمر، السوق السوداء".


على مدار مشواره السينمائي الذي تجاوز الأربعون عاماً كوّن عبدالفتاح القصري العديد من الثنائيات السينمائية مع بعض الفنانين مثل زينات صدقي، إسماعيل ياسين والتي خلقت له حالة من النجاح والانتشار وتقديم أفلام سينمائية لا تنسى.

الرحيل

رحل عن عالمنا الفنان عبدالفتاح القصري في مثل هذا اليوم 8 مارس عام 1964 عن عمر ناهز 59 عاماً بعد معاناة مع الحياة، ولكن يأتيه التقدير الحقيقي ليظل إسمه خالداً في قلوب وذاكرة الجمهور العربي الذي كان "القصري" سبباً في زرع الابتسامة على وجوههم يوماً ما.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»